قضايا وآراء

غزة واحتمالية الحرب القادمة

إبراهيم المدهون
1300x600
1300x600
التصريحات والتهديدات المتبادلة الأخيرة ما بين قيادة المقاومة في غزة وما تسرب من اجتماعاتها، وما بين القيادات العسكرية الإسرائيلية، تنبئ بهشاشة التهدئة الواقعة إن بقي الحال على ما هو عليه، فالظروف متهيئة للانفجار في حال استمر الحصار الذي اعتبر على لسان الأخ أبو العبد هنية حربا بلا مدافع. فهناك نار تحت الرماد تحتاج إرادة واعية لتجنيب القطاع مآلات صعبة قد لا تحتملها المعادلات الداخلية والإقليمية، فغزة اليوم تعيش تهدئة عرجاء  بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذلك بسب سوء إدارة الملف من قبل النظام المصري الذي رعى اتفاق وقف إطلاق النار، دون تقديم حلول جوهرية لكافة المشاكل.

فالمعابر مغلقة، ومسيرة الإعمار معطلة، والمصالحة مترنحة، والحصار يزداد يوما بعد يوم. والمشكلة أن هذه التعقيدات يلام فيها الجانب المصري مع السلطة الفلسطينية أكثر من الإسرائيلي، بل إن الاحتلال بمكر لئيم يُسهل حركة المعابر في الوقت الذي يوصَد المعبر المصري الوحيد في وجه الفلسطينيين، وكأن السلطة والنظام المصري يتواطآن على تحقيق ما فشل الاحتلال الإسرائيلي على تحقيقه خلال العدوان والحرب.

ما زالت خيارات المقاومة مفتوحة ومستعدة لأسوأ وأقسى الاحتمالات وأخطرها، وإن كانت لا تفضل اليوم التوجه لمواجهة عسكرية شاملة واستئناف معارك العصف المأكول. وأعتقد أن الأطراف المختلفة أيضا، بما فيها النظام المصري الذي يشدد حصاره ويساهم في تفجر التهدئة من حيث يدري أو لا يدري، والسلطة الفلسطينية فضلا عن إسرائيل، غير معنيين باستئناف المواجهة العسكرية في غزة من جديد، كما أن البيئة الدولية غير مهيأة لقلاقل عنيفة في هذه البقعة، ولهذا لا أعتقد أن تتطور الأحداث أو تنفجر بسهولة وإن كانت جميع الأسباب الموضوعية تدعو لذلك.

مخطئ من يظن أن الانتخابات الإسرائيلية ستدفع بنتنياهو لشن عمليات عسكرية كنوع من الدعاية واستجلاب الدعم الجماهيري، هذا الاحتمال ممكن لو أن قرار الحرب والسلم يحتكره رئيس حكومة الاحتلال، وهذا ليس صحيحا، فاتخاذ القرار في إسرائيل أعقد من ذلك بكثير وتساهم فيه مؤسسات الكيان المختلفة من استخبارات وجيش واقتصاد ومعارضة بالإضافة لرأس الحكم، ولم يعد من السهل شن عدوان على غزة يمكن تحويله لاستنزاف طويل الأمد، خصوصا أن كل الإشارات تتحدث أن قوة المقاومة وجهوزيتها تضاعفت عن ما كانت عليه قبل عدوان 2014.

لا أحد ينكر أن القطاع منهك ولا يريد مواجهة، ويحاول ترميم ما افتقده في الحرب، ولكن هناك أصواتا شعبية بدأت تتساءل عن جدوى الصمت أمام الحصار والعدوان المتكرر على الصيادين والمزارعين، وتؤكد أن لا أمل لنا في الخروج من هذه الضائقة إلا باستكمال ما بدأناه في العصف المأكول، من مواجهة توحد القطاع وتبعثر أوراق الحصار، وبدأت تكبر يافطات الانفجار كخيار، وأن الحصار موت بطيء مذل والمواجهة موت سريع بكرامة.
التعليقات (0)