سياسة دولية

"الشيوخ الأمريكي" يستفز الصين

المرشح الرئاسي تيد كروز صاحب الاقتراح الاستفزازي - أ ف ب
المرشح الرئاسي تيد كروز صاحب الاقتراح الاستفزازي - أ ف ب
أيد مجلس الشيوخ الأمريكي، الجمعة، خطة لإطلاق اسم معارض صيني مطالب بالديمقراطية على ميدان يقع قبالة السفارة الصينية في واشنطن، بعدما وصفته مصادر بالكونغرس باتفاق متبادل أدى إلى توقف السناتور تيد كروز عن إعاقة ترشيحات الرئيس باراك أوباما في المجال الدبلوماسي.

ووافق مجلس الشيوخ بالإجماع على مشروع قانون قدمه كروز، وهو أحد المنافسين الرئيسيين للفوز بالترشيح لمنصب الرئيس في 2016 لإطلاق اسم ليو شياوبو، الفائز بجائزة نوبل للسلام على الميدان الواقع في واشنطن.

وقال تشو هاي تشيوان المتحدث باسم السفارة الصينية في بيان عبر البريد الإلكتروني "إنه أمر استفزازي ويأتي بنتائج عكسية. نحث بقوة الجانب الأمريكي على الكف عن مثل هذه الأعمال".

وقال فيل نوفاك المتحدث باسم كروز، إن كروز أنهى عرقلته لترشيحات من بينها ترشيح أوباما لسفيرين جديدين في النرويج والسويد، ومسؤولين كبيرين بوزارة الخارجية.

وصدق مجلس الشيوخ أيضا، الجمعة، على هذه الترشيحات.

 وتسمح قواعد مجلس الشيوخ لأي عضو بإعاقة الترشيحات لمناصب.
 
وفرض كروز هذا التعليق العام الماضي بعد أن توصلت واشنطن وقوى عالمية أخرى لاتفاق مع إيران، وافقت بموجبه على تعليق برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات عنها.

وقال نوفاك، إن كروز أنهى عرقلته لهذه الترشيحات لأنه نجح في لفت الأنظار إلى ما يعتبره مشكلات عميقة في الاتفاق النووي.

وامتنع عن التعليق على ما إذا كان هناك اتفاق بشأن مشروع قانون إطلاق اسم المعارض الصيني على الميدان.

وقالت عدة مصادر في مجلس الشيوخ، إن كروز تخلى عن عرقلته للترشيحات بعد أن قال الديمقراطيون إنهم لن يعترضوا على إطلاق اسم ليو على الميدان.
التعليقات (0)

خبر عاجل