صحافة عربية

وصول قيادي "القاعدة" سيف العدل إلى سوريا

الصحافة العربية - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية - الصحافة العربية الأربعاء
تقول صحيفة القدس العربي، إنها نقلت عن مصادر مقربة من تنظيم القاعدة، أن القيادي المصري في التنظيم سيف العدل وصل إلى سوريا وتحديدا إلى منطقة ريف إدلب.

وأضافت مصادر الصحيفة أن وصول سيف العدل إلى سوريا يهدف إلى التقريب في وجهات النظر بين تنظيم الدولة وجبهة النصرة، وربما إلى الوحدة قريبا.

وبحسب الصحيفة، فقد كان أنصار من جبهة النصرة تداولوا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أخبارا أشارت إلى أن "أحد القادة الخمسة الذين تم تحريرهم من إيران يصل إلى الشام بتكليف من شيخنا الظواهري لكي يصحح مسيرة جبهة النصرة إلى الأفضل إن شاء الله".

وتقول الصحيفة إن المغردين لم يقدموا أي معلومات إضافية، باستثناء تأكيدهم أن القيادي المتوقع وصوله، يحظى بثقة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وكانت طهران أطلقت في آذار/ مارس الماضي سراح خمسة قياديين في تنظيم القاعدة كانت تعتقلهم، أحدهم سيف العدل عضو شورى التنظيم، وتولى قيادة التنظيم بصورة مؤقتة بعد اغتيال زعيمه أسامة بن لادن في 2011.
 
تمرد داخل "الحرس" الإيراني.. بعد ارتفاع عدد قتلاه في سوريا
 
كتبت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، حول إحالة "الحرس الثوري" الإيراني عددا من قادته وضباطه الرافضين للتوجه إلى القتال في سوريا، دعما لنظام الرئيس بشار الأسد، إلى المحاكم العسكرية.

واعتبرت الصحيفة أن هذا توجه جديد يختلف عما كان عليه في السابق عندما كان يُخَيّر منتسبيه "المتمردين" بين الطرد وحرمانهم من جميع الوظائف الحكومية أو القيام بمهام في سوريا.
 
وترى الصحيفة أن ما تصفه بالتمرد في صفوف "الحرس الثوري" يأتي بعد ارتفاع أعداد قتلاه في سوريا، إذ أُعلن أمس عن مقتل ضابطين جديدين، هما العقيد عزت الله سليماني والرائد سجاد حسيني، ليرتفع بذلك عدد الضباط الذين لقوا حتفهم في سوريا إلى 30، خلال الأسبوعين الماضيين.

وبحسب الصحيفة، فقد شكل مقتل حسين همداني، قائد "فيلق خاتم الأنبياء" المكلف بحماية العاصمة طهران، في معارك مدينة حلب الشهر الماضي، ضربة قوية للحرس الثوري. وبعده بأيام، قتل أيضا العقيدان فرشاد حسوني زاده وحميد مختار بند، في معارك أخرى بسوريا.
 
السعودية: قطار الحرمين سيرتبط بقطر
 
نقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت أنه سيتم بنهاية العام الميلادي الحالي 2015 الانتهاء من تصاميم قطار الخليج، الذي سيربط دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار السويكت، إلى أنه في العام 2016 سيتم تنفيذ المشروع من البطحاء بالرياض جنوبا إلى الخفجي شمالا، لافتا إلى أنه سيتم ربط دولة قطر عن طريق سلوى وجسر الملك حمد، وفقا لما نقلت الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، فقد بدأت الإمارات العربية في تنفيذ أجزاء من المشروع، كما أن عُمان شرعت في التنفيذ بدءا من البرمي وحتى صحار، كما أن هناك بعض الدول لم تشرع في التنفيذ.

ولفت السويكت إلى أنه يتم حاليا التشغيل التجريبي للقطار ما بين المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في هذه المرحلة، ومن ثم سيبدأ التشغيل التجاري من مكة المكرمة إلى المدينة وصولا لمحطات جدة ومطار الملك عبدالعزيز الجديد، ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، على أن يقطع المسافة ما بين المدينة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في 60 دقيقة، بينما تستغرق الرحلات المباشرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ساعتين.
التعليقات (1)
محمد
الأربعاء، 04-11-2015 09:17 م
حلوه من اين اتو قيادات القاعده من ايران . قيادات القاعده وداعش عملاء ل ايران اما الاتباع حهلاء مغرر بهم لتشويه ثوره العشائر وثوره سوريا والصاق تهمه الارهاب بهم ولا تحتاج ل عبقري ليفهم

خبر عاجل