سياسة عربية

إيران والعرب يتسابقون لتوثيق العلاقات مع أمريكا اللاتينية

إيران ردت على القمة العربية اللاتينية بإعلان برنامج متكامل للتواصل مع أمريكا اللاتينية ـ واس
إيران ردت على القمة العربية اللاتينية بإعلان برنامج متكامل للتواصل مع أمريكا اللاتينية ـ واس
في الوقت الذي انتهت فيه القمّة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، فقد سارعت إيران للإعلان أن نائب وزير الخارجية لشؤون أوروبا وأمريكا اللاتينية مجيد تخت روانجي، سيبدأ جولته في دول أمريكا اللاتينية خلال الأسبوعين المقبلين تلبية لدعوة نظرائه في المكسيك وكولومبيا والإكوادور، بحسب وكالة "إيسنا" الإيرانية.

ويبدو أن إيران نقلت تنافسها مع الدول العربية وخاصة الخليجية لخارج الإقليم عبر مد جسور جديدة مع دول أمريكا اللاتينية، ردا على القمة العربية اللاتينية.

ومن المقرر أن يبحث المسؤول الإيراني خلال جولته إلى دول أمريكا اللاتينية، والاجتماع مع المسؤولين المعنيين، سبل تعزيز العلاقات الثنائية ورفع مستوى التعاون المشترك مع هذه البلدان.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عدة دول في أمريكا اللاتينية مطلع العام الميلادي المقبل، ويجتمع مع سلطاتها لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية.

وقد عقد اجتماع مشترك بين السفراء والممثلين السياسيين لدول أمريكا اللاتينية والسفراء الإيرانيين في هذه الدول، بحضور مجيد تخت روانجي، الاثنين الماضي في وزارة الخارجية.

وأکد المسؤولون السياسيون من البرازيل والمكسيك وفنزويلا وكوبا وأوروغواي وبوليفيا والإكوادور والأرجنتين ونيكاراغوا، خلال الاجتماع، على ضرورة تعزيز العلاقات التي تجمع بينها وبين إيران في مختلف المجالات، مشددا على رفع مستوى التعاون الثنائي في مرحلة ما بعد رفع الحظر عن طهران.

من الجدير بالذكر أن ملوك ورؤساء وأمراء قادة الدول المشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، اجتمعوا في الرياض مساء الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتهدف القمة إلى تعميق مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين الجانبين.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وصل نهاية عام 2014، إلى 30 مليار دولار بعد أن كان حوالي ستة مليارات دولار عام 2005، عند انطلاق أول قمة عربية مع دول أمريكا الجنوبية في البرازيل.

إقرأ أيضا: قمة عربية لاتينية تنطلق بالرياض بتعاون اقتصادي دون إملاءات
التعليقات (0)

خبر عاجل