سياسة عربية

محمود حميدة: "25 يناير" ثورة و"30 يونيو" احتجاج (فيديو)

حميدة قال إنه يرفض كلا من "العسكر والدين"- أرشيفية
حميدة قال إنه يرفض كلا من "العسكر والدين"- أرشيفية
اعتبر الفنان المصري محمود حميدة، أن ثورة "25 يناير" ثورة حقيقية؛ لأن الشعب المصري كله نزل فيها إلى الشوارع بدون اتفاق لتغيير النظام، مشيرا إلى أنها ثورة الشباب، بالقول: "أنا لم أشارك فيها، لأنها لم تكن ثورتي، بل ثورة أبنائي".

وأشار إلى أن الثورة الحقيقية تشيع فوضى، رافضا اعتبار "مظاهرات 30 يونيو" ثورة، قائلا: "هي احتجاج شعبي عام قاده رجل طلب تفويضا لمحاربة الإرهاب والعنف المحتمل"، مشددا على أن هذا التوصيف لا يقلل من قيمتها.

وأضاف أن أكثر الناس الذين يقولون إن "30 يونيو" ثورة، لم يشتركوا في ثورة "25 يناير"، وبالتالي فهم أرادوا أن تكون لهم ثورتهم الخاصة بهم، فكانت هذه الثورة.

وقال حميدة، خلال لقائه مع برنامج "100 سؤال" عبر فضائية "الحياة" المصرية، إنه "انزعج جدا من سيطرة أي طائفة أو فئة على المجتمع، ففي آخر عهد مبارك سيطر رجال الأعمال على المشهد، أما الآن فالجيش هو المسيطر".

وأضاف بقوله، إن "الاعتماد على هذا العلاج فقط سيؤدي إلى تجاوزات، والقبض على الكثيرين بشكل خاطيء بدعوى الحفاظ على الأمن"، متابعا: "لابد من حلول اجتماعية بجانب الأمنية".

وتابع: "أنا تربيت في بيت يرفض الحكم الديني والعسكري"، وقال: "أرفض العسكر والدين".

وطالب حميدة بعودة الإعلامي الساخر باسم يوسف للشاشة مرة أخرى، قائلا: "باسم يستحق العودة فورا"، مضيفا أنه "على الرغم من أني لم أشاهد سوى حلقتين فقط من برنامجه، إلا أني أرى أنه شخص مدهش، وضروري للمجتمع".

التعليقات (0)