سياسة عربية

نائب بالبرلمان يعلن استقالته رسميا من نداء تونس

حزب نداء تونس يشهد صراعا داخليا بين نجل السبسي ومرزوق - أرشيفية
حزب نداء تونس يشهد صراعا داخليا بين نجل السبسي ومرزوق - أرشيفية
أعلن النائب بالبرلمان منذر بالحاج علي، استقالته رسميا من حزب نداء تونس وكتلته بالبرلمان، مشيرا إلى أنّ الوقت حان لتأسيس ما أسماه "نداء جديدا"، سيتمّ الإعلان عنه يوم 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، وفق تعبيره.

ولم يكشف بلحاج علي خلال استضافته بالبرنامج السياسي 24/7 على قناة الحوار التونسي، مساء الثلاثاء، عن تفاصيل إضافية حول المشروع السياسي الجديد الذي ينتظر أن يضمّ المنشقّين حديثا عن النداء. 

استقالات في الطريق

وتعتبر استقالة القيادي بلحاج علي من النداء الرابعة في غضون أيام قليلة، فيما أكد الأخير أن نواب آخرين سيقدّمون، الأربعاء، الى مكتب مجلس نوّاب الشعب استقالاتهم رسميا من الكتلة والحزب.

وقبل قليل نشر بلحاج علي في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رابط موقع جديد يحمل اسم "#‏مشروعنا"، حيث احتوت صفحته الرئيسة على استمارة انخراط في المشروع السياسي الجديد.

ويُحسب بلحاج علي على شق محسن مرزوق، القيادي المستقيل من الأمانة العامة لـ"النداء" والمستشار السياسي السابق للرئيس قايد السبسي.

نداءان يوم 10 يناير

وكانت مجموعة مرزوق أعلنت في 20 كانون الأول/ ديسمبر الماضي عن انسلاخها نهائيا من كتلة وحزب نداء تونس، حيث حدّدت في بيان لها تاريخ 10 كانون الثاني/ يناير، لعقد اجتماع وطني شعبي للإعلان عن النتائج النهائية لأعمال لجان تمّ تشكيلها لدراسة مشروع سياسي جديد.

وأطلق الباجي قايد السبسي أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي مبادرة "لجنة 13"، للتسوية بين شقّي الخلاف، حيث طرحت خارطة طريق تضمنت تسع نقاط أبرزها عقد مؤتمر توافقي في 10 كانون الثاني/ يناير الجاري، وهو الموعد نفسه الذي اختارته المجموعة المنشقة لعقد اجتماعها الشعبي.

ويشهد حزب نداء تونس، الذي تأسس في 16 حزيران/ يونيو 2012، صراعا داخليا منذ أشهر بين شقين يتزعمهما مرزوق ونجل الرئيس السبسي.

ويشكّل حزب نداء تونس أبرز أحزاب الائتلاف الحاكم في تونس منذ فوزه في الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/ أكتوبر 2014. 
التعليقات (0)