سياسة عربية

المالكي: تركيا تحاول استقطاع الموصل مستغلة ظروف العراق

المالكي: تركيا لديها "أطماع" في العراق (أرشيفية) - أ ف ب
المالكي: تركيا لديها "أطماع" في العراق (أرشيفية) - أ ف ب
اتهم رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، الاثنين، تركيا بأن لديها "أطماعا" في العراق، محذرا من "محاولتها استقطاع الموصل مستغلة الظروف الحالية التي يمر بها العراق"، على حد قوله.

وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه خلال استقباله وفدا من عشائر البو محمد، إن "أحلام تركيا في الموصل لن تتحقق؛ لأن الشعب العراقي عبر بشكل واضح وصريح عن موقفه الرافض للاحتلال، وطالب أنقرة بإخراج قواتها فورا".

ودعا المالكي العشائر العراقية إلى "مواصلة العمل ودعم الدولة في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية، من خلال دعم القوات الأمنية والحشد الشعبي".

وقال إن "الهجمة الإرهابية الشرسة التي تعرض لها العراق كان لأبناء العشائر الدور الكبير في صدها، من خلال دعم القوات الأمنية وتشكيلات الحشد الشعبي المقاوم". 

وتشهد العلاقات التركية العراقية توترا في الآونة الأخيرة، على خلفية إرسال قرابة 150 جنديا تركيا إلى ناحية "بعشيقة" بمحافظة نينوى، عن طريق البر، لاستبدال وحدتها العسكرية هناك، المعنية بتدريب قوات البيشمركة والحشد الوطني.

والاثنين، انتقل جزء من القوات التركية المتمركزة في معسكر بعشيقة، يضم 10-12 عربة عسكرية بينها دبابات إلى شمالي العراق، في إطار "ترتيبات جديدة"، بحسب مصادر عسكرية.
التعليقات (0)