سياسة عربية

لماذا رفض شيخ الأزهر تكفير تنظيم الدولة؟

اعتبر شيخ الأزهر أن تنظيم الدولة مفسد في الأرض فقط - أرشيفية
اعتبر شيخ الأزهر أن تنظيم الدولة مفسد في الأرض فقط - أرشيفية
رفض شيخ الأزهر أحمد الطيب، الثلاثاء، تكفير تنظيم الدولة، مبررا ذلك بالقول إنه "لكي تكفر شخصا يجب أن يخرج من الإيمان، وينكر الإيمان بالملائكة والكتب السماوية".

وأضاف شيخ الأزهر خلال لقاء مفتوح مع طلاب جامعة القاهرة، قائلا: لا أستطيع أن أكفر تنظيم الدولة، ولكن أحكم عليهم أنهم من المفسدين في الأرض، فتنظيم الدولة يؤمن أن مرتكب الكبيرة كافر فيكون حلال دمه، فأنا إن كفرتهم أقع فيما ألوم عليه الآن".

واعتبر الطيب حسب المصري اليوم، أن مرتكب الكبيرة لا يخرج من الإيمان، بل هو مؤمن عاص، فلو أنه مات وهو مصر على كبيرته لا تستطيع أن تحكم عليه أنه من أهل النار، فأمره مفوض لربه، نظرا لاختلاف المذاهب.

واستشهد بالآية الكريمة، "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم".

وشدد أحمد الطيب، على أن الأزهر لا يحكم بالكفر على شخص، طالما يؤمن بالله وباليوم الآخر، حتى ولو ارتكب تنظيم الدولة كل الفظائع.
التعليقات (7)
عباس الأبيض
الأربعاء، 02-12-2015 01:16 م
ومن قال إن شيخ الأزهر مسلم أصلا؟؟؟...الكافر لا يملك حق تكفير غيره
أم يوسف
الأربعاء، 02-12-2015 12:31 م
شيخ العسكر انت غير مؤتمن.. لسبت بسيط هو انك جزء من ديكور الانقلاب.. وموقعك الديني لا يمنعني من ان انزلك منزلتك اللائقة باعتبارك من الفلول تبرر القتل والظلم. أي تناقض تحمله في داخلك؟ّ! ومن أي فقه تستقي قناعاتك؟! لا حول ولا قوة إلا بالله.كتمان الحق عند حاجة? الناس إليه من أعظم الظلم ماذا ستقول لله عز وجل يوم القيامة ؟!. ألا تخاف الله .. بئس العلم.. وبئست الثقافة.. وبئس الإنسان الذي يوظف ذلك في التملق!
الاردني
الأربعاء، 02-12-2015 08:19 ص
ماحكم السيسي قاتل الابرياء من المصريين وخروجه على ولي الامر الرئيس الشرعي محمد مرسي وماحكم من يحاصر غزه ويغرق الانفاق بالماء
واحد من الناس .... لا يكفر احدا حتى لا يكفره كل الناس... و مع ذلك فمطالب الثورة القادمة يجب ان تكون:
الأربعاء، 02-12-2015 06:57 ص
. محاكمة كل من شارك في الانقلاب بتهمة الخيانة العظمى...... تأميم كل مؤسسات الجيش الاقتصادية بما فيها النوادي و الفنادق لصالح شركة مساهمة وطنية تمتلك الدولة فيها 51% من الأسهم......... تطهير الجيش و الشرطة و القضاء و الاعلام و كل اجهزة الدولة ممن ساهم او ساعد الانقلاب........ دخول الشباب للمشاركة في الحكم عن طريق انتخابات المحليات ليساهموا في تطهير مؤسسات الدولة بانفسهم ...... تأميم ممتلكات رجال الأعمال الفاسدين و الممتنعين عن سداد مستحقات الدولة او دفع الأثمان الحقيقية لما استولوا عليه من ممتلكات الدولة ........ رفع يد الجيش عن اراضي الدولة ...... حصر تواجد الجيش في المناطق الحدودية و سيناء ....... جعل وزراء الداخلية و الدفاع من المدنيين ....... فتح باب التطوع في الجيش و الشرطة للضباط الاحتياط و المجندين السابقين لاحلالهم مكان العناصر الفاسدة في الداخلية و الجيش....... و ممكن زيادة هذه المطالب و لن يحققها بسرعة الا عودة الديموقراطية برجوع الرئيس المنتخب و مجلس الشعب المنتخب
احمد السلمي
الأربعاء، 02-12-2015 12:20 ص
تنظيم الدولة والقاعدة ولا يكفرون بالمعاصي من زنا وشرب الخمر وانما يكفرون بتحكيم القوانين الوضعية ومولاة الكفار