سياسة دولية

العراق يطلب من مجلس الأمن مطالبة قوات تركيا بالانسحاب فورا

تشهد العلاقات التركية العراقية، توترا على خلفية قيام أنقرة بإرسال قرابة 150 جنديا إلى منطقة "بعشيقة" - أرشيفية
تشهد العلاقات التركية العراقية، توترا على خلفية قيام أنقرة بإرسال قرابة 150 جنديا إلى منطقة "بعشيقة" - أرشيفية
دعا العراق مجلس الأمن الدولي الجمعة إلى مطالبة تركيا بسحب قواتها من شمال العراق بشكل فوري وغير مشروط ووصف التوغل العسكري التركي بأنه "خرق صارخ" للقانون الدولي .

وقال السفير العراقي محمد علي الحكيم في رسالة إلى سامانثا باور، التي ترأس مجلس الأمن الشهر الحالي: "ندعو مجلس الأمن إلى مطالبة تركيا بسحب قواتها فورا.. وعدم خرق السيادة العراقية مرة آخرى".

وقالت الرسالة وفقا لترجمة غير رسمية للأصل العربي: "هذا يعد خرقا صارخا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وخرقا لوحدة أراضي العراق وسيادة دولة العراق".

وتشهد العلاقات التركية العراقية، توترا في الآونة الأخيرة، على خلفية قيام أنقرة بإرسال قرابة 150 جنديا إلى منطقة "بعشيقة" القريبة من مدينة الموصل، عن طريق البر، لاستبدال وحدتها العسكرية هناك، المعنية بتدريب قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، والحشد الوطني، كما تمّ استقدام ما بين 20 و25 دبابة، خلال عملية التبديل.

وكان المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، قد طالب الأحد الماضي، بسحب تركيا لقواتها من البلاد، مشيرا أن "من حق العراق استخدام كل الخيارات المتاحة وضمنها اللجوء لمجلس الأمن الدولي في حال عدم انسحاب هذه القوات خلال 48 ساعة".
التعليقات (0)