اقتصاد عربي

ارتفاع بورصات عربية وأخرى تتكبد خسائر تحت وطأة جني الأرباح

ارتفعت معنويات المستثمرين عقب بدء ظهور بعض المحفزات الإيجابية - أرشيفية
ارتفعت معنويات المستثمرين عقب بدء ظهور بعض المحفزات الإيجابية - أرشيفية
رغم هبوط أسعار النفط مجددا، ارتفعت معظم البورصات العربية في نهاية تداولات الأربعاء، إثر ظهور بعض المحفزات لدعم الأسهم على الارتفاع، فيما هبط سوقا البحرين والأردن تحت وطأة جني الأرباح.

وقال عمرو صابر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الرواد للوساطة في الأوراق المالية، "هناك حالة من التفاؤل في أسواق الأسهم العربية مع تحسن معنويات المستثمرين عقب بدء ظهور بعض المحفزات الإيجابية على صعيد الشركات المقيدة".

وأعلنت عدة شركات عربية مقيدة عن أنباء إيجابية تتعلق بمشروعات جديدة أو ضخ استثمارات في مشروعات قائمة، إذ أعلنت شركات إماراتية على هامش مؤتمر سيتي سكيب جلوبال بدبي، مشروعات عقارية جديدة تزيد عن 11 مشروعا بتكلفة إجمالية تصل 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار).

وفي تصريح صحفي، أضاف صابر، الذى يعمل أيضا محللا لأسواق المال العربية، "أعتقد أن ارتباط الأسواق بالنفط بدأ يتلاشى قليلا في الجلسات الماضية، ولكن لا نعلم هل ستسمر الأوضاع على هذه الوتيرة أم ربما نشهد مزيدا من التراجعات في ظل هبوط أسعار الخام".

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 تشرين الأول/ أكتوبر ، بنسبة 0.55% إلى 49.25 دولارا للبرميل لتمحو جميع مكاسبها المبكرة، بينما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 تشرين الأول/ أكتوبر بنسبة 0.85% إلى 45.55 دولارا للبرميل.

وتابع صابر: "قد نشهد عمليات بيعيه في تعاملات الغد مع سعي المستثمرين لجني الأرباح، عقب مكاسب كبيرة في الجلستين الماضيتين، ولكن مع بداية الأسبوع القادم أعتقد سيكون هناك مزيدا من الصعود".

وجاءت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، في مقدمة الأسواق الرابحة بعد صعود مؤشرها الرئيسي "تاسي" بنسبة 2.25% مع ارتفاع أسهم مثل "جبل عمر" بنسبة 5.5% و"المراعي" بنسبة 5.3% و"التصنيع" بنسبة 3.65% .

وزاد سهم شركة "أسواق المزرعة" بنحو 7.08% بعدما قالت الشركة، في بيان نشر على موقع السوق السعودي، أنها وقعت عقد تسهيلات مصرفية مع بنك الرياض بقيمة 63 مليون ريال (16.79 مليون دولار أمريكي)، بهدف تمويل رأس المال العامل للشركة.

وعززت أسهم البنوك أيضا من وتيرة صعود السوق بعد تقارير إيجابية بشأن قدرة المصارف في المملكة على مواجهة التراجعات الحادة في أسواق النفط، وصعد مؤشر قطاع المصارف بنسبة 2.1% مدعوما بالأساس بارتفاع أسهم "مصرف الراجحي" .

وقالت شركة البلاد المالية، في مذكرة بحثية حديثة، إن "احتفاظ المصارف السعودية بمستويات عالية من رأس المال الوقائي، ومعدل منخفض للقروض المتعثرة ومستوى سيولة مرتفع، يجعلها في موقف قوي لمواجهة تراجع أسعار النفط".

وصعدت بورصة قطر وسط ارتفاع جماعي للأسهم القيادية، وأغلق مؤشرها الرئيسي مرتفعا بنسبة 2% بدعم صعود أسهم "المستثمرين" بنسبة 10% و"أوريدو" للاتصالات بنسبة 4.8% و"بروة" العقارية بنسبة 2.96% .

وفى الإمارات، ارتفع مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 1.97% مدعوما بالصعود القوي لأسهم "مؤسسة اتصالات" بنسبة جاوزت 4.3% بعدما أفادت تقارير صحافية أن الشركة وقعت اتفاقا إطاريا مع "كومسكوب"، المتخصصة في توفير حلول البنية التحتية، لتقديم حلول لاسلكية لعمليات اتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وزادت بورصة دبي المجاورة لكن بوتيرة أقل نسبيا، إذ صعد مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.42% بسبب صعود "أملاك" للتمويل بنسبة 3.76% و"دبي للاستثمار" بنسبة 3.38% و"بنك الإمارات دبي الوطني" بنسبة 3.33% و"سوق دبي المالي"، الشركة التي تدير البورصة،  بنسبة 3% .

وارتفع سهم شركة "الاتحاد العقارية" بنسبة 2.68%، بعدما أعلنت الشركة، على هامش سيتي سكيب أمس، أنها تدرس في الوقت الحالي عدة مشروعات جديدة في السوق الإماراتية ولكن خارج إمارة دبي، دون أن تفصح عن تفاصيل تلك المشروعات، أو قيمتها الاستثمارية التقديرية.

وارتفعت بورصة مصر بعد هبوطها على مدار الثلاث جلسات الماضية، وزاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 1.97% ليعاود الارتفاع أعلى  حاجز 7 آلاف نقطة، متلقيا الدعم من الأسهم القيادية بصدارة "سوديك" العقارية و"حديد عز" و"بالم هيلز" للتعمير و"هيرميس" القابضة مع صعودهما بنسب تتراوح بين 2.6% و 3.2%.

وزاد المؤشر السعري لبورصة الكويت بنسبة 1.6% بفعل صعود الأسهم الصغيرة والمتوسطة يتصدرها "مينا" العقارية بنسبة 8.3% و"صفاة طاقة" بنسبة 6.9% و"أصول للاستثمار" بنسبة 6.85% .

وصعد سهم شركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" بنسبة 4.3%، فيما نفت الشركة، فى بيان لها الأربعاء، وجود محادثات مع أطراف خارجية بشأن بيع محتمل للشركة وأصولها لشركات أجنبية أو عربية.

وأفادت تقارير صحافية قبل يومين، أن تحالف بين تيماسيك هولدنجز و"صافولا" السعودية يستعد للتقدم بعرض لشراء "أمريكانا" المملوكة لمجموعة الخرافي.

وفى الاتجاه نقسه، صعدت بورصة مسقط بنسبة 0.36% إلى 5803.39 نقطة، لكن سوقي البحرين والأردن أغلقا على انخفاض بنحو 0.12% و 0.09% على التوالي.
التعليقات (0)