سياسة دولية

رئيس أركان إيران: "الفرنسيون دفعوا ثمن دعم حكومتهم لداعش"

مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري - أرشيفية
مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري - أرشيفية
قال مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري، إن "جريمة تنظيم الدولة في باريس حصيلة لدعم نظام الهيمنة للإرهاب"، مضيفا أن "الفرنسيين دفعوا ثمن دعم حكومتهم لداعش والإرهاب التكفيري".

وأدان العميد جزائري وفق ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، "جريمة داعش في باريس" بشدة، وقال: "إن حادث باريس الدموي والإرهابي أثبت أنه لو حظيت الحكومة الفرنسية وسائر حماة الإرهاب التكفيري الغربيين والإقليميين بالعقلانية والرؤية المستقبلية لتوقعوا حدوث مثل هذا الحادث".

وأضاف أنه "منذ الأشهر الأولى للأعمال الإرهابية في سوريا وسائر الدول المجاورة، وجهت إيران التنبيهات اللازمة للمجتمع الأوروبي بأن الإرهاب سيطالهم، وطلبنا أن تضغط الشعوب على حكوماتها لتقلع عن دعم الإرهابيين"، وفق قوله.

وأشار العميد جزائري إلى التفجيرات الأخيرة في لبنان، وقال: "إن تفجيرات باريس وبيروت وجهان لعملة واحدة، وإن المجتمع العالمي يتوقع من جبهة حماة الإرهابيين التكفيريين، خاصة أمريكا وسائر الحكومات الغربية، الإقلاع عن التناقض في النهج والسلوك، وأن تتخذ تجاه هذه الجرائم موقفا مشتركا وموحدا".

وحذّر مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية من أي استغلال لكارثة باريس من جانب أمريكا وحلفائها، ومتابعة السياسات الخاطئة والمؤججة للحروب، كما حصل بعد أحداث 11 سبتمبر ضد الشعبين الأفغاني والعراقي، وفق قوله. 

وقال: "الآن وقد ذاق المخططون الدوليون لظهور داعش طعم الإرهاب التكفيري المر، فمن الأفضل لهم أن يدخلوا بصورة حقيقية ساحة المكافحة للإرهاب، والعمل عبر قطع أي دعم وإسناد للإرهابيين التكفيريين، وتوفير الأرضية اللازمة للقضاء عليهم، لأن شعوب العالم تعلم ما ستؤول إليه الحلول الأخرى".

وأكد العميد جزائري أن "على الغربيين في حال استمرار الدعم للإرهاب التكفيري أن ينتظروا الإعلان عن حالة الطوارئ في نقاط أخرى من القارة الأوروبية"، على حد قوله.

يشار إلى أن باريس شهدت ليل الجمعة سلسلة حوادث أمنية تضمنت عمليات إطلاق نار عدة وتفجيرات، ما أسفر في حصيلة أولية عن سقوط نحو 140 قتيلا وعدد من الجرحى.

ووفقا للتقارير، فإن باريس تعرضت لسبع هجمات متزامنة، من بينها هجوم وقع في ملعب سان دوني، وآخر في قاعة للعرض في منطقة باتاكلان، واستهدف أيضا مطعم شرق العاصمة. وفرضت الشرطة طوقا أمنيا في محيط الأماكن التي شهدت هذه الحوادث، وأرسلت إليها فرق إسعاف.

وأعلن من جهته الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حالة الطوارئ وإغلاق الحدود، وتدخل الجيش الفرنسي.

اقرأ أيضا: 140 قتيلا بهجمات متزامنة بباريس وإعلان الطوارئ (فيديو+صور)
التعليقات (0)