صحافة دولية

أردوغان يشيد بالشعب ورئيس حزب الحركة القومية يرفض الاستقالة

الصحافة التركية - الخميس
الصحافة التركية - الخميس
تناقلت الصحف التركية، فعددها الصادر صباح الخميس، أن حزب العدالة والتنمية سيبدأ العمل من أجل التعديلات الدستورية التي تمس النظام الرئاسي في تركيا

وتورد الصحف، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان يأمل في أن تدعمه المعارضة التركية في مسألة الدستور الجديد، حيث قال: "أتمنى أن لا ينأوا بأنفسهم عن دعم التعديلات الدستورية، ومن يقف أمام هذا الموضوع، فإنه سيحاسب أمام الشعب في الانتخابات التي ستقام بعد أربع سنوات.. تركيا تترك الفترة التي كانت فيها محاولات انقلاب وأحداث جزي في الماضي، وبعد هذا فإننا سنوجه كل جهودنا من أجل تركيا الجديدة ضمن رؤية تركيا 2023".

أردوغان: الشعب لم يترك "العدالة والتنمية" وحيدا

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، استقبل مجموعة من المخاتير في المجمع الرئاسي وتحدث إليهم عن نتائج الانتخابات، وبيّن أن الشعب التركي قد خرج من فترة حرجة جدا، مبينا أن الشعب لم يترك حزب العدالة والتنمية وحيدا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن أردوغان التقى مع مجموعة من المخاتير من مناطق غرب تركيا، في أول استقبال له بعد نتائج الانتخابات التركية، حيث إنه قال: "الفترات المختلطة أتعبت شعبنا كثيرا، الفترة التي كان فيها الكذب والخداع أتعبت شعبنا كثيرا.. عملوا فعاليات خارج البلد وعملوا حملات حتى لا تأتي ميركل إلى بلادنا، جمعوا الأكاديميين ووزعوا إشعارات، لكن إرادة الشعب أنهت النقاش. الشعب لم يتركنا وحيدين.. نحن دائما احترمنا إرادة شعبنا، وإلى اليوم، وسنستمر في هذا الأمر".

"العدالة والتنمية" يبدأ تعديلات دستورية تمس النظام الرئاسي في تركيا

أفادت صحيفة "صباح" بأن حزب العدالة والتنمية سيبدأ العمل من أجل التعديلات الدستورية التي تمس النظام الرئاسي في تركيا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن حزب العدالة والتنمية قرر الذهاب إلى حزب الشعب الجمهوري من أجل عقد اتفاق معه بشأن النظام الرئاسي ودعم مشروع القرار، وذلك من أجل الحصول على عدد كاف من الأصوات داخل البرلمان من أجل إقرار القانون.

وبينت الصحيفة أن حزب العدالة والتنمية قرر التوجه لعقد مجلس اتفاق لكل الأحزاب، في حال فشل التوصل لاتفاق مع حزب العدالة والتنمية.

أردوغان: عملية السلام مستمرة.. ونأمل من المعارضة أن تدعم الدستور الجديد

ذكرت صحيفة "يني عقد" أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، أكد أن عملية السلام، ستستمر إذا ترك حزب العمال الكردستاني سلاحه، وبين أن هناك شعبا كردي وآخر تركيا، ولكن يجب ألا يتعصب أحد للكردية أو التركية كي لا نتفرق، وأوضح أن العمليات ستستمر في محاربة الإرهابيين إلى النهاية لكي يبقى الشعب مرتاحا. 

وأضاف أردوغان أن تركيا لا تعترف بوجود أي علم غير العلم التركي، حيث قال: "إن علمنا هو دم الشهيد، والهلال هو رمز الاستقلال". 

ولفت أردوغان إلى أنه يأمل من المعارضة أن تدعمه في مسألة الدستور الجديد، حيث قال: "أتمنى أن لا ينأوا بأنفسهم عن دعم التعديلات الدستورية، ومن يقف أمام هذا الموضوع فسيحاسب أمام الشعب في الانتخابات التي ستقام بعد أربع سنوات.. تركيا تترك الفترة التي كانت فيها محاولات انقلاب وأحداث جزي في الماضي، وبعد هذا سنوجه كل جهودنا من أجل تركيا الجديدة ضمن رؤية تركيا 2023".

داود أوغلو يبدأ بزيارة شكر إلى المحافظات التركية

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، سيبدأ بزيارة شكر إلى المحافظات التي حصل فيها حزب العدالة والتنمية على عدد مرتفع من الأصوات، وذلك قبل أن يبدأ بأعمال تشكيل الحكومة الجديدة بعد أن التقى يوم أمس بعدد من ضباط الجيش.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن برنامج داود أوغلو الذي بدأ بعد الانتخابات مباشرة كان على موعد مع اجتماع لأعضاء حزب العدالة والتنمية في مقر الحزب، لتباحث الخطة التي سيتم المضي بها خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي. وعقد رئيس الوزراء أو جلسات تحليل نتائج الانتخابات مع مجلس الأمن القومي الذي انعقد في مقر حزب العدالة والتنمية، حيث أبدى كل واحد من أعضاء مجلس الأمن القومي برأيه إزاء الانتخابات ونتائجها.

وأضافت الصحيفة أن داود أوغلو، سيجتمع أيضا خلال الفترة المقبلة مع المحافظات الي حصل فيها حزب العدالة والتنمية على أصوات مرتفعة، وسيزور كلا من محافظات: ريزا، وقونية، وكهرمانماراش، وأكسراي، ودورزجة، ومالاطية، وأرضروم، وسيواس... كما أنه سيجتمع مع نواب الحزب الجدد إلى جانب اجتماعه مع المرشحين الذين لم يفوزا في هذه الانتخابات.

وبينت الصحيفة أن رئيس الوزراء، أصدر تعليمات في مجلس الأمن القومي إلى القوات المسلحة لاستمرار العمليات ضد تنظيم حزب العمال الكردستاني خلال فصل الشتاء دون توقف، كما أنه ناقش في اجتماعه التنظيمات الإرهابية والإجراءات التي سيتم اتخاذها ضد التنظيم الموازي.

رئيس الحزب القومي التركي: لن أستقيل أبدا

أفادت صحيفة "أكشام" بأن رئيس حزب الحركة القومية دولت بهجلي، أدلى بتصريحات يوم أمس في حسابه على "تويتر"، حيث بيّن في تغريداته أنه لن يتراجع عن العمل السياسي التركي ولن يستقيل من الحزب.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن دولت بهجلي عبّر عن أنه يراقب بابتسامة الأمور التي تكتب عنه في الصحف وعن حزب الحركة القومية، مبينا أنه انطلق ليخدم الساحة السياسية التركية ولن يتراجع عن هذه الخدمات أبدا.

وتورد الصحيفة، أن دولت بهجلي، قال: "أنا أؤمن شخصيا وأثق بالحركة القومية على أنها حركة ضميرية ولا أعترف بغيرها، ولا ألتفت إلى الخلف أبدا، وسواء أكان الأمر اليوم أم في غير اليوم، فإني سأقول لا لكل المواد التي تشرع حزب العمال الكردستاني، وسأدافع دائما عن المبادئ القومية الأربعة، لأن المسألة هي بقاء الشعب والوطن، وأقول إني أفتخر بالـ 5.5 مليون ناخب الذين صوتوا لحزب الحركة القومية". 
التعليقات (0)