سياسة عربية

هيكل: كان على السيسي أن يظهر في دمشق وداعش بلا مستقبل

دعا مصر إلى النظر بأهمية إلى العلاقات مع تركيا وإيران- أرشيفية
دعا مصر إلى النظر بأهمية إلى العلاقات مع تركيا وإيران- أرشيفية
قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل إنه كان على رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، "أن يظهر في دمشق ليس بالضرورة لتأييد بشار الأسد، لكن بالنصيحة أو الدعم"، وأوضح أن مصر مقصرة في أمر سوريا حتى الآن.

وأضاف أن سوريا تمثل أهمية كبرى بالنسبة لمصر، مشيرا إلى أن الراحل جمال عبد الناصر، ومحمد علي باشا، مؤسس الأسرة العلوية، اتفقا على أهمية سوريا في المعادلة الإقليمية رغم اختلاف الظروف والرؤى.

ودعا الكاتب المصري، خلال حواره لبرنامج "مصر أين.. ومصر إلى أين"، عبر قناة "سي بي سي"، الجمعة، مصر إلى البحث عن توصيف مناسب لعلاقتها مع سوريا، خاصة وأن كلا من المعارضة والنظام لن يكون لهما مستقبل.

وكشف أنه اعتذر عن مقابلة الرئيس السوري، بشار الأسد، عندما طلب لقاءه، متعللا أنه يعيش في دولة حدثت بها ثورة ولها نظام جديد وموقفه سيكون محرجا الآن، وهو ما دفع الأسد لتقبل وجهة نظره، حسب تعبيره.

وقال إن النظام السوري يمارس قمعا شديدا، كما أنه نظام أقلية واعتمد في الأساس على الحرب الباردة، واستدرك أن لهذا النظام ما يشفع له تاريخيا، كما أن عليه فواتير لا يستطيع أن يدفعها، وأن سوريا دائما ما كانت تعبر عن بؤرة الفوران في العالم العربي.

تنظيم الدولة بلا مستقبل

من جهة أخرى قال هيكل إن تنظيم الدولة بلا مستقبل، مشددا على أن الفراغ هو الذي جعل داعش أقوى، حيث إن العالم العربي تفككت أواصله وظهرت فراغات فيه خاصة في العراق وسوريا.

وأوضح أن العالم العربي أصبح تائها خاصة بعد أن فقدت القاهرة دورها، لافتا إلى أن الخليج لا يمتلك سياسة خارجية ثابته، بل تحركه مواقف تتغير بتغير الظروف.

وتابع: "دول الخليج لم تستطع توظيف قوتها المالية بشكل جيد لخدمة الدور الإقليمي للمنطقة.. أموال الخليج رهينة في أوروبا ويمكن الحجز عليها كما حدث مع ليبيا وسوريا".

وحول أزمة اللاجئين، قال إن الهجرة إلى أوروبا كانت مطلبا قديما، وما تشهده المنطقة ساهم في حدوث موجة النزوح، متابعا: "الهجرة إلى أوروبا جاءت بسبب ما يتعرض له العالم العربي من قهر وتفاوتات طبقية... الغرق أصبح أهون بالنسبة للعرب".

إقناع الأسد للتخلي عن السلطة

واعتبر أن خروج الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة، يجب أن يكون عن طريق الإقناع وليس باقتلاعه منها.

وأوضح أنه إذا تم إسقاط الرئيس السوري بالقوة، فستحدث مذبحة لطائفة العلويين التي ينتمي إليها بشار، مشددا على ضرورة أن يكون لدى مصر دور محوري في حل الأزمة السورية.

واستطرد "علينا أن نعمل على إيجاد حلول سياسية للمشكلات في ليبيا وسوريا، دون أن نمن على العالم العربي، كما أن الدول العربية عليها أن تشعر بأهمية مصر في تحقيق الأمن والاستقرار بدول المنطقة".

علاقات مصر بدول الجوار

ودعا هيكل السيسي إلى أن ينظر بأهمية إلى العلاقات مع تركيا وإيران، مضيفا أن " الملك فاروق زوج شقيقته إلى شاه إيران، لأنه يعلم أن إيران دولة مهمة جدا ولابد من تقوية العلاقات بها"، مشيرا إلى أن مصر وتركيا وإيران تمثل قوى في إقليم الشرق الأوسط

وتابع أن "العلاقة مع إيران مسألة أساسية في الشرق الأوسط. دول الجوار مهمة جدا وإيران وتركيا يعبران عن سقف العالم العربي، ومصر يجب ألا تعادي دول الجوار تحت أي ظرف".
التعليقات (5)
المراقب
السبت، 10-10-2015 10:05 م
إيران منذ القدم تريد الهيمنة على الجوار،ومع ذلك إيران المذهبية،أخطر من إيران الشاهنشاهية! ويستحيل إقناع الأسد بالتخلي السلمي عن السلطة،لأن قراره في طهران وليس في دمشق، السيسي لايملك صفات قيادة مصر،إنه منهمك بإضفاء الشرعية إلى حكمه !!
الحسني علي
السبت، 10-10-2015 01:51 م
هذا الرجل يتكلم من العالم الآخر فلا تآخذوه ، وهو صغير كان كلامه تخريب ده بتاع مقالات السلاسل الذهبية التي يئست مصر عاوزينه وهو بتكلم من محطة القبور أن يقول شيء ذي بال معتوه صغيرة - خرب العقل التوهان وهو كبير وقول ياعم هيكل بعماك قول
مسلم من بلاد الاسلام
السبت، 10-10-2015 06:23 ص
ما دام قال الكاهن أن داعش ليست لها مستقبل فأبشر بطول سلامة يا مربع
دود المش منه فيه
السبت، 10-10-2015 02:30 ص
يحموك في كنكه ياهيكل
سبحان الله وبحمده
الجمعة، 09-10-2015 11:32 م
اثره خبل الحمدلله اني ماضيعت وقتي بمشاهدت حلقاته بالجزيره نظره على قد رجليه