سياسة دولية

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة

التقى عسكريين ومسؤولين أفغانا - أرشيفية
التقى عسكريين ومسؤولين أفغانا - أرشيفية
وصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إلى أفغانستان الجمعة لإجراء لقاءات مع الجنود والقادة العسكريين الأمريكيين ومع مسؤولين أفغان.

ويتوقع أن يلتقي كارتر طاقم العاملين في قاعدة أمريكية في شرق أفغانستان على مقربة من مدينة جلال أباد في إقليم ننكرهار، حيث يتمركز نحو 600 جندي.

وقاعدة فنتي مركز للتدريب والإمدادات وجهود مكافحة الإرهاب في أنحاء شرق أفغانستان.

وفي تقرير إلى الكونجرس الأمريكي هذا الأسبوع رسمت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) صورة قاتمة للوضع الأمني في أفغانستان وخلصت إلى أنه منذ بداية العام وحتى منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر ارتفع عدد الهجمات الكبيرة بنسبة 27% في العاصمة كابول مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي.

كما خلص البنتاجون إلى أن الخسائر في صفوف قوات الأمن والدفاع الوطنية الأفغانية، ارتفعت بنسبة 27% منذ بداية 2015 وحتى منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتسلط زيارة كارتر إلى ننكرهار الضوء على التهديد المتزايد الذي يمثله فرع تنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان، الذي نفذ هذا العام هجمات على قوات الأمن الأفغانية في الإقليم.

ويعتبر المسؤولون الأمريكيون أن هذا التنظيم الجديد ينافس حركة طالبان في السيطرة على الأراضي والأتباع.

وقال مسؤول أمريكي كبير في وزارة الدفاع اليوم الجمعة "إنها دفعة جديدة في حركة التمرد."

وأضاف: "من المهم للغاية الاطلاع على كل شيء ومراقبة وردع أي نوع من التهديدات، التي يمكن أن يمثلها ما هو في الواقع عنصر جديد في حركة التمرد بأكملها."

وفي منتصف تشرين الأول/ أكتوبر، تراجع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن خطط لتقليص عدد الجنود الأمريكيين إلى قوة صغيرة للحماية في كابول، وقال إنه سيمدد الوجود العسكري في أفغانستان عبر الحفاظ على قوة قوامها 9800 شخص معظم عام 2016.

وتضطلع القوات الأمريكية بمهام تدريب وتقديم الاستشارات للقوات الأفغانية، فضلا عن عمليات مكافحة الإرهاب.
التعليقات (1)
نورالشام
الجمعة، 18-12-2015 08:49 م
نناشد على جيش الأمريكي في تكتيكات العسكرية