ملفات وتقارير

إيقاف أستاذ لغة عبرية في الأردن دافع عن وجود إسرائيل (فيديو)

الأردنيون لا يعترفون بالاحتلال الإسرائيلي دولة وشعبا - أرشيفية
الأردنيون لا يعترفون بالاحتلال الإسرائيلي دولة وشعبا - أرشيفية
أعلن مدير العلاقات العامة والدولية في جامعة البترا الأردنية (خاصة)، اطراد المجالي، خلال تصريحات صحفية أن إدارة الجامعة قامت بإيقاف محاضر لمادة اللغة العبرية في كلية الآداب والعلوم، "بعدما أظهرت نتائج تحقيقات تجاوزه في شرح المفردات والمصطلحات المقررة للمادة". 

ويأتي ذلك إثر جدل حاد أثير عقب نشر فيديو لإحدى محاضرات اللغة العبرية لأستاذ المادة المفصول (غير المتفرغ)، يظهر نقاشا وجدلا حول دفاع الأخير عن مقرر المادة العبرية الذي يحتوي على دراسة "ثقافة وتطور المجتمع الإسرائيلي"، وفق قوله.
 
وجاء القرار بعدما فتحت إدارة مركز اللغات في الجامعة الثلاثاء الماضي تحقيقا إثر شكوى تقدم بها عدد من الطلبة بحق المحاضر الموقوف، بعدما غادروا القاعة بشكل احتجاجي إثر مشادة كلامية معه بسبب ازدرائه للقضية الفلسطينية المركزية، واعترافه الكامل بدولة للكيان الصهيوني، تقع غربي نهر الأردن، وفق ما أظهره مقطع الفيديو وتداوله الناشطون.

وبحسب ما قاله طلاب في الجامعة ذاتها، فإن الأستاذ الموقوف نفى وجود ما يسمى فلسطين أو حق لأهلها بتلك الأرض.

وقال المحاضر إن لـ"الشعب الإسرائيلي الشقيق ثقافات وعادات وتقاليد خاصة به، وفق ما تم تثبيته في خطة المادة"، على حد وصفه، وقام بتهديد الطلاب بإجراءات عقابية جراء نقاشه مع الطلبة. 

وأوضح الطالب الذي يظهر الفيديو، حيث كان الجدال حادا بينه وبين معلم المساق للغة العبرية، على صفحته الشخصية في "فيسبوك"، بحسب ما تابعته "عربي21" أن "مُدرس المادة يقول ويعترف بوجود فعلي لما يسمى دولة إسرائيل، ووجود ثقافة وعادات وتقاليد (للشعب الإسرائيلي)، ويقول لي بأنها موجودة على حدودنا الشرقية، وبيننا معاهدة سلام".

وقال إنه استنكر ما قام به هذا المُدرس، مضيفا أنه "لا يمثل إلا نفسه"، فكلامه "كان خارجا عن الأعراف والدين والعروبة والقومية".

وكان الطالب إلى جانب عدد كبير من طلبة الجامعة طالبوا بتسريح معلم المادة بشكل تأديبي، "كونه يشكل وصمة عار على هذا الصرح العلمي العريق". 



التعليقات (1)
طالب في الجامعة
الجمعة، 13-11-2015 04:05 م
إدارة الجامعة تعاملت بحكمة ووطنية مع الحادثة المفاجئة، مع العلم بأن هذا الشخص يعمل في هذا المجال بوكالة الأنباء الرسمية وهو رئيس جمعية تطبيعية !