حقوق وحريات

شاب عراقي "اعتقل بالخطأ" بترت يداه بسبب التعذيب (صورة)

تم تعليق الشاب لعدة أيام من يديه على حائط تحت الشمس
تم تعليق الشاب لعدة أيام من يديه على حائط تحت الشمس
أثار تصريح وزير الدفاع العراقي بشأن رد كرامة شاب بترت يداه جراء التعذيب، بعد اعتقاله عن "طريق الخطأ"، عاصفة من السخرية بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث تناول المعلقون "الكرم الحاتمي" الذي أبداه الوزير مع شاب تم القضاء نهائيا على أي مستقبل له.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع العراقية؛ أن الوزير خالد العبيدي استقبل المواطن الجريح "عدي حاتم سليمان" وكرمه، ووعد بمتابعة المسؤولين عما حصل له، وإعادة حقوقه وكرامته كاملة.

وعلق المهندس ليث العقابي، في صفحة "بغداد" على موقع "فيسبوك"، متسائلا عن الطريقة التي ينوي بها وزير الدفاع رد الكرامة للشاب العشريني بعد أن خسر يديه، ولم يعد قادر على ممارسة أي عمل أو مهنة، مشيرا إلى "درجة الإجرام التي وصل إليها الضباط في تعذيب الأبرياء"، والصلاحيات المطلقة الممنوحة لهم دون أي خوف من المحاسبة أو العقاب.

وقال زياد الهاشمي في تغريدة له على موقع "تويتر" إنه إذا كان التعذيب الوحشي يطال الأبرياء، ويتسبب لهم في خسارة أيديهم، فماذا عن المذنبين، وما هي طرق التعذيب المتبعة بحقهم في أقبية وزارتي الداخلية والدفاع.

ونشر فنان الكاريكتير العراقي "سلمان عبد"؛ رسما ساخرة يبين وزير الدفاع وهو يقدم يدين جديدتين إلى الشاب الضحية، مع تعليق يطالب العراقيين بعدم تضخيم الموضوع، خصوصا وأن الضحية نال شرف استقباله من قبل الوزير شخصيا.

إلى ذلك، أوضح مصدر من أقارب الضحية أن ابن عمه الشاب "عدي حاتم سليمان"، وهو من أهالي الأنبار ويبلغ من العمر 23 عاما، قد تم اعتقاله بعد الاشتباه بأنه شقيق الشيخ علي حاتم سليمان، وهو من المناوئين للحكومة، مبينا أن قوات الجيش هي من قامت باعتقاله، ونقلت قريبه إلى مقر الاستخبارات التابع للفرقة الثامنة في الجيش.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"عربي21" أن ضباطا في الجيش أشرفوا على تعذيب الشاب الضحية من خلال تعليقه على جدار مقابل لأشعة الشمس، ولمدة ثلاثة أيام متواصلة، مستخدمين قيودا حديدية، مع الصعق الكهربائي، ما أدى إلى احتباس الدم في اليدين بشكل كامل، وتلف الأعصاب فيهما.

وتابع أنه تم إطلاق سراح الشاب بعد ثبوت أن الموضوع هو مجرد تشابه أسماء، وأنه لا يمت بصلة إلى الشيخ السليمان؛ المطلوب للحكومة لدوره في حركة الاحتجاجات المناوئة لها في الأنبار.

وبين المصدر لـ"عربي21" أن الضحية عرض على طبيب مختص أكد إصابته بـ"الغرغرينا"، وضروة إجراء عملية عاجلة لبتر الكفين، ومنع انتشار المرض في باقي أجزاء الجسم.

وأشار المصدر إلى أن وزير الدفاع وبعد انتشار قصة الشاب الضحية؛ عمد إلى تحسين صورته أمام وسائل الإعلام، وأرسل في طلب الشاب مع والده، مبينا أن اللقاء اقتصر على التقاط الصور، وحديث رسمي مقتضب دون أي شيء آخر ملموس، سواء كان على صعيد التعويض المالي أو التعهد باعتقال المسؤولين عن هذا الانتهاك.

وتؤكد تقارير المنظمات الحقوقية أن العراق يعد من الدول المعروفة بقدرة المسؤولين عن التعذيب على الإفلات من العقاب والمحاسبة، وأنه حتى اللحظة لم يقدم القضاء العراقي أي مسؤول أمني للحساب بتهمة الإشراف على أعمال التعذيب التي يجمع معتقلون سابقون على أنها تتم بطريقة ممنهجة في السجون ومراكز الاحتجاز.
التعليقات (5)
أبو فادي
الإثنين، 19-10-2015 09:01 ص
لا أبا لكم يا أهل العراق إن لم تثوروا على هذا النظام وتقتلعوه من جذوره. والله ليسلطن الله عليكم من يسومكم سوء العذاب إن رضيتم بهذا الظلم. أي إجرام هذا؟
عضد الملة
الإثنين، 19-10-2015 06:16 ص
لعائن الله تتنزل على الشيعة المجوس والله لأن يتعايش السنة مع الشيطان خير لهم من أن يتعايشوا مع خنزير الشيعة، وأسأل الله أن يقصم ظهر الإخوان المفلسين لما تسببوا به من خداع للسنة فيما يتعلق بالشيعة فقد أوهموهم بأنهم مسلمون وأن حكومتهم في العراق شرعية أسأل ولكن السنة لم تنفع مع قوارع الكتاب والسنة اللذان بينا حكم الشيعة المجوس الوثنيين ولكنهم استيقظوا بقوارع القدر على أيدي من توهموا يوما بأنهم مسلمين ولم يكونوا يوماً كذلك. اسأل الله أن يلطف بهذا الشاب وأن يبدله خيراً من يديه من ذكاء في العقل وهمة عالية وبصيرة ثاقبة وأن يلطف بسنة العراق وسوريا.
قريش
الإثنين، 19-10-2015 12:49 ص
لعنة الله علي حكومة العملاء المستاجرين من الخارج ابناء المتعة الله يرحمك يا صدام حسين
محمد احمد
الإثنين، 19-10-2015 12:06 ص
هناك مئات ألوف السنة مثله، بعد هذا الظلم من 2003 لا يمكن العيش مع الشيعة و الاكراد في دولة واحدة يجب تقسيم العراق و يجب ان تكون هناك دولة للمحافظات السنية
باني الوسيدي
الأحد، 18-10-2015 11:20 م
ولو كان شيعيا لما اعتقل اساسا ولوكان بالمثل المصري أتال اوتلا ولكونه سنيا يعذب ويحرق وقطع وهل لك شرف لكي يتشرف هذاالشاب افقدتوه مستقبله وغيره من السنه من الجنسين ولوكان عندك شرف لاستقلت من حكومة العبادي المجوسيه الخمانئيه الفارسيه وماذا فعلتوا للحشد الشعبي الذي سرق واحرق بيوت اهل الموصل وغيره وغير وغيره حكومه نجس وفرس اه لوتهرسو هرس.............