سياسة دولية

جاويش أوغلو: الدور المصري مهم للمنطقة بأسرها

أكد جاويش أوغلو أنه يلتقي بالمسؤولين المصريين في الكثير من المنتديات الدولية - الأناضول
أكد جاويش أوغلو أنه يلتقي بالمسؤولين المصريين في الكثير من المنتديات الدولية - الأناضول
قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس، إن "الدور المصري مهم للمنطقة بأسرها، ونريد مصر قوية حتى تتمكن من تقديم الدعم المنتظر منها". 

واعتبر جاويش أوغلو، في لقاء صحفي، أنه بسبب أوضاع مصر الداخلية حاليا، فإنها لا تتمكن من تقديم الدعم المنتظر منها.

وأكد وزير الخارجية التركي، أنه يلتقي بالمسؤولين المصريين في الكثير من المنتديات الدولية، منبها إلى أن حضور مصر اجتماع منظمة التعاون الإسلامي باسطنبول يجب فهمه على أنه مشاركة في اجتماع دولي، وليس مباحثات ثنائية، لكن لا مانع لدينا من إجراء مثل هذه المباحثات.

وحول العلاقات مع روسيا، كشف جاويش أوغلو أنه اقترح على وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، خلال اللقاء الذي جمع بينهما في بلغراد، على هامش اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يوم 4 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين البلدين، تضم أربعة أشخاص من كل دولة، لبحث الخطوات الواجب اتخاذها بعد إسقاط تركيا، طائرة حربية روسية، انتهكت مجالها الجوي، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وكان رد لافروف أنه سيعرض المقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا أن الاقتراح لم يلق ردا حتى الآن.

وقال جاويش أوغلو، إنه محتفظ بتفاؤله بشأن عودة العلاقات التركية الروسية إلى طبيعتها.

وبخصوص الإجراءات التي سيتخذها حلف شمال الأطلسي (الناتو) لمكافحة الهجرة غير الشرعية في بحر إيجه، قال جاويش أوغلو إنه "تم التوصل لاتفاق بهذا الخصوص مساء أمس الأربعاء، وإن ذلك الاتفاق لا يزعج اليونان أو تركيا".

وأوضح أنه وفقا للاتفاق، ستجري سفن الناتو عمليات استطلاع ومراقبة في بحر إيجه، وفي حال كانت في المياه الإقليمية اليونانية ستتبادل المعلومات مع خفر السواحل اليوناني الذي سيقوم بما يلزم، وفي حال كانت في المياه الإقليمية التركية ستنقل المعلومات إلى خفر السواحل التركي.
التعليقات (0)