صحافة عربية

تنسيق ثلاثي وراء تفجير أنقرة.. واتفاق سعودي روسي على إبعاد الأسد

الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية - الصحافة العربية الثلاثاء
 نقل مراسل صحيفة الحياة اللندنية في أنقرة عن أوساط تركية، أن الحكومة هناك تعتقد بأن "تفجيرات أنقرة هي نتاج تعاون بين داعش وحزب العمال الكردستاني، بتوفيق من دمشق، من أجل ضرب الإرادة التركية في شأن موقفها من الملف السوري".

وتشير الصحيفة إلى سخرية رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس، من اتهامات "دنيئة" حمّلت الحكومة مسؤولية الهجوم الانتحاري المزدوج الذي هزّ أنقرة السبت، مكررا اتهامه تنظيم داعش بتنفيذ المجزرة.

وبحسب الصحيفة، فقد لفت أوغلو إلى تلقّي معلومات استخباراتية أفادت بأن مسلحين من حزب العمال الكردستاني و"داعش" يخططون لهجمات انتحارية.

ونقلت الصحيفة عن نظيرتها التركية "حرييت" أن نوع المتفجرات المُستخدمة في هجوم أنقرة، مشابه لتلك التي استُخدمت في تفجير استهدف في 20 تموز (يوليو) الماضي ناشطين أكرادا في مدينة سوروج المحاذية لسورية، موقعا 34 قتيلا.

وأوردت "حرييت" أن أحد الانتحاريَّيْن في هجوم أنقرة، قد يكون شقيق منفذ اعتداء سوروج.
 
تفاهم روسي-سعودي على استبعاد بشار والمعارضة الإسلامية عن الحكم

كتب سليمان النمر في صحيفة القدس العربي "معلومات قليلة" عن نتائج محادثات ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أول أمس، قال إنها تضمنت تفاهما سعوديا-روسيا على المستقبل السياسي لسوريا، يكون أساسه استبعاد الرئيس بشار الأسد، والمعارضة السورية الإسلامية المتشددة عن أي ترتيبات سياسية لمستقبل الحكم في سوريا.

ولفت النمر إلى كلام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي أكد فيه "توافق أهداف الجانبين – الروسي والسعودي – حول الشأن السوري"، مشيرا إلى استعداد موسكو للتعاون العسكري مع السعودية في هذا الشأن.

وأضاف النمر: "رغم أن وليّ وليّ العهد وزير الدفاع السعودي لم يصطحب معه أحدا من مستشاريه العسكريين في محادثاته في "سوتشي" الروسية، فإنه تم الاتفاق على عقد محادثات عسكرية مشتركة بعد نحو أسبوع للبحث في التعاون المطلوب، الأمر الذي يؤكد المعلومات المتسربة عن تفاهم روسي–سعودي بشأن سوريا".

ويلاحظ النمر أن الرئيس الروسي أكد أن الهدف من العمليات العسكرية الجوية الروسية في سوريا هو "الحيلولة دون إقامة دولة خلافة إسلامية"، في حين عاود وزير الخارجية السعودي التأكيد أن الرياض لم تغير موقفها من مسألة إبعاد الرئيس بشار الأسد.

وينقل النمر عن مصدر دبلوماسي عربي في الرياض قوله "أساسا لو لم يكن هناك تفاهم بين الرياض وموسكو لما تمت الزيارة السعودية إلى روسيا".

ونقل النمر عن مصادر سعودية "ذات صلة"، أن الهدف الأساسي من زيارة الأمير ابن سلمان لروسيا هو معرفة الأهداف الحقيقية لسير العمليات العسكرية الجوية في روسيا والتي لا تعارض السعودية أن تستهدف مواقع ومراكز تنظيم الدولة وغيره من التنظيمات الإرهابية المتطرفة.
 
"واشنطن بوست" تسخر من فضيحة الإعلامي المصري أحمد موسى
 
سلطت صحيفة الشرق القطرية، الضوء على سخرية صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الاثنين، من الخطأ الذي وقع فيه برنامج "على مسؤوليتي"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة "صدى البلد" الفضائية.

ونقلت "الشرق" عن نظيرتها الأمريكية قولها: "المذيع المصري المثير للجدل وقع في خطأ جديد، خلال حلقة برنامجه أمس، حينما عرض مقطع فيديو من لعبة Apache Air Assault، على أنها مقاطع حقيقية من الحرب التي تقوم بها روسيا ضد داعش في سوريا".

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مقطع الفيديو الذي قام برنامج موسى بعرضه، متواجد على موقع "يوتيوب" منذ خمس سنوات، وأوضحت أن الإعلامي المصري هاجم الجيش الأمريكي، وأخذ يمدح القوات الروسية، حيث قال: "روسيا تحارب الإرهاب بجد، زي ما أنتم شايفين في الفيديو بتقضي على الإرهاب، هذا هو الجيش الروسي".

وبحسب الشرق، فقد اعتبرت "واشنطن بوست" أن ما فعله المذيع المصري أحمد موسى فضيحة عالمية لم تحدث من قبل.

وأشارت الصحيفة إلى انتقاد شبكة "سبوتينك" الروسية، للخطأ الذي وقع به الإعلامي أحمد موسى، عقب قيامه بعرض لعبة "Apache Air Assault" على أنها مقطع مصور لعمليات عسكرية لروسيا في سوريا.
 
"على خطى العرب": هنا بكى امرؤ القيس وهنا أحبّ المجنون ليلى
 
تقول صحيفة السفير اللبنانية، إن ما يقدّمه الباحث الأنثروبولوجي عيد اليحيى على قناة "العربية" في برنامج "على خطى العرب" على درجة من الأهمية، "لأنّه يحيل مباشرة وأوليّا إلى هذا المربّع المفقود في الثقافة العربية".

وتشير الصحيفة إلى انطلاق الموسم الثاني من البرنامج الوثائقي على القناة قبل أيّام، وفيه يجول اليحيى في صحراء السعوديّة، بحثا عن الأماكن التي ألقى فيها شعراء المعلقات قصائدهم، وشهدوا فيها أهم أحداث حياتهم.

وتوضح الصحيفة: "اليحيى، إذ يقرأ، على سبيل المثال، من شعر امرئ القيس أو السموأل أو مالك بن الريب في المواقع المحددة بأسمائها في متون القصائد، فإنّه يعيد شعرهم إلى مجالات تتصل بالذاكرة العربية الحيّة. فالجغرافيا الثقافية المتصلة بقبائل العرب لا تزال مدمجة، راهنا، بالتراث من عدّة مستويات".

وتتابع الصحيفة: "غطى اليحيى في رحلته التوثيقيّة الأولى مساحة 24 ألف كيلومتر مربع بين نجد والحجاز، هي حلقات البرنامج في موسمه الأول. وفي الجزء الثاني، يوغل داخل صحراء الربع الخالي (الرمال العربيّة) على طرق منها طريق البخور وطريق الحرير، ويبحث عن ممالك عربية شبه مندثرة لم يسمع أغلب العرب ربّما عن وجودها، على أن تمتدّ الجولة على 37 ألف كيلومتر".

ووفقا للصحيفة، فإن "على خطى العرب" يستعرض في رحلته الثانية تاريخ شبه الجزيرة من النواحي الجيولوجية والإنسانية والحضارية والاقتصادية، منذ العصور الحجرية الأولى ما قبل التاريخ، ثم ما بعد التاريخ، وصولا إلى أقدم المستوطنات البشرية، والممالك الحضرية.

وتشير الصحيفة إلى أن مقدّم البرنامج عيد اليحيى قد عمل لسنوات في محاولة إقناع وزارات ومؤسسات ثقافيّة عربيّة، بتبنّي مشروع برنامج "على خطى العرب"، لكنّه قوبل بالرفض. إلى أن صوّر حلقة بمبادرة فرديّة، بواسطة كاميرا الـ"آيفون"، على جبل التوباد في مدينة الأفلاج حيث دارت قصة الحب الشهيرة بين قيس وليلى. وحين رفع الفيديو على "يوتيوب" حظي بمشاهدات كثيرة، ما جعل قناة "العربيّة" تتعاقد معه.
التعليقات (0)