سياسة عربية

ضابطان بـ"البيشمركة": هذه 12 طريقة يزرع بها داعش "العبوات"

لم يسبق لتنظيم الدولة الكشف عن آليته في زرع العبوات والألغام - أرشيفية
لم يسبق لتنظيم الدولة الكشف عن آليته في زرع العبوات والألغام - أرشيفية
نقلت شبكة "رووداو" الكردية على لسان ضابطين في قوات "البيشمركة"، تحليلهما التفصيلي لأنواع الألغام، والعبوات، والمتفجرات التي يزرعها تنظيم الدولة لمنع تقدم "البيشمركة"، والجيش العراقي، ومليشيات الحشد الشعبي تجاه مناطقه.

وبحسب أحد الضابطين فإن "عناصر تنظيم الدولة يستخدمون طرقا كثيرة لزرع العبوات، والألغام، وأولى تلك الطرق ما يُطلق عليها (المسطرة)، وهي عبارة عن صفيحتين معدنيتين يتم الفصل بينهما بقطعة جلدية مربوط طرفاهما عبر سلكين يتصلان، ما أن تطأهما قدم أو عجلة، لتنفجر على المارة".

ثاني الطرق هي "عبوة الإرخاء"، وهي تشبه العبوات التي تنفجر عند فتح باب غرفة لدى مداهمة المكان، وتكون مرتبطة بسلك مربوط بمقبض الباب، لتنفجر ما أن يتراخى السلك جراء فتحه.

وتاليا بقية الطرق، وفقا للوكالة التي قالت إنها نقلت هذه المعلومات على لسان الضابطين اللذين رفضا الإفصاح عن اسميهما.

3- عبوة الشد: وهذه عكس السابقة، وتحدث عن شد الحاجة المربوطة بسلك توصيل. 

4- مصائد المغفلين: ويطلق عليها هذا الاسم لأنها تنفجر بسبب غفلة الشخص عنها، مثل الأقلام الملغمة، أو المواد الغريبة التي قد تجذب الشخص لفتحها لتنفجر عليه.

5- العبوة المزدوجة أو الثلاثية: وهذه عبارة عن عبوة أو أكثر مزروعة أسفل عبوة ناسفة، فعندما يقوم عنصر الأمن بتفكيك العبوة الأولى ويحاول رفعها، تنفجر عليه الأخرى الموجودة في الأسفل؛ لأنه لم يرها.

6- ألغام فالمارا: وهي ألغام تستهدف الدبابات والعجلات العسكرية، وتنفجر حال مرور المركبة فوقها.


7- ألغام في اكس (VX): وهي ألغام أرضية مضادة للأشخاص، تقوم ببتر أطراف المارين من فوقها.

8- العبوة اللاصقة: وهي تكون أسفل السيارة أو مربوطة بحزام الأمان أو زر التشغيل، وهي تنفجر حال القيام بأحد الأفعال الثلاثة المذكورة.

9- الألغام الأرضية التي تفجر بواسطة التوقيت أو الاتصال: وتكون هذه مرتبطة بجهاز جوال، وإما تنفجر بحلول موعد التوقيت، أو يقوم المسلحون بتفجيرها عبر اتصال بالهاتف من جهاز آخر لتنفجر عن بعد.

10- تفخيخ الجثث والحيوانات النافقة: وغالبا ما يعمد تنظيم الدولة إلى فعلها، وفق زعم الوكالة.

11- تلغيم الأغنام والقطط والحمير والكلاب وحتى الدجاج: وقام مسلحو التنظيم باعتماد هذه الوسيلة لكي لا يشك عناصر الأمن فيها لتنفجر عليهم، وفي بعض الأحيان يتم إرسال عدد كبير من الأغنام لدى مداهمة القوات الأمنية للمكان لتنفجر العبوات الناسفة المزروعة هناك ما أن تطأها تلك الحيوانات.

12- تلغيم أقفاص الحيوانات: وهذا التكتيك يختلف عن السابق، فبهذه الطريقة يقوم تنظيم الدولة بتلغيم سياج القفص وبابه، لتنفجر على قوات الأمن لدى محاولتها فتحه.

ويشير الضابطان وفقا للموقع الكردي، إلى أن "غالبية تلك العبوات تكون داخل جلكانات (حاويات)، لتكون كمية المتفجرات فيها كبيرة جدا، وعلى العموم تكون مخفية، سواء تحت الأرض أو فوقها". 
التعليقات (0)