صحافة عربية

10 مليارات سبب تمنع روسيا من قطع الغاز عن تركيا

الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
تنقل صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، عن سامي نادر، مدير مركز الشرق للدراسات الاستراتيجية، أنّ ردّة فعل موسكو على حادثة إسقاط طائرتها سوخوي من قبل طائرات تركيا، أمر طبيعي، لكنه "ليس سوى خطوات رمزية وكلام سياسي لن يجد طريقه إلى التنفيذ، لأسباب عدّة، منها طبيعة العلاقة الاقتصادية التي تربط الطرفين، والتي تستفيد منها موسكو بالدرجة الأولى".

وقال نادر للصحيفة إن "هذه الحادثة التي كرّست قواعد الاشتباك الجديدة ووضعت حدودا لطائرة سوخوي الروسية، كانت رسالة تركية أدخلت عمليا المنطقة الآمنة التي تعمل عليها أنقرة حيّز التنفيذ".

وأضاف للصحيفة، أن "أي تصعيد سيدفع تركيا أكثر إلى حضن الحلف الأطلسي وبالتالي فإن أي مواجهة معها ستكون مواجهة مع هذا الحلف، كما أن قطع العلاقات الاقتصادية بين البلدين سيعود بالضرر على روسيا، وليس على تركيا التي تملك البدائل بينما تعاني روسيا من العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليها، بعدما كانت أنقرة قد امتنعت عن الدخول في نظام العقوبات ضدها".

وفي السياق نفسه، تنقل صحيفة السفير اللبنانية عن صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية الإسرائيلية، أن هناك 10 مليارات سبب يمنع روسيا من قطع الغاز عن تركيا.

وترى الصحيفة أن الصحيفة الإسرائيلية تشير إلى مبيعات الغاز الروسي لتركيا، والتي تبلغ 10 مليارات دولار، ما يجعل علاقات الطاقة بين الدولتين منطقة غير جذابة للانتقام.
 
مايا كازبلانكا صديقة فريد الأطرش كانت تخفي يهوديتها
 
كتبت صحيفة القدس العربي حول "مهرجان العود" في دولة الاحتلال للفنان الراحل فريد الأطرش، بمشاركة مئات من اليهود الشرقيين، مشيرة إلى مشاركة يهود شرقيين في إحياء الذكرى الـ 40 لرحيل الفنان فريد الأطرش.

ولفتت الصحيفة إلى مشاركة مئات من اليهود الشرقيين، في مهرجان "العود" السنوي في القدس الغربية المحتلة. والذي بدا فيه المشاركون اليهود داخل القاعة المكتظة منفعلين جدا، خاصة المهاجرين المسنين من دول عربية لفلسطين وهم يرددون أغاني فريد الأطرش مع المغني اليهودي إيلي كوهن.

ونقلت الصحيفة تصريحات ليهودي عراقي اسمه سامي بصراتي (75 عاما)، إنه يمتلئ بهجة بالاحتفالية التي أطفأت بعض حنينه للثقافة العربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مايا كازبلانكا، إحدى صديقات فريد الأطرش، ما زالت تقيم في حيفا بعدما هاجرت من موسكو في ستينيات القرن الماضي. وقالت مايا كازبلانكا المغربية الأصل في حديثها إنها أخفت يهوديتها، وغنت للعرب في لبنان وسوريةا ومصر، إلى أن أنشدت النشيد القومي الإسرائيلي في حفلة أقيمت في العاصمة السوفييتية موسكو، وأقنعها وزير الأمن الراحل موشيه دايان بالهجرة إلى إسرائيل.
 
200 ألف خليجي حاصلون على الجنسية الأمريكية
 
نقلت صحيفة الرياض السعودية، عن المكتب الأمريكي للاستشارات المالية والتدقيق، أنه يوجد نحو 200 ألف شخص بدول مجلس التعاون حاصلين على الجنسية الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أن أحمد محمد أبو نار، مدير عام فرع الإمارات بالمكتب الأمريكي، لفت إلى أن المكتب افتتح ثلاثة أفرع له في عواصم خليجية، بهدف تعريف حاملي الجنسية الأمريكية والغرين كارد وكافة الجنسيات العربية الأخرى بقانون الامتثال الضرييبي، وتعريف كل شخص بالمسؤولية القانونية والغرامات المادية والعقوبات الجنائية الخاصة بالضرائب المستحقة عليه.
التعليقات (1)
أحمد حسين
الإثنين، 30-11-2015 03:20 م
العالم لايمكن ان يكون آمنا من داعش حتى يأمن من الحكام الدكتاتورية الدين يدفعون الشباب أن يضموا الي داعش وغيرها من الجماعات المسلحة التي انتشرت في العالم بأكمله ولاترحم أحدا

خبر عاجل