سياسة عربية

الموريتانيون يتظاهرون دعما للانتفاضة الفلسطينية (فيديو)

جانب من التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في موريتانيا - عربي21
جانب من التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في موريتانيا - عربي21
تظاهر مئات الموريتانيين مساء الخميس في العديد من أحياء العاصمة نواكشوط تضامنا مع الانتفاضة الفلسطينية ورفضا لجرائم الاحتلال الصهيوني في الأراضي الفلسطينية.

وخصص عدد من النشطاء وقفة احتجاجية أمام مباني ممثلية الأمم المتحدة بنواكشوط، للتعبير عن رفضهم للعدوان الإسرائيلي على فلسطين، ورددوا شعارات تنتقد صمت المجتمع الدولي تجاه ما يحدث في الأراضي الفلسطينية.

واعتبر المتظاهرون أن آلة البطش الإسرائيلية أوغلت في الانتهاكات والاعتداءات على أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل المرابط ببسالة في بيت المقدس "القابض بقوة على جمر الدفاع عن مقدسات الأمة والذود عن حمى المسجد الأقصى المبارك".

وقال المتظاهرون إن آلة البطش الإسرائيلية لا تزال تعيث فسادا وقتلا وتنكيلا وسط تجاهل تام من هيئات ومنظمات حقوق الإنسان العربية والدولية وتمالئ واضح من النظام الرسمي العربي بل وتنسيق أمني فج مع "سلطة أوسلو التي صار أمن الكيان الصهيوني لديها أولوية مطلقة".

ووزعت المبادرة الموريتانية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة بيانا، اعتبرت فيه أن ما يحدث "هجمة شرسة للعدو الصهيوني على شعب محتل"، مضيفة أنه "ورغم كل ذلك فقد سطر أهلنا في فلسطين ملاحم بطولية زاخرة بالصمود والتضحية، فقدموا خيرة شبابهم فداء للقدس والمسرى ليثخنوا في المحتل طعنا ودهسا راسمين بذلك ملامح ثورة مباركة وبداية انتفاضة كبرى لن تخمد جذوتها ولن تنكسر شوكتها حتى يرحل المحتل الغاصب وتعود القدس إلى حضنها الإسلامي ويطهر المسجد الأقصى المبارك من رجس الاحتلال ودنسه، بفضل هذا الجيل المبارك جيل التحرير والتمكين الذي آمن حق الإيمان بأن أرضه السليبة لن تعيدها مفاوضات عبثية ولا اتفاقيات هزلية وإنما بالمقاومة والمقاومة فقط تسترد الأرض ويطرد منها المحتل الغاصب صاغرا ذليلا".

واستنكر المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التنسيق الأمني الذي وصفوه بالفج بين محمود عباس وسلطة الاحتلال "واستهدافها الممنهج لكافة أشكال المقاومة في الضفة الغربية" كما انتقدوا "صمت الأنظمة العربية والإسلامية على جرائم الاحتلال بحق المقدسات الإسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك". 

ودعت المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني الشعب الموريتاني إلى الانتظام في المظاهرات والوقفات الاحتجاجية، ضمن جهود مساندة الانتفاضة الفلسطينية، كما أدان متحدث باسم الحكومة الموريتانية العدوان الإسرائيلي وأعلن تأيد بلاده لكل ما من شأنه دعم القضية الفلسطينية.

التعليقات (0)