سياسة عربية

استبعاد أبرز رموز نظام مبارك وراقصة من الانتخابات البرلمانية

تم استبعاد أوراق سما المصري لافتقادها شرط حسن السيرة والسمعة - أرشيفية
تم استبعاد أوراق سما المصري لافتقادها شرط حسن السيرة والسمعة - أرشيفية
رفضت محكمة مصرية، مساء الأربعاء، الطعن المقدم من "أحمد عز" أمين التنظيم في حزب الرئيس الأسبق "حسني مبارك"، والراقصة "سما المصري"، بشأن قرار استبعادهما من خوض انتخابات مجلس النواب المقبلة، وفقا لمصدر قضائي.

وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه، إن "المحكمة الإدارية العليا قضت باستبعاد رجل الأعمال أحمد عز وكذلك الراقصة سما المصري من الترشح لانتخابات مجلس النواب المقرر لها 17 و18 تشرين الأول/  أكتوبر الجاري".

والمحكمة الإدارية العليا المصرية، أعلى محكمة بالقسم القضائي الإداري المصري ويترأسها رئيس مجلس الدولة، وتستأنف أمامها قرارات محكمة القضاء الإداري، التي تعد قرارا من الدرجة الأولى، في حين تعد قرارات المحكمة الإدارية العليا قرارات نهائية لا يمكن الطعن فيها.

وكانت محكمة القضاء الإداري بالمنوفية، قد أصدرت حكما أيدت فيه قرار لجنة الانتخابات بمحافظة المنوفية (دلتا/ شمال)، باستبعاد أحمد عز من خوض السباق الانتخابي، نظرا لأن الحساب البريدي الخاص به للإنفاق على الدعاية الانتخابية، محظور التعامل عليه بناء على الأوامر القضائية الصادرة من النائب العام وجهاز الكسب غير المشروع بالتحفظ على أموال "عز" ومنعه من التصرف فيها.

فيما أقام الدكتور سمير صبري المحامى، دعوى للمطالبة بإلغاء الحكم الصادر بخوض سما المصري الانتخابات والقضاء مجددا باستبعاد أوراقها لافتقادها شرط حسن السيرة والسمعة.

وتقدم أحمد عز بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا على حكم القضاء الإداري، مطالبا بإلغائه مع تمكينه من خوض انتخابات مجلس النواب بدعوى أنه مستوفي لكافة شروط الترشح للانتخابات التي قررتها اللجنة العليا للانتخابات.

وكان عز تقدم في 8 شباط/  فبراير الجاري، بأوراق ترشحه للانتخابات وسط  حالة من الجدل أثارها ترشح الرجل الذي ينظر له كثيرون على أنه أحد أسباب الغضب الشعبي ضد نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد انتخابات مجلس الشعب عام 2010 (غرفة البرلمان الأولى آنذاك).

وحصل حزب مبارك في هذه الانتخابات على أغلب المقاعد بنسبة فاقت الـ 95 %، وشاب العملية الانتخابية وقتها شبهات تزوير، جعلت مطلب حل البرلمان، في مقدمة المطالب التي رفعها الشباب في ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، كما دفعت بعضهم لاستهداف مقر الحزب الرئيسي القريب من ميدان التحرير، والذي كان يحتوي غرفة العمليات الرئيسية التي أدار عز من خلالها المشهد الانتخابي في محافظات البلاد.

وبرأ القضاء المصري، أحمد عز من عدة قضايا في تهم تتعلق بـ"الفساد والتربح واستغلال النفوذ والاحتكار" بعد أكثر من ثلاث سنوات قضاها محبوسًا احتياطيًا على ذمة تلك القضايا.

واشتهر أحمد عز، بكونه أحد كبار رجال الأعمال في مصر، لا سيما في صناعة الحديد، وبقربه من جمال مبارك، النجل الأصغر للرئيس الأسبق، ونظرت إليه المعارضة في مصر باعتباره الممول الأول لحملة كانت تروج لتوريث جمال مبارك حكم مصر.

كما شغل منصب أمين التنظيم وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي، قبل أن يستقيل في 29 كانون الثاني/ يناير 2011 بعد أيام من اندلاع الثورة في محاولة لتهدئة الشارع، غير أن الاحتجاجات تصاعدت بشدة قبل أن تجبر مبارك نفسه على التخلي عن الحكم في 11 شباط/  فبراير من العام نفسه.
التعليقات (1)
الدكتورة أماني أبو جزر
الخميس، 08-10-2015 10:04 ص
عجبني شرط "حسن السيرة والسمعة" على أساس أن باقي من تقدم حسني السيرة والسمعة!!! هل يوجد إنقلابي حسن السيرة والسمعة؟!! من أتى بعرص مصر ليحكمهم بالهز والرقص يعترضون على راقصة!!! ، ، لماذا رقصتم ولا زلتلتم ترقصون للسيسي يا حسني السيرة والسمعة ؟؟!!!.