سياسة عربية

مفكر إسلامي يوجه نداء لكل "الإخوان" في العالم بالاتحاد

وصف التميمي دافيد كاميرون بأنه رجل بلا مروءة ولا أخلاق - أرشيفية
وصف التميمي دافيد كاميرون بأنه رجل بلا مروءة ولا أخلاق - أرشيفية
وجه المفكر الإسلامي والقيادي في جماعة الإخوان المسلمين عزام التميمي نداء إلى جماعة الإخوان المسلمين في مختلف الأقطار، قائلا: "يا إخوان العالم اتحدوا"، وذلك في أعقاب نشر بريطانيا لتقريرها الخاص بمراجعة نشاط الجماعة.

وخلص تقرير أعدته الحكومة البريطانية حول نشاطات حركة الإخوان المسلمين، ونشرته الخميس إلى أن عضوية الحركة أو الارتباط بها يجب أن يعد مؤشرا ممكنا للتطرف، لكنه خلص أيضا إلى أنه لا ينبغي تصنيف الجماعة منظمة إرهابية، ولا ينبغي حظرها.

وقال "التميمي" –في بيان له اليوم نشره عبر حسابه على الـ"فيسبوك"-: "وأخيرا، تحدث كاميرون، الذي خضع للسعوديين والإماراتيين الذين هددوه مرارا وتكرارا بإلغاء صفقات تجارية كبرى مع بلاده، وخاصة في مجال النفط والتسليح".

وأكد أن كاميرون: "تحدث على طريقة القص واللصق، حيث اجتزأ فقرات من تقرير السير جون جينكينز (رئيس لجنة المراجعة) حول الإخوان المسلمين، واعتبرها الخلاصات".

وأضاف: "لم يعلن كاميرون حظر الإخوان، ولكنه قرر بأن من ينتسب إلى الجماعة يمكن أن يكون متطرفا، وهدد بتشديد الرقابة على المؤسسات والأفراد التابعين لها، وحظر منح تأشيرات الزيارة لمن ينتسبون إلى الجماعة".

وذكر أن محامي الإخوان المسلمين في بريطانيا قد هددوا "كاميرون" بأنه لئن لجأ إلى "أسلوب القص واللصق لتشويه سمعة الجماعة -كما فعل اليوم- فسيبدؤون باتخاذ إجراء قضائي ضد الحكومة، لأن مثلها في ذلك هو مثل الذي يقول "فويل للمصلين" ثم يسكت".

وتابع "التميمي" قائلا: "ما قاله كاميرون في تصريحه اليوم يتناقض مع كل ما كانت تفعله الحكومة البريطانية، حتى يوم الانقلاب المشؤوم في مصر من تقارب ولقاءات وتشاورات مع الإخوان ومؤسساتهم ومنظماتهم وأشخاصهم".

وأردف: "بل ويتناقض مع دعوة رسمية كان قد وجهها كاميرون للرئيس محمد مرسي الذي كان من المفروض أن يتناول طعام الإفطار في شهر رمضان على مائدة رئيس الوزراء في الحادي عشر من تموز/ يوليو 2013، وحال الانقلاب دون ذلك".

واستطرد "التميمي" الذي يشغل مدير مركز الفكر الإسلامي بلندن قائلا: إن "ما صرح به رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون اليوم يثبت أنه رجل بلا مروءة ولا خلق، وأنه نموذج للنفاق والميكيافيلية".

وأضاف أن "كاميرون ومن يتشدقون بالديمقراطية والحرية في بلاده يؤيدون السلطة الانقلابية في مصر، ويجاملون من دعمها بالمال لتقتل وتنتهك الأعراض وتقضي على حلم المصريين في الديمقراطية والحرية، وهم اليوم يقفون شهود زور دعما للأنظمة المستبدة الفاسدة في العالم العربي، تلك الأنظمة التي تآمرت على الربيع وتسببت في الدمار الشامل والفوضى العارمة التي تجتاح المنطقة العربية بأسرها من ليبيا إلى اليمن".

 وكرر "التميمي" نداءه: "يا إخوان العالم اتحدوا. دعوا عنكم الاختلاف والشقاق، وترفعوا عن الترهات والتفاهات، وقفوا صفا واحدا في مواجهة نظام بلا ضمير، نظام بلا أخلاق، نظام بلا كرامة".

واختتم بقوله: "ليست مصر وحدها التي في أمس الحاجة إليكم، بل البشرية جمعاء. تلك البشرية التي يتلاعب بمصائرها أصحاب الأهواء من حكام فاسدين في العالم العربي حيث الاستبداد وفي العالم الغربي حيث النفاق".

وأخرت الحكومة البريطانية نشر التقرير. واتهم وزراء في مجلس الوزراء البريطاني بعدم نشر التقرير حتى لا يثيروا غضب السعودية وحلفاء آخرين.

في أول رد فعل على التقرير البريطاني الخاص بمراجعة نشاط جماعة الإخوان المسلمين، أكد المتحدث الإعلامي باسم الجماعة محمد منتصر أن ما صرح به رئيس الوزراء ديفيد كاميرون باتهام الجماعة بالتطرف أمر غير مقبول، ويمثل رغبة سياسية مبيتة ضد الجماعة، بحسب قوله.

وكان كاميرون قد أمر في نيسان/ أبريل 2014، بإجراء تحقيق في نشاطات الحركة وما إذا كانت تشكل تهديدا للأمن الوطني البريطاني.

وقال رئيس الحكومة كاميرون، إنها خلصت في التقرير الذي نشر الخميس إلى أن بعض أقسام حركة الإخوان المسلمين لهم علاقة ملتبسة جدا بالتشدد الذي يقود إلى العنف، مضيفا أن حكومته ستكثف مراقبتها بشأن آراء وأنشطة أعضاء الإخوان المسلمين.
التعليقات (7)
سليم
الثلاثاء، 05-01-2016 02:36 م
الاخوان اغبى جماعة سياسية تتخذ من الدين عباءة لها وجل تفكيرهم يتمحوز حول كرسى الحكم فهم على استعداد للتعامل مع الشيطان فى سبيل ذللك
غسان العولقي
السبت، 19-12-2015 01:19 م
السادة الكرام ... أن مشكلة الإخوان المسلمين تظل مشكلة لا يمكن لأحد حلها سوى الإخوان أنفسهم ولكن في مضمون الحدبث فهناك من ذكر الإخوان المسلمين في اليمن ووو ..إلخ ... والحقيقة هي أن لا وجود للإخوان المسلمين في اليمن بمعناه الحيقيقي بل مجموعة من المرتزقة والمتنفعين الذين خرجوا من عبائة الحزب الحاكم ( المؤتمر الشعبي العام بقيادة علي عبد الله صالح ) أبان فترة التوقيع على الوحدة اليمنية وكان ظهورهم يدعم حزب علي عبدالله صالح ضد الحزب الإشتراكي الذي كان يحكم في الجنوب وأنا حقيقتآ لا أعرف كيف تمكن جماعة الإصلاح في اليمن أن يقنعوا الإخوان المسلمين بأنهم يشكلون جماعة إسلامية .
دكتور عبدالله
السبت، 19-12-2015 12:31 م
ياخوان الستم انتم من يدعو الى الديمقراطية .. هذه هي الديمقراطية التي تخدعونكم بها ومازلت تحتاجون الكثير لتعرفوا ان الغرب لايعير اي اهمية للمبائ ..
منتصر
الجمعة، 18-12-2015 12:16 ص
كلام من حياة "ليست مصر وحدها التي في أمس الحاجة إليكم (يا إخوان مسلمون)، بل البشرية جمعاء. تلك البشرية التي يتلاعب بمصائرها أصحاب الأهواء من حكام فاسدين في العالم العربي حيث الاستبداد وفي العالم الغربي حيث النفاق".
الحسن
الخميس، 17-12-2015 10:34 م
قال تعالى ... وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ... اللهم عليك بالفساق الذين يريدونها عوجا واشغلهم بأنفسهم ..