صحافة دولية

كاتب إسرائيلي: بوتين بطل إسرائيل.. لماذا؟

العلاقات الروسية الإسرائيلية في تحسن وبوتين شخصية 2015 بالنسبة للإسرائيليين - أرشيفية
العلاقات الروسية الإسرائيلية في تحسن وبوتين شخصية 2015 بالنسبة للإسرائيليين - أرشيفية
تناول المفكر اليهودي، دمتري شومسكي، في مقال له الاثنين، ما يعنيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالنسبة للإسرائيليين، معتبرا أنه يمثل لهم رجل عام 2015، مستدلا بذلك بإحصائية أجريت في أوساط زوار موقع "وللا" الإسرائيلي.

وقال شومسكي تحت عنوان "فلادمير بوتين- بطل إسرائيل"، إن اختيار الإسرائيليين لبوتين يبدو للوهلة الأولى مثيرا للاستغراب، إلا أنه أشار إلى أن روسيا كما كان الاتحاد السوفييتي سابقا لم ترفع أصبعها من أجل الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وموقفها الرسمي والمعلن في الموضوع الفلسطيني لم يتغير منذ سنوات.
 
وأوضح أنه يمكن رؤية مميزات عدة في سياسة روسيا بقيادة بوتين، التي من شأنها إثارة التضامن والتأييد من قبل كثير من الإسرائيليين. وأول هذه المميزات وفق الكاتب، أنه "منذ أخلّت روسيا بشكل فظ بالقانون الدولي حينما سيطرت على دولة جارة (ضم شبه جزيرة القرم التي كانت تابعة من قبل لأوكرانيا)، فإن المزيد والمزيد من مواطني إسرائيل يشعرون بالمصير المشترك بين دولتهم وبين الفيدرالية الروسية"، وفق قوله.
 
وتابع بأن "بوتين مثل نتنياهو، يفهم أن ورقة مقاومة اللاسامية قد تشكل تذكرة دخول إلى نادي الدول المتنورة أيضا لمن يُخل بمنهجية بالقانون الدولي. وبذلك فإن اعتداءاته في أوكرانيا يصفها الرئيس الروسي مثل إدارة الظهر للقومية المتطرفة اللاسامية، ويعتبر كل من يعارض الإمبريالية الروسية كمن تعاون مع النازيين في الحرب العالمية الثانية".

وأشار إلى أن "طريقة صمود بوتين الناجحة في وجه العقوبات الدولية ستكون مثالا يحتذى ومصدرا للتشجيع من محامي الاحتلال عندنا، بعد أن كانت الأوساط الإسرائيلية قد بدأت بالخوف من أن الحصانة أمام القانون الدولي التي اشترتها إسرائيل لنفسها لن تصمد إلى الأبد".

الثقافة الروسية تجذب الإسرائيليين
 
ولفت المفكر اليهودي، إلى أن تضامن الحركة الصهيونية ودولة إسرائيل مع الثقافة الروسية وتقاليدها له تاريخ طويل، موضحا بالقول إنه "في الماضي البعيد، عندما كانت حركة الكيبوتسات في ذروة قوتها، تم اعتبار الاتحاد السوفييتي من قبل أوساط في اليسار الإسرائيلي مثل برج للمساواة والأخوة بين الشعوب. وكان الحديث في حينه عن مبادئ سامية بحد ذاتها".

وقال: "في المقابل، فإن القيم والمصطلحات التي تجذب الكثير من الإسرائيليين في روسيا اليوم، يمكن تلخيصها بالقومية المتطرفة، واستخدام القوة، واحتقار الديمقراطية".
التعليقات (1)
مقهور
الثلاثاء، 12-01-2016 06:07 ص
بان كيمون بس انا شايفوا بان كلسون وليس كيمون هو اكيد كلسون بـ... اوباما وبوطين النجس وكل يوم يمسحوا فيه موخراتهم بعد ان يتغوطوا من افواههم بتصرفاتهم القبيحة الشنعاء ,فلذلك هو قلق جدا (بان كلسون)الكلب الوفي لسياسة الفاجرالقوي (ألا لعنة الله على الكافريين)
zead
الإثنين، 11-01-2016 05:25 م
دعوة للتظاهر امام السفارة الروسية في تل ابيب ورام الله للاحتجاج على القصف الروسي للمدن والقرى السورية جمعية مد المساواة تستنكر الهجمات والقصف الروسي العشوائي والارعن على المدن السورية المسالمة دون وجه حق مسببة قتل الاف الابرياء من المدنيين الذين لا حول لهم ولا قوة . السياسة الجديدة التي بدأت تنهجها روسيا في سوريا تتناقض مع كل سياساتها في الماضي التي كانت تتبعها تجاه المنطقة وتشكل تغير جوهري وخطير في علاقات روسيا بمنطقتنا . مهما كانت المسوغات الروسية لحملتها فذلك لا يسوغ لقتل المدنيين والابرياء وتهجير قطاعات واسعة من السوريين من مدنهم وقراهم . كما تستنكر الجمعية الصمت العربي وصمت المثقفين من كل القوميات تجاه ما تقوم بها روسيا ودول أخرى من قصف وقتل للمدنيين العزل دون قول كلمة حق في وجهم ان كفوا عن قتل الابرياء وتهجيرهم . ندعو كل الغيورين على الانسان أياً كانت جنسيتهم وانتماءاتهم من عرب ويهود الى وقفة احتجاجية تظاهرية امام السفارة الروسية في تل ابيب ورام الله للقول لهم ان كفوا عن قصف المدن واقرى السورية كفوا عن قتل المدنيين الابرياء . نرجو من كانت له رغبة في المشاركة ارسال موافقته على البريد الالكتروني التالي لكي ننسق معه موعد الوقفة الاحتجاجية [email protected]