سياسة عربية

الأمن المصري يكشف خطة "حركية" لعناصر الإخوان في بني سويف

الخطة لم تحتو بنودها على ما يشير إلى اللجوء لعنف أو قوة - تويتر
الخطة لم تحتو بنودها على ما يشير إلى اللجوء لعنف أو قوة - تويتر
زعمت صحيفة "المصري اليوم" أن جهاز الأمن الوطني (أمن الدولة) سابقا حصل على خطة لجماعة الإخوان المسلمين في محافظة بني سويف لتنظيم الأفراد والكوادر "على قبول الأمر الواقع" وتتضمن محاضرات في علم النفس والإرشاد النفسي ودورات اقتصادية وإعلامية.

وبالاطلاع على عدد من بنود الخطة التي نشرتها "المصري اليوم" المعروفة بقربها من الانقلاب وبعض الصحف المصرية -وفق زعمها- فإنه لم يعثر في عمومها وفي تفاصيلها على ما يشي بكونها خطة ذات صلة بالعنف، وهي في غالبها جوانب إدارية وتدريبية لتنمية الأفراد تمارسها كافة الأحزاب والتنظيمات.

وقالت الصحيفة إن الخطة تتضمن دورة "تربوية" لتدريب الأفراد على الاتصال والتأثير في الناس والقيادة وكيفية الإدارة، وأخرى لتنمية المهارات المطلوبة كالدعوة العامة والدعوة الفردية، كما أنها تتضمن محاضرات عن الجندية والسمع والطاعة والعمل المؤسسي.

وأضافت نقلا عن "الأمن الوطني" أن الدورة الأهم التي تعد لها الجماعة هي دورة خاصة برد الشبهات عن ور الجماعة من 14 آب/ أغسطس  2013 (فض اعتصام رابعة) وحتى اليوم، أما الدورة الأخيرة فهي الدورة "الروحية".

وحددت الخطة بحسب الصحيفة، أن تبدأ الدورة بأماكن تم التأكد من تأمينها، وأن تستغرق الدورة الواحدة من ثلاثة أيام إلى أسبوع على أقصى تقدير، وأن لا يزيد عدد المشاركين فيها على 40 فردا، وتحديد مستوى المشاركين حيث يكون كل مستوى في دورة خاصة به، على أن يتم تقييم الأفراد وعقب كل دورة وفي نهاية الدورات يتم الإبقاء ثم التصعيد لمن التزم بالتعليمات وفصل المخالفين. 

وأشارت إلى أنها "حذرت من العمل دون تخطيط منظم، وأن القائد التنفيذي والقائد التربوي هما المنوط بهما وضع الخطط في الشعب والأسر والمناطق".

واشتملت الخطة كما زعمت الصحيفة على "جلسة محاسبة أسبوعية للأفراد داخل كل أسرة، وجلسة محاسبة داخل الشعبة كل 15 يوما، وجلسة محاسبة شهرية لقيادات المناطق، لمناقشة السلبيات والإيجابيات وتقويم العمل".
التعليقات (0)