سياسة عربية

انطلاق أضخم مناورات عسكرية بالسعودية بمشاركة 20 دولة

تشارك في مناورات "رعد الشمال" أزيد من 20 دولة عربية وإسلامية- غوغل
تشارك في مناورات "رعد الشمال" أزيد من 20 دولة عربية وإسلامية- غوغل
بدأ العد التنازلي لانطلاق مناورات "رعد الشمال" العسكرية بالسعودية، بمشاركة أكثر من 20 دولة عربية وإسلامية.

وتعد مناورات "رعد الشمال"، التي ستنطلق، الأحد، الأكبر من حيث عدد الدول، حيث تشارك فيه 20 دولة عربية وإسلامية، إضافة إلى قوات درع الجزيرة، بحسب وكالة "واس" السعودية.

وستتمركز القوات المشاركة في المناورات في قاعدة "الملك فهد" بالقرب من مدينة حفر الباطن شمال السعودية، وستشارك فيه قوات الجوية والدفاع الجوي والمدفعية والدبابات والمشاة الميكانيكية والبحرية، بالإضافة إلى القوات الخاصة، وسيستخدم في هذا التمرين أسلحة ومعدات عسكرية متطورة.

وتهدف المناورات إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولا إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

وبحسب الخبراء، فإن "رعد الشمال" هي "رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاؤها وإخوانها وأصدقاؤها من الدول المشاركة تقف صفا واحدا لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة ، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم"، بحسب "واس" السعودية.

وأشار الخبراء إلى أن هذا التمرين العسكري يأتي "وسط تطورات دولية متلاحقة بالمنطقة والعالم، من بينها ما يحدث في سوريا، وأيضا تزامنا مع الوضع في اليمن، وحرب التحالف العربي ضد جماعة الحوثيين"، مشيرين أن "ساعة الحسم في صنعاء قد اقتربت، ما يعطي المناورة اهتماما داخليا وإقليميا وعالميا".

كما أن المناورات تشكل "رسالة دعم وتضامن من الدول المشاركة في المناورة للمملكة العربية السعودية ضد إيران، وإبراز وإظهار القوة العسكرية العربية في ظل مشاركة أكبر قوتين عربيتين، هما السعودية ومصر، وتوثيق التفاهم العسكري بين الدول العربية والإسلامية بعد تكوين التحالف العسكري الإسلامي في كانون الأول/ دجنبر الماضي".

وتشارك في هذه المناورات كل من: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، وموريشيوس، إضافة إلى قوات درع الجزيرة .
التعليقات (8)
عزام
الثلاثاء، 16-02-2016 01:00 م
يا عسيري يا...مدام هدفكن انقاد اليمن ليش طائراتكن تحلق فوق سوريا
ابوعمر
الثلاثاء، 16-02-2016 09:27 ص
حزاري.ان.تتدخل.مصر.احزفوها.من.التدخل.سهي.مع.النضام.السيسي.خاين.احزرو.من.مصر.
موفق المشاقبة
الثلاثاء، 16-02-2016 09:24 ص
اعداء الأسلاام ولمسلمين قاتلين الأطفال مدمرين للأ نسانيه اشيعة الفارسيه القذره وروسيا الصلبيه النصرانيه اقضون عليهم ودمرهم اقتلوهم يعذبهم الله بيديكم الى جهنم وبئس المصير ...... الله ينصر العرب ولمسلمين امضو ..... وشكرآ
aisa
الثلاثاء، 16-02-2016 08:34 ص
ان شاء الله سوف يدخلون رغم تهديدات الروس الخونه ووليد المعلك ان اللله اذااراد شيئا كن فيكون فيارب انقذ ماتبقى من اطفال ونساء ورجال سوريه
ابو رامان
الإثنين، 15-02-2016 07:19 م
شي حلو سوريا حقل التجارب وساحة للتصفيات الإقليمية والدولية