سياسة دولية

أوغلو يطلع العبادي على تفاصيل وجود القوات التركية بالعراق

 أوغلو: لن يتم نقل أي قوات جديدة إلى "بعشيقة" حتى تنتهي مخاوف الحكومة العراقية - الأناضول
أوغلو: لن يتم نقل أي قوات جديدة إلى "بعشيقة" حتى تنتهي مخاوف الحكومة العراقية - الأناضول
أطلع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو نظيره العراقي حيدر العبادي على معلومات متعلقة بالتطورات الراهنة بشأن برنامج تركيا التدريبي الذي يطبق منذ آذار/ مارس الماضي في ناحية بعشيقة قرب الموصل(شمال العراق)، ومهام وأنشطة القوات الموجودة هناك.

وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن داود أوغلو بعث رسالة إلى العبادي، أكد خلالها أن تركيا لن تقدم على أي خطوة من شأنها أن تنتهك سيادة العراق ووحدة أراضيه، باعتبارها أكثر بلد يولي حساسية لسيادة العراق ووحدة أراضيه ويؤمن بضرورة احترام جميع البلدان له.

وذكر داود أوغلو أنه لن يتم نقل أي قوات جديدة إلى "بعشيقة" حتى تنتهي مخاوف الحكومة العراقية، مؤكدا أن تركيا ستواصل بكل عزم أشكال دعمها كافة للعراق في مكافحته لتنظيم الدولة، معربا عن رغبة بلاده في تعميق التعاون مع الحكومة العراقية بهذا الصدد من خلال التنسيق والاستشارة.

وأكد داود أوغلو في الرسالة ضرورة عدم السماح لجهات منزعجة من التعاون بين تركيا والعراق، وتريد انتهاءه، من الوصول إلى مبتغاها.

وأمس الأول الجمعة، نقلت عن مصادر مطلعة في ناحية "بعشيقة" بمدينة الموصل شمالي العراق، أنّ تركيا أرسلت قرابة 150 جنديا إلى المنطقة المذكورة، عن طريق البر، لاستبدال وحدتها العسكرية في معسكر بالناحية.

وقال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أمس السبت، إن المعسكر تأسس "لغرض تدريب المتطوعين المحليين ضد الإرهاب".

وأضاف خلال اجتماع نقابي في أنقرة: "المعسكر ليس جديدا، وبدأ نشاطاته بطلب من محافظة نينوى، وبالتنسيق مع وزارة الدفاع العراقية، حيث تدرب فيه ما يزيد على ألفي متطوع منذ عام تقريبا، وساهموا في تحرير بعض مناطق الموصل من داعش".

وشدد على أن إرسال عسكريين أتراك إلى الموصل أتى في إطار "تبديل روتيني"، كاشفا عن زيارة مرتقبة سيقوم بها وزير الدفاع العراقي إلى تركيا خلال الأيام القليلة المقبلة.
التعليقات (0)