ملفات وتقارير

خامنئي يمنع بث حوار مسجل لجواد ظريف على قناة إيرانية

صورة نشرها الإعلامي فردوسي للمقابلة التي لم تر النور - عربي21
صورة نشرها الإعلامي فردوسي للمقابلة التي لم تر النور - عربي21
منع التلفزيون الإيراني الرسمي بث لقاء مسجل لوزير الخارجية الإيراني جواد ظريف.

وكان الإعلامي الرياضي الإيراني الشهير عادل فردوسي بور سجل لقاء غير معتاد مع ظريف، ليتم بثه على القناة الثالثة بالتزامن مع ليلة "يلدا" التي يحتفي بها الإيرانيون كأطول ليلة في السنة بالتقويم الإيراني.

وهاجمت صحيفة "وطن امروز" المقربة من التيار المحافظ لقاء ظريف مع الإعلامي فردوسي، وطلبت من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون منع ظهور ظريف على القناة الثالثة هذا المساء.

وقالت وكالت ايلينا قبل ساعات إن هناك مفاوضات تجري داخل مؤسسة الإذاعة والتلفزيون حول بث لقاء ظريف على القناة الثالثة من عدمه، على حد قولها.

وظهر عادل فردوسي بور هذا المساء على القناة الثالثة، واعتذر للمشاهدين الإيرانيين الذين كانوا ينتظرون بث هذا اللقاء، قائلا: مؤسسة الإذاعة والتلفزيون رأت بأن من مصلحة النظام ألّا يبث هذا اللقاء، ونحن نخضع لقوانين المؤسسة بعدم بث اللقاء الذي كان الجميع ينتظره مع وزير الخارجية جواد ظريف.

وأضاف فردوسي قائلا: هناك جهات  سياسية نافذة تدخلت لإيقاف بث اللقاء، ولم نستطيع أن نقف ضدها من أجل المصلحة العامة.

واكتفى فردوسي بنشر صورة له مع ظريف أثناء تسجيل اللقاء.

يذكر أن رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيراني يعين بشكل مباشر من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي. ومنذ نجاح الثورة الإيرانية حتى الآن يسيطر التيار المحافظ على هذه المؤسسة الهامة في إيران، وتعد من أهم مراكز النفوذ والتأثير لدى التيار المحافظ ضد خصومه في الداخل والخارج.

ويرى المراقبون للشأن الإيراني بأن اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية وانتخابات مجلس قيادة الخبراء المكلف باختيار المرشد عملت على زيادة حدة الخلافات بين التيارات السياسية في إيران.

ويعتقد قادة التيار المحافظ بأن اختيار ظهور ظريف بمناسبة عامة وشعبية كليلة يلدا، التي تعدّ شبه العيد في إيران، سوف تزيد من شعبية ظريف وتسمح له بالحديث عن نجاح الصفقة النووية لعامة الشعب الإيراني، التي يقف ضدها التيار المحافظ والحرس الثوري.
التعليقات (0)