سياسة عربية

أردوغان لواشنطن: عليكم أن تختاروا إما نحن أو الأكراد

قال إن أمريكا تدعم منظمة تصنفها واشنطن بالإرهابية- أرشيفية
قال إن أمريكا تدعم منظمة تصنفها واشنطن بالإرهابية- أرشيفية
أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد عن غضبه إزاء دعم الولايات المتحدة أكراد سوريا الذين يعتبرهم مقربين من حزب العمال الكردستاني داعيا واشنطن إلى الاختيار بين تركيا و"إرهابيي كوباني".

وانتقد أردوغان بشدة على متن الطائرة التي أقلته عائدا السبت من السنغال، الزيارة التي قام بها مؤخرا المبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى التحالف الدولي ضد الجهاديين بريت ماكغورك إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تسيطر على كوباني السورية.

وقال "لقد زار كوباني فيما ينعقد مؤتمر جنيف (حول سوريا) وتسلم لوحة من ما يسمى قائد وحدات حماية الشعب".

وأضاف الرئيس التركي بحسب ما نقلت عنه الصحف المحلية "كيف يمكننا أن نثق (بكم)؟ هل أنا شريككم أم إرهابيو كوباني؟".

وشاركت "وحدات حماية الشعب"، الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في التصدي قبل عام لهجوم تنظيم الدولة على كوباني القريبة من الحدود التركية بعد معركة شرسة استمرت أشهرا.

ورغم الانتقادات، رفضت أنقرة مد يد العون لـ"وحدات حماية الشعب"، معتبرة أنها الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمردا منذ العام 1984 على الأراضي التركية.

وقال أردوغان أمام الصحافيين إن "حزب الاتحاد الديمقراطي تنظيم إرهابي. حزب الاتحاد الديموقراطي هو نفسه حزب العمال الكردستاني"، مذكرا بأن "العمال الكردستاني" مصنف "إرهابيا" من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولم يدع حزب الاتحاد الوطني الديموقراطي الحزب الكردي الأبرز في سوريا، إلى مفاوضات جنيف التي علقت حتى أواخر شباط/فبراير الحالي، بسبب رفض تركيا الداعمة للمعارضة السورية والهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن لقاء موسع لأطياف المعارضة السورية السياسية والعسكرية، مشاركته.

وتبدي الحكومة التركية خشيتها من أن يسمح الدعم العسكري الأميركي للأكراد السوريين، الذين يسيطرون على جزء كبير من أقصى الشمال السوري على طول الحدود التركية، بتوسيع نفوذهم غربا.
التعليقات (12)
ابراهيم
الثلاثاء، 09-02-2016 08:20 ص
مشاهد الاحداث
حسين مصطفى الشريف
الثلاثاء، 09-02-2016 04:14 ص
على تركيا والسعوديه ان يتدخلوا بقوات خفيفه ولايتنازلوا عن الجيش الحر ابدا ولا الاكراد وسوف تنزل قوه مصريه ارضيه فى العراق واليمن وسوريا لحل الازمات مع وجود اجميع احتمالات ليبيا والسودان وغيرهما ولكى يمنعوا حدوث حرب بين امريكا وروسيا ولن تقف امامهم ايران . بل ستقف معهم
ابراهيم
الإثنين، 08-02-2016 02:06 م
مشاهدة الاحداث
ابوشادي.السوري.
الإثنين، 08-02-2016 01:03 م
كان.من.المفروض.التدخل.من.العرب.في.المنطقه.الجنوبيه.كي.يكون.التوازن.مع.الدول.المحتله.في.سوريه.ايران.روسيا.والروفض.عندها.يكون.التفاوض.اقوى.بيد.العرب.تخرج.روسيا.وكل.الدول.المعتديه.نخرج.نحن
عهدحماشو
الإثنين، 08-02-2016 05:19 ص
اردوغان هم امربكا الشاغل في التخلص منه عبر كل الطرق