صحافة دولية

تركيا ما بعد فوز العدالة والتنمية "أخوة" واقتحام لصحيفة "زمان"

الشعوب الديمقراطي: سنتقدم مع الحكومة التركية بخطوات نحو عملية السلام ـ عربي21
الشعوب الديمقراطي: سنتقدم مع الحكومة التركية بخطوات نحو عملية السلام ـ عربي21
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادر الخميس، قيام القوات الأمنية بمداهمة مطابع صحيفة "زمان" والمعروفة بانتمائها للتنظيم الموازي، بسبب طبعها لأعداد من صحف غير مرخصة.

وتداولت الصحف التركية تطورات النهج الديمقراطي في تركيا والإجراءات التي تنوي الحكومة القيام بها من أجل الإصلاح الدستوري في تركيا.

تركيا ما بعد فوز العدالة والتنمية "إخوة ووحدة وطنية"

أفادت صحيفة "صباح" أن هناك العديد من التخمينات التي انطلقت بعد حديث رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب أردوغان" عن فترة "الإخوة والوحدة الوطنية"، والتي أطلقها على الفترة بعد انتصار حزب العدالة والتنمية في الانتخابات.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الحكومة التركية ورئيس الجمهورية سيعملون على حل المشاكل الموجودة في تركيا، مثل المسألة الكردية والعلويين والرومان، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها في هذا المجال، ويأتي على رأس هذه الإجراءات إعادة النظر في مسألة حراس القرى وتقوية علاقات العشائر مع الدولة التركية، حيث من المقرر أن تتكرر اللقاءات التي سيعقدها رئيس الجمهورية معهم.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة التركية ستعمل وبشكل فوري على رفع أية إجراءات استفزازية من الشرطة تجاه المواطنين الأكراد، كما سيتم إعادة تقييم موقف المخابرات والأمن العام والجيش التركي من عملية السلام.

وبينت الصحيفة أن الحكومة التركية ستعمل في الفترة المقبلة مع العشائر ورجال الدين والشخصيات البارزة، فيما سيتم بيان موقف حزب الشعوب الديمقراطي من خلال بياناته ومواقفه في الفترة المقبلة.

الأمن التركي يداهم صحيفة للتنظيم الموازي.. للتحري عن أعداد غير مرخصة

أفادت صحيفة "يني عقد" أن قوات الشرطة قامت الأربعاء بتفتيش مطابع صحيفة زمان مع ورود شكوى حول طباعة صحف غير مرخصة في المطابع المخصصة للصحيفة.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإنه وفي الفترة الأخير تم طباعة أعداد من صحف "أوزغور بوغون" و"أوزغور مللت" بطرق غير مرخصة، حيث وجهت النيابة العامة في منطقة "باكر كوي" بإسطنبول، بتوجيه اتهامات الطباعة الغير مرخصة إلى صحيفة "زمان".

وبينت الصحيفة أن النيابة العامة طالبت بالتحري عن طباعة أعداد غير مرخصة في مطابع صحيفة زمان بين الفترة التاسعة ليلا والخامسة فجرا، وبناء عليه قامت قوات الشرطة يوم أمس بمداهمة مطابع الصحيفة على الساعة التاسعة ليلا.

وأضافت الصحيفة أن القوات الأمنية عثرت على أعداد من الصحف غير مرخصة وتم التحفظ عليها إلى جانب اعتقال عدد من المسؤولين عن هذا الأمر.


"داود أوغلو" يوقف مدير أمن اعتقل محجبات بالكلبشات

أفادت صحيفة "يني شفق" أن الحكومة التركية أمرت بإيقاف مدير أمن مدينة مانيسا بعد أن تم اعتقال عدد من المحجبات بالكلبشات في المدينة.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن وسائل الإعلام الأربعاء أثارت ضجة بعد اعتقال عدد من المحجبات ضمن اعتقالات التنظيم الموازي، حيث انتشرت صور الاعتقال في وسائل الإعلام أثناء نقل قوات الشرطة للمتهمين.

وبينت الصحيفة أن رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو أصدر أوامره بمتابعة التحقيق في هذا الأمر بشكل شخصي والتحقيق في الشرطة الذين قاموا بعملية الاعتقال.

الشعوب الديموقراطي: سنتقدم مع الحكومة التركية بخطوات نحو عملية السلام

أفادت صحيفة "أكشام" أن "خاطب دجلة" والذي كان ضمن وفد حزب الشعوب الديمقراطي أدلى بتصريحات خاصة للصحيفة حول عملية السلام، حيث بين أن حزب الشعوب الديموقراطي يسعى إلى حل المسألة الكردية في أقرب وقت.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن "دجلة" بين أن حزب الشعوب الديمقراطي سيذهب إلى الحكومة التركية لحل المسألة الكردية في حال لم تقم الحكومة التركية بعمل خطوات بسب حرصها على القضية الكردية حيث قال: "علينا جميعا أن نبحث عن طريق الخروج، إذا لم تقم الحكومة بخطو خطوة تجاهنا إزاء عملية السلام، فإن من الممكن أن نقوم نحن بخطو هذه الخطوات".

وبين دجلة أنه لا مشكلة لدى حزب الشعوب الديمقراطي في مسألة منع زيارة أوجلان حيث قال: "إذا لم يكن هناك إذن لنا كوفد من زيار أوجلان فلا مشكلة، إذا كانت الدولة تظن أننا سنقدم شيئا للحل فإنها ستسمح لنا بزيارته ضمنا، وأرى أنه من الكافي أن نلتقي بأوجلان وقت الحاجة فقط".
التعليقات (0)

خبر عاجل