سياسة دولية

اتفاق أمريكي روسي لتجنب الاشتباك الجوي فوق سوريا

المذكرة تقضي بأن تحرص الطائرات على الحفاظ على مسافة آمنة - أرشيفية
المذكرة تقضي بأن تحرص الطائرات على الحفاظ على مسافة آمنة - أرشيفية
قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وروسيا، وقعوا الثلاثاء مذكرة تفاهم تشتمل على خطوات يجب أن يتخذها طيارو البلدين لتجنب الاشتباك الجوي غير المقصود فوق سوريا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك إن النص الكامل للمذكرة لن ينشر تلبية لطلب روسيا، لكنه يشتمل على بروتوكولات معينة يجب على أطقم الطيران اتباعها، بالإضافة إلى إنشاء حلقة اتصالات أرضية بين الجانبين في حالة تعطل الاتصالات الجوية.

وقال كوك إن المذكرة تقضي بأن تحرص الطائرات على الحفاظ على مسافة آمنة، لكنه رفض الإفصاح عما إذا كانت البروتوكولات تشتمل على مسافات محددة.

وأعلنت وزراة الدفاع الروسية الثلاثاء، أن البنتاغون وافق على مذكرة تفاهم بشأن أمن الطيران فوق سوريا.
وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشنيكوف إن وزارة الدفاع الروسية تلقت من نظيرتها الأمريكية مذكرة التفاهم، بعد الموافقة عليها.

وأضاف كوناشنيكوف أن العسكريين الأمريكيين تعهدوا بإبلاغ شركائهم الغربيين بالقواعد المتفق عليها بخصوص سلامة الطيارين فوق الأراضي السورية.

وصرح قائلا: "نأمل أن تعمم هذه الوثيقة على طياري جميع دول التحالف الدولي" الذي تقوده واشنطن لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتنفذ الولايات المتحدة وروسيا عمليات منفصلة لشن ضربات جوية على جماعات متشددة في سوريا.
التعليقات (1)
هاهوا ما وحدث فى سورىا الان
الأربعاء، 21-10-2015 09:38 ص
رتشاد نىكسون رءىس الولاىات الامرىكىه الاسبق ىقول فى مقال نشرته مجله الشءون الخارجىه عام 1985----- روسىا وامرىكا ىجب ان تعقد تعاون حاسما لضرب الصحوه الاسلامىه