اقتصاد عربي

هبوط ست بورصات عربية في ظل غياب المحفزات الداعمة للصعود

تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة في تداولات الأسبوع الماضي - ا ف ب
تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة في تداولات الأسبوع الماضي - ا ف ب
هبطت معظم البورصات العربية في نهاية تداولات اليوم الأحد، في ظل غياب المحفزات الداعمة على الصعود، فيما ارتفعت أسواق قطر والسعودية ومسقط بفعل عمليات شرائية على بعض الأسهم القائدة.

وقال محمد الأعصر، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "أصول" المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "لا تزال هناك حالة من الحذر بين المستثمرين في أسواق الأسهم العربية، لاسيما في ظل عدم استقرار أسعار النفط".

وتراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة في تداولات الأسبوع الماضي، وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت، بنسبة 0.97% أو ما يعادل 47 سنتا من 48.6 دولار إلى 48.13 دولار للبرميل، فيما خسرت عقود الخام الأمريكي نحو 16 سنتا أو ما يعادل 0.35%، من 45.7 دولار وصولا إلى 45.54 دولار للبرميل.

وأضاف الأعصر، في تصريح صحفي "على ما يبدو أن وتيرة الهبوط قد تستمر حتى نهاية العام الجاري، إذ أن غياب المحفزات وقلة السيولة سيدفعان الأسواق نحو مزيد من التراجع".

وقادت بورصة دبي تراجعات الأسواق بعد هبوط مؤشرها بنسبة 0.7% ليمحو جميع مكاسبه الصباحية مدفوعا بهبوط الأسهم الكبرى، يتصدرها "أرابتك" القابضة بنسبة 2.07% و"أملاك" للتمويل بنسبة 1.95% و"داماك" العقارية بنسبة 1.6%.

وهبطت أيضاً أسهم "إعمار مولز" و"إعمار" العقارية و"دو" للاتصالات" و"ديار" بنسب تراوحت بين 0.6% و 1.32%.

وأغلق سهم "بنك دبي الإسلامي" مستقرا بعدما كان مرتفعا في بداية الجلسة، مع الإعلان عن حصول المصرف على الموافقة الرسمية من هيئة الخدمات المالية في إندونيسيا لزيادة حصصه في بنك "بانين" الشريعة.

وهبطت بورصة العاصمة أبوظبي أيضا لكن بنحو محدود بلغ 0.05% مع تضررها من تراجع معظم الأسهم المتداولة باستثناء صعود 5 أسهم فقط مقابل هبوط 22 آخرين.

ونزلت أسهم "طيران أبوظبي" و"منازل" العقارية و"دار التمويل" و"أغذية" و"إشراق" العقارية و"بنك أبوظبي التجاري" و"مصرف أبوظبي الإسلامي" بنسب بين 1.14% و 6%.

وانخفضت بورصة مصر للجلسة الثانية على التوالي وتراجع مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.65% تحت وطأة ضغوط بيعه للمؤسسات المحلية والأفراد العرب والأجانب.

ووفقا لموقع البورصة المصرية، حقق المصريون صافي بيعي بنحو 6.8 مليون جنيه (868.4 الف دولار) مقابل عمليات شرائية للعرب والأجانب.

وانخفضت بورصة الكويت مع هبوط مؤشرها السعري بنحو 0.23% بفعل تراجع الأسهم الصغيرة يتقدمها "زيما" القابضة بنسبة 6.5% و"مركز سلطان" بنسبة 5.9% و"الديرة" القابضة بنسبة 5.13%.

وفي نفس الاتجاه، هبطت بورصة البحرين بنسبة 0.38% إلى 1271.42 نقطة، فيما تراجعت بورصة الأردن بنسبة 0.21% إلى 2046.33 نقطة.

في المقابل، جاءت بورصة قطر على رأس الأسواق الرابحة بعد صعود مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.53% بدعم الحراك الملحوظ على الأسهم القيادية يتصدرها "المتحدة للتنمية" و"الميرة" للمواد الاستهلاكية و"بروة" العقارية.

وزاد سهم "الملاحة القطرية" بنسبة 0.92% بعدما قالت الشركة، في بيان نشر على موقع بورصة قطر، إنها ستفصح عن نتائج أعمالها للربع الثالث من العام الجاري في 24 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وارتفع أيضا سهم "ودام" الغذائية بنسبة 0.37%، مع إعلان الشركة، في بيان لها، عن طرح مناقصتين عامتين لتنفيذ مشاريع خاصة بإنشاء وتجهيز مصنع ودام لتصنيع اللحوم.

وامتدت الارتفاعات إلى بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، ليغلق مؤشرها الرئيسي "تاسي" مرتفعا بنحو 0.39% بدعم صعود أسهم المصارف والصناعات البتروكيماوية.

وزاد مؤشر قطاع المصارف بنسبة 0.28%، مع صعود أسهم "مصرف الراجحي" بنسبة 0.66% و"البنك السعودي الهولندي" بنسبة 2.35% و"البنك السعودي الفرنسي" بنسبة 0.44%.

فيما ارتفع مؤشر قطاع البتروكيماويات بنحو 0.32%، مدعوما بارتفاع أسهم مثل "سابك" و"سبكيم" العالمية و"بتروكيم" و"التصنيع".
التعليقات (0)