سياسة عربية

عاصفة "حكاية حسن" بدأت تهدأ ومدير العربية لم يغادر

مدير قناة العربية تركي الدخيل- أرشيفية
مدير قناة العربية تركي الدخيل- أرشيفية
يبدو أن العاصفة التي ثارت ضد قناة العربية على خلفية عرضها لفيلم "حكاية حسن" قبل أيام، والذي تناول سيرة الأمين العام لحزب الله اللبناني بطريقة رآها الكثيرون "تلميعا" ودعاية له، قد بدأت تهدأ شيئا فشيئا رغم حدتها عقب عرض الفيلم.

وثارت في اليومين الماضيين أنباء عن إقالة مدير عام القناة الصحفي السعودي تركي الدخيل، وتعيين رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط السعودية سلمان الدوسري مكانه، الأمر الذي نفته مصادر خاصة من داخل القناة لـ"عربي21"، مؤكدة أن أي قرار لم يصدر في هذا الشأن، مضيفة أن "ذلك لا يعني أنه لن يغادر موقعه، إذ قد يحدث ذلك في أي وقت، كأي مدير آخر".

وقال مصدر في "العربية" لـ"عربي21" إن إدارة القناة كثفت من انتقادها لحزب الله في اليومين الماضيين، وخاصة عبر موقعها الالكتروني من أجل نفي ما يدور في الشارع السعودي عن أن الفلم الوثائقي كان تلميعا لزعيم الحزب حسن نصر الله.
 
وعلى الرغم من انحسار موجة الانتقادات لقناة العربية، فقد أثار نشر نشطاء سعوديين على قناة تحمل اسم "نيزك" فيلما قصيرا يرد على فيلم "حكاية حسن"، سموه "حكاية حسن.. النسخة السعودية"، رد فعل صحيفة "الأخبار" التابعة لحزب الله، والتي قالت إن منتج الفيلم عمل على استخراج أرشيف القنوات السعودية لتشوية صورة نصر الله و"المقاومة اللبنانية"، على حد وصفها.
 
واستعرضت "النسخة السعودية" من حكاية حسن، قتال الحزب في سوريا وتجويع مضايا والتهديدات التي أطلقها حزب الله ضد السعودية عقب إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر وتوعدها بـ"رد زينبي".
 
واستعرض الفيلم لقطات من خطاب سابق لنصر الله يتفاخر فيه بأنه "جندي" في حزب ولاية الفقيه التابع لإيران، بالإضافة إلى لقطات من خطابه الشهير عن إعلان التدخل بقوة في سوريا حين قال: "إذا كان لنا اليوم ألف جندي في سوريا فسيصبحون ألفين".
 
وأشارت "الأخبار" إلى أن الفيلم سلّط الضوء على فكرة قرب الحزب من تاجر المخدرات نوح زعيتر، عبر عرض مشاهد أظهرت الأخير وجماعته مؤيدين للحزب ولتدخله العسكري في سوريا لمحاربة "التكفيريين".
 
ولفتت إلى أن أجزاء الفيلم حملت عناوين "رجل المافيا" و"رجل إسرائيل"، وحاولت "نبش كل ما يمكنه تشويه سمعة الحزب وزعيمه"، حتى إن العمل تضمّن "مشاهد من مقابلة لنصر الله مع الدبلوماسي الأمريكي إدوارد بيك، قبل حرب تموز بأشهر عدة، ومقابلة للأمين العام السابق لحزب الله صبحي الطفيلي، والتي يتهم فيها الحزب بتحوّله إلى حرس حدود للشمال الفلسطيني المحتل".
 
ويرى منتقدو قناة العربية أنها تسلط الضوء دائما على ما يسمى "الإرهاب السني"، من خلال برامجها في الوقت الذي تتجاهل فيه "الإرهاب" الشيعي ولا تتطرق إليه.
 
في المقابل، قللت مصادر إعلامية سعودية مدافعة عن القناة في تصريحات لـ"عربي21" من "سقطة" حكاية حسن، ورأت أن هذا الأمر لا يغير من حقيقة أن القناة تستهدف حزب الله وتعري ممارساته في سوريا ولبنان.
 
ودللت المصادر على رأيها بأن القناة تعرض برنامج الإعلامي اللبناني الساخر نديم قطيش، الذي يقدم برنامج "DNA" وهو مهاجم دائم لحزب الله وأمينه العام حسن نصر الله.
 
لكن مهاجمي القناة لا يرون ذلك، ويرون أن سياستها لا تنسجم مع التوجهات الراهنة للمملكة في مواجهتها مع الهجمة الإيرانية على "السنة"، بحسب تعبيرهم.

يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي شهدت عقب عرض "العربية" فيلم "حكاية حسن" غضبا عارما من الجمهور السعودي، بسبب ما اعتبروه استعراضا لسيرة "عدو" المملكة بطريقة ظهر فيها كـ"بطل" و"قيادي مكافح".
التعليقات (1)
مجاهد
الأربعاء، 24-02-2016 01:11 م
السؤال هل هدأت العداوة في قلوب المسلمين الصادقين لإسرائيل طبعا لا و لو اطلعت على قلوب الملايين منهم ستشاهد مقدار الكره وانتظار الفرصة للانقضاض على هذا الكيان الغاصب وتخليص البشرية من اجرامهم وهذا ينطبق على كل معادي للعرب والإسلام ومنها قناة العربية فقد تعرت امام الملايين من المسامين وبانتظار ساعة الحسم وتبين ان تركي الدخيل دخيل على العرب والمسلمين وهذا يكفي