سياسة عربية

الحوثيون يخرقون الهدنة في أول أيامها ويُسقطون قتلى

قصفوا أحياء سكنية ومواقع للمقاومة- أرشيفية
قصفوا أحياء سكنية ومواقع للمقاومة- أرشيفية
قتل ثمانية مدنيين على الأقل في اليمن، و15 عنصرا من القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، الثلاثاء، في قصف للمتمردين الحوثيين رغم وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التطبيق اليوم لتسهيل محادثات السلام في سويسرا.

وسجل ناشطون يمنيون أن 20 خرقا قام به الحوثيون وحلفاؤهم، خلال الساعة الأولى من سريان وقف إطلاق النار في مناطق متفرقة، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيين.

ونقلت وكالة "فرانس بريس" عن مصدر طبي قوله إن "سبعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال قتلوا وأصيب 15 آخرون في قصف للمتمردين على مدينة تعز (جنوب غرب)، وذلك بعد بضع ساعات من بدء وقف لإطلاق النار لسبعة أيام في اليمن".

المسؤول الإعلامي بالمجلس التنسيقي لمقاومة تعز، رشاد الشرعبي، أكد أنه "منذ الدقائق الأولى لدخول الهدنة حيز التنفيذ، شنت المليشيا هجوما شرسا بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، على قرى جبل صبر وأحياء مدينة تعز الشرقية".

وقال في حديث خاص لـ"عربي21"، إن ثمانية أشخاص قتلوا بينهم مدنيان، وأصيب العشرات. موضحا أن "اعتداءات الحوثيين وقوات صالح مستمرة حتى الساعات الأولى من ليل الثلاثاء".

وأشار الشرعبي إلى أن ميليشيا الحوثي وصالح قصفت مناطق مكتظة بالمدنيين الذين بدؤوا بالتحرك فور بدء سريان الهدنة في وادي الدحي، ما أسفر عن إصابة خمسة مدنيين بينهم طفلة. 

ولفت إلى أن استمرار حرب الحوثيين وحصارهم على مدينة تعز، يجعل من مفاوضات جنيف غير مجدية، ونتائجها لا تهم المدينة ومقاومتها التي تدافع عن نفسها من اعتداءات "الانقلابيين".

وفي مأرب، أكدت مصادر في المقاومة أن الحوثيين خرقوا اتفاق وقف إطلاق النار، استدعى الرد من قبل قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.

وذكرت المصادر لـ"عربي21" أن قوات المقاومة والجيش، "أحرزت تقدما ملحوظا باتجاه معسكر ماس شمال محافظة مأرب، بعد معارك خاضوها مع قوات الحوثي وصالح، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين أغلبهم من الحوثيين".

وفي السياق ذاته، قالت وكالة "سبأ" اليمنية الرسمية للأنباء، إن ناشطين حقوقيين سجلوا عشرات الخروقات، قامت بها قوات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، لقرار وقف إطلاق النار منذ منتصف نهار الثلاثاء في محافظة تعز.

ونقلت "سبأ" عن الناشطين قولهم: "إن المليشيا (الحوثيون) خرقت القرار بعد نصف ساعة فقط من سريانه وذلك بإطلاق صاروخين كاتيوشا من مواقعهم في منطقة الكدرة بالدمنة على قرى جبل صبر شرق المدينة". 

وأضاف الناشطون أن الحوثيين قصفوا تلة الدحي بالدبابات وهاجموا مواقع المقاومة الشعبية في منطقة الجحملية بالقذائف بعد مرور ساعة من سريان وقف إطلاق النار.

ونقلت "سبأ" عن مصادر محلية إفادتها بأن الحوثيين وقوات صالح اقتحموا مبنى كلية الطب في محيط القصر الجمهوري وهاجموا مواقع المقاومة الشعبية في حي الدعوة.

وأضافت المصادر أن الحوثيين وأنصارهم، في منطقة جبل صبر شرقي تعز، قصفوا مواقع الجيش والمقاومة الشعبية في جبل "حدة" بالقذائف.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين وأنصارهم، قال الاثنين إن وقفا لإطلاق النار باليمن، سيبدأ، الثلاثاء، الساعة الـ09:00 بتوقيت غرينتش (12:00 ظهرا بتوقيت صنعاء) ، بالتزامن مع بدء محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في سويسرا، ورحب به الحوثيون.
التعليقات (0)