صحافة عربية

16 مليون مواطن برازيلي أصولهم عربية

الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
كتبت صحيفة الوطن السعودية، عن تأكيد وزير خارجية البرازيل المنسق الإقليمي لدول أمريكا الجنوبية، ماورو فييرا، وجود خطة لدى البرازيل لاستقبال حوالي 10 آلاف لاجئ سوري.

ووفقا للصحيفة، فقد كشف الوزير عن وجود 16 مليون برازيلي من أصول عربية.

وأوضح الوزير أن دول أمريكا الجنوبية تعتزم اعتماد تعليم اللغة العربية ليصبح من أهدافها، متمنيا أن تقوم الدول العربية بالمثل، حيث إن وجود لغة مشتركة سيزيد من نجاح التعاون والاتحاد على المستوى الاقتصادي والسياسي والفكري.
 
نتنياهو اشترط على أوباما ضمان تمثيل نظام الأسد في الحل السياسي
 
كشفت صحيفة القدس العربي عن مصادر لها، أن الحصة الكبرى من البحث في لقاء القمة بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تركزت حول مستقبل سوريا.

وتقول الصحيفة إنه في اللقاء الذي استمر لساعتين ونصف بين الرئيس الأمريكي ورئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، طلب نتنياهو من الجانب الأمريكي، ضمان تمثيل النظام السوري الحالي في أي اتفاق لأي حل سياسي محتمل حول سوريا.

وذكرت أيضا أن الجانب الإسرائيلي عبر للرئيس أوباما عن اشتراطه التنسيق الرسمي الأمريكي-الإيراني-الروسي، لضمان تحديد أنواع وكميات أي أسلحة إيرانية قد ترد إلى سوريا قبيل أو أثناء أي مرحلة انتقالية يمكن التوصل إليها حول سوريا.
 
العراق: "البنتاغون" تؤسّس لـ"صحوات ثانية" بالمناطق السنية
 
في متابعتها الخاصة لوسائل الإعلام الغربية، نشرت صحيفة المدى العراقية تقريرا لصحيفة الـ"واشنطن تايمز" تتناول اعتراف إدارة أوباما بمساعيها الجديدة لإنتاج "صحوة سنية ثانية" في العراق لمحاربة مسلحي "داعش"، وتحديدا بمحافظة الأنبار.

ويقول التقرير: "لكن مسؤولين أمريكان يتوقعون عدم نجاح هذه المهمة مجددا، فضلاً عن قناعة منتقدي الإدارة الأمريكية، بأن هذه الاستراتيجية حتى الآن لن تكون قريبة من النجاح كسابقتها حينما حققت نجاحا ملموسا في عام 2007، وذلك بسبب اغتيال العديد من زعماء القبائل بعد مغادرة القوات الأمريكية العراق في عام 2011".

ويقول مسؤول أميركي بشأن هذه الجهود الجديدة: "العملية الجديدة ستكون بطيئة وربما ستستغرق سنوات في حال بدأت العملية فعليا على الأرض".

وينقل التقرير عن مسؤولين آخرين في الشأن ذاته، أن "حملة استعادة السيطرة على مدينة الأنبار هي الأكثر تركيزا أمريكيا عبر محاولة الأخيرة تشكيل قوة قبلية سنية تبقى على المدى الطويل وتكون مدعومة من الحكومة العراقية، ظنا من الولايات المتحدة أن هذه الخطوة هي الأنجح لإنهاء وجود المتطرفين في البلاد".

لكن الصحيفة ترى أنه "ليس هناك دليل واضح حول اعتماد الاستراتيجية الجديدة، وهي تشكيل صحوة سنية ثانية.. وفي حال تطبيقها فإنها ستثير تساؤلات أهمها: لماذا لم تقدم الولايات المتحدة هذا المقترح في بداية العام الحالي؟ أو بمعنى أوضح: لماذا لم تشجع عليه في بداية هيمنة مسلحي داعش على الموصل والأنبار؟".

ويشير التقرير إلى رأي كريج وايتسايد، الضابط السابق في الجيش الأمريكي وأحد العاملين مع قبائل الأنبار خلال عام 2007، ويعمل اليوم محاضرا في الكلية البحرية بالولايات المتحدة، وتحديدا في ولاية كاليفورنيا، إذ إنه يقول: "عمليا، إنتاج صحوة سنية ثانية أمر صعب لأن قادتها الرئيسين قتلوا على يد تنظيم داعش".

وأضاف الضابط المتقاعد أن جمع المعلومات الاستخبارية حول القبائل في هذه الظروف صعب جدا بسبب نشاط مسلحي "داعش" في المناطق الغربية، مبينا عبر بحث قدمه للبنتاغون في بداية السنة الحالية، أن عددا من مقاتلي الصحوة السنية السابقة قتلهم التنظيم المتطرف خلال عامي 2009 و2014 بلغوا 1345 عنصرا.
 
المطيري تطلب وساطة الأمير ويليام للزواج من شاب بريطاني
 
تقول صحيفة الأنباء الكويتية، إن كويتية تدعى سلوى المطيري، وجهت رسالة إلى الأمير ويليام، نجل ولي عهد المملكة المتحدة، طلبت فيها أن يزوجها من مواطن بريطاني يدعى "خورشيد" يعمل سائق تاكسي، وأوصلها لأحد الأماكن في لندن.

ونقلت الصحيفة عن تسجيل فيديو للمطيري تداوله مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنها التقت بـ"خورشيد" في لندن مرة واحدة ولكنها أحبته، مضيفة: "الله وضع بيني وبينه محبة" وأنه كان متخوفا منها، والغريب أنها قالت إن خورشيد اعترف لها بأنه ليس عربيًا ولا مسلمًا.

وتمنت أن تصل الرسالة إلى خورشيد، الذي وصفته بأنه أبيض البشرة، وصاحب عيون زرقاء، متمنية الزواج منه وإنجاب طفل، وأنه في حال تحقق أمنيتها فإنها ستمنحه 100 دينار كويتي شهريا طوال الحياة.
 
السلطات الأمنية في بلجيكا رفضت ارتداء سيدة سعودية النقاب
 
نقلت صحيفة الرياض السعودية، تصريحات للسفارة السعودية في بلجيكا عبر حسابها على "تويتر"، قالت فيها إن العائلة السعودية التي ظهرت في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخير، وإنها استكملت رحلتها إلى دولة مجاورة.

وتشير الصحيفة إلى أن العائلة السعودية التي ظهرت في المقطع المتداول تعرضت للتوقيف من قبل الشرطة البلجيكية لمخالفتها القانون الذي وضعته الدولة، وهو عدم ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

وأوضحت الصحيفة أن سفارة المملكة في بروكسل أكدت على الراغبين في السفر إلى بلجيكا مراعاة القوانين البلجيكية وعدم الإخلال بها.
التعليقات (0)

خبر عاجل