سياسة عربية

الجعفري: حصلنا على تطمينات من عهد الملك عبد الله بشأن النمر

اعتبر الجعفري أن تنفيذ الحكم بإعدام الشيخ باقر النمر جريمة - ا ف ب
اعتبر الجعفري أن تنفيذ الحكم بإعدام الشيخ باقر النمر جريمة - ا ف ب
أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، الأربعاء، أن العراق حصلت على تطمينات في عهد ملك السعودية الراحل عبد الله بوقف حكم الإعدام على الشيخ الشيعي نمر باقر النمر. 

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أذيع على شاشات التلفزيون الإيراني الرسمي، "إننا تحرکنا علي عهد الملك عبد الله بوقف الحكم ضد النمر وحصلنا علي تطمينات من الجانب السعودي آنذاك".

واعتبر الجعفري أن تنفيذ الحكم بإعدام الشيخ باقر النمر جريمة، معبرا عن استعداد بلاده للتوسط لحل الأزمة الدبلوماسية بين إيران والمملكة العربية السعودية.

وامتدح وزير خارجية العراق في حديثه رئيس إيران والمسؤولين فيها، حيث وصفهم بأنهم يتمتعون بالحكمة العالية، وحثهم على منع استمرار تداعيات إعدام النمر ، إذ قال "نهدف من لقاءاتنا الحالية تهدئة الأجواء، ويجب العالم أن يفهم أن إيران ليست مع أي هجوم وهي حريصة کل الحرص علي إضفاء حالة السلم".

يشار إلى أن العلاقات بين السعودية وإيران انهارت بعد تنفيذ الرياض حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

وأشعل إعدام النمر فتيل احتجاجات للشيعة في عموم المنطقة، واقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في طهران، وأضرموا النيران، وتسببوا في أضرار، ما دفع الرياض لقطع العلاقات وتأجيج خصومة ملتهبة بالفعل.
التعليقات (6)
علي العناز
الإثنين، 18-01-2016 06:10 م
اي تطمينات حصلت عليها ياكلب ايران الالعنه الله عليك وعلي ايران ياذنب ايران وانتم قتلتم من اهل السنه بلامحاكمه الاف مؤلفه ولم يتدخل احد بسيادتكم ولكن مله الكفر واحده جريمه انك وزير خارجيه العراق اخر الزمان لاحول ولاقوه الاباالله
ضاحيه عبدالله السالم
الأحد، 17-01-2016 10:33 ص
الجريمه هي وجودكم بالعراق ياعملاء
وسام من العراق
الجمعة، 08-01-2016 01:20 ص
الجعفري ايراني القلب والقالب حاله حال باقي سياسيي الاتلاف الشيعي وحزب الدعوة، وهم حريصون على نزع فتيل الازمة لمعرفتهم انهم سيخسرون هيمنتهم على العراق اذ نشبت الحرب وان من يمدهم بالارهابيين من الحرس الثوري سيصبح غير قادر على حمايتهم في المنطقة الخضراء التي يتحصنون فيها ويقتلون العراقيين منها.
سرور
الخميس، 07-01-2016 02:10 م
مجرم حرب من الطراز الاول يجب انيقدم الى محكمة الجنايات الدولية ارتكب حزب الدعوة اثناء توليه ابشع الجرائم ضد العراقيين السنة فى سجونه بالدريلات وغيرها فاقت جرائم الابادة فى كمبوديا
سعد
الخميس، 07-01-2016 05:32 ص
اولا النمر مواطن سعودي وليس عراقي او ايراني ... ثانيا الجعفري الاشيقر هو من ساهم في قصف الفلوجة العراقية باليورانيوم بمشاركة الامريكان جاي يتكلم عن العدالة !!!!