فنون منوعة

رفض استئناف مخرج إيراني مسجون "لمصافحته النساء واحتساء الكحول"

أكدت محكمة الاستئناف هذا الأسبوع عقوبة سجن كريمي ست سنوات- أرشيفية
أكدت محكمة الاستئناف هذا الأسبوع عقوبة سجن كريمي ست سنوات- أرشيفية
قال مصدر إن مخرجا إيرانيا، أدين بإهانة الجمهورية، خسر استئنافا تقدم به، ويواجه حكما بالسجن والجلد، الاثنين، فيما تشدد السلطات حملة -فيما يبدو- على الفنانين والكتاب قبيل الانتخابات المقررة هذا الأسبوع.

وأدانت محكمة إيرانية المخرج كيوان كريمي (30 عاما)، العام الماضي، بتهمة "إهانة المقدسات ونشر الأكاذيب" في فيلم وثائقي عن رسوم الجرافيتي السياسية في طهران يحمل عنوان "الكتابة على المدينة".

وأكدت محكمة الاستئناف هذا الأسبوع عقوبة سجن كريمي ست سنوات، ووقف تنفيذ خمس منها، وحكمت عليه بالجلد 223 مرة، والغرامة؛ "لمصافحته النساء واحتساء المشروبات الكحولية"، بحسب مصدر مقرب من القضية.

ولا تنشر مثل هذه الأحكام في العادة، كما يتجنب مسؤولو القضاء التعليق عليها في الإعلام.

وكريمي واحد من عشرات الفنانين والصحفيين ورجال الأعمال الذين اعتقلوا قبيل الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس الخبراء المقررة يوم الجمعة، وبينهم إيرانيون يحملون الجنسية البريطانية أو الأمريكية أيضا.

وقال المصدر -الذي طلب عدم نشر اسمه- إن أحكاما صدرت هذا الأسبوع على 12 مخرجا ومصورا وكاتبا على الأقل، مشيرا إلى ضغوط تمارس بعدم التحدث عن هذا الموضوع في الإعلام.

واعتقل في كانون الثاني/ يناير بهمن دارو شافعي، الصحفي الإيراني البريطاني الذي يعمل في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، ويحتجز في سجن ايفين الإيراني.

وقالت منظمة العفو الدولية إن الاتهامات ضد كريمي "تنبع من الممارسة السلمية لحقه في حرية التعبير والتجمع والخصوصية".
التعليقات (0)