سياسة دولية

ميركل تزور أنقرة لرفع تأشيرة "شنغن" على المواطنين الأتراك

سيتم في خريف 2016 إلغاء شرط حصول مواطني تركيا على تأشيرة الدخول لأوروبا - الأناضول
سيتم في خريف 2016 إلغاء شرط حصول مواطني تركيا على تأشيرة الدخول لأوروبا - الأناضول
ستزور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنقرة، الاثنين المقبل، وستناقش مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، العلاقات التركية الأوروبية، وتنفيذ خطة العمل التي اتُفق عليها في القمة التي جمعتهما في العاصمة البلجيكية بروكسل في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وسيناقش الجانبان، التقرير الذي سينشر في آذار/ مارس المقبل، والمتعلق برفع تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي، إذ سيتم تطبيق إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد في حزيران/ يونيو 2016.

وأكد  المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن سايبرت، أنه في حال الإيفاء بشروط الاتفاق ستقوم المفوضية بنشر تقرير في خريف 2016، وسيتم على إثره "إلغاء شرط حصول مواطني الجمهورية التركية على تأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن".

وكانت تركيا أكدت في وقت سابق أن إعادة قبول المهاجرين المنطلقين من أراضيها نحو أوروبا، لن يشمل اللاجئين السوريين.

كما تضمنت قرارات القمة المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فتح الفصل 17 من فصول مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي والمتعلق بالسياسات الاقتصادية والنقدية، وتوفير 3 مليارات يورو على الأقل كمساعدات مالية للاجئين السوريين في تركيا، من قبل الدول الأعضاء في المفوضية الأوروبية، وذلك من مبدأ تقاسم الأعباء.

وأوضح ستيفن سايبرت، أن ميركل التقت داود أوغلو، في اجتماع مصغر في مؤتمر المانحين لسوريا، الذي عقد في العاصمة البريطانية، لندن، أمس الخميس، مضيفا أن من بين القضايا الهامة على جدول أعمال الطرفين ستكون مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد سايبرت، أن القصف الروسي على سوريا عموما، وحلب خصوصا سيكون في أجندة ميركل، عند لقائها داود أوغلو.
التعليقات (0)