سياسة عربية

المتحدث باسم التحالف العربي: الوقت لم يحن لتحرير صنعاء

عسيري: عمليات الحظر البحري مستمرة على جميع السفن المتجهة لليمن (أرشيفية) ـ أ ف ب
عسيري: عمليات الحظر البحري مستمرة على جميع السفن المتجهة لليمن (أرشيفية) ـ أ ف ب
قال العميد الركن أحمد بن حسن عسيري، المتحدث باسم قوات التحالف، والمستشار في مكتب وزير الدفاع، إن الوقت لم يحن لتحرير صنعاء، حيث إن خطتنا تأمين مأرب وباب المندب وانتهاء العمليات فيها، مضيفا أن لكل حادث "حديث"، فالآن ليس وقت صنعاء.

وفي الأثناء، شن الحوثيون وقوات صالح حملة قصف عشوائي لمدينة "تعز" مسقطين جرحى وقتلى بين المدنيين.

وقال عسيري لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، إن خطة قوات التحالف تكمن في تأمين محافظة مأرب وباب المندب والانتهاء من العمليات فيها، واصفا الأوضاع فيها بـ"الممتازة"، وعمليات الحظر البحري مستمرة. وأضاف عسيري أن قوات التحالف تسيطر على منطقة باب المندب المشرفة على الممر الدولي، وتحرير جزيرة ميون الاستراتيجية، والمناطق المجاورة لها، وأن الأمور تسير بشكل جيد، وأن الملاحة البحرية تسير بشكل طبيعي، وبمتابعة قوات التحالف.

وأكد أن عمليات الحظر البحري مستمرة على جميع السفن المتجهة من وإلى الموانئ اليمنية، لافتا إلى أن لقوات التحالف الحق في تفتيش الوسائل البحرية، والتأكد من أنها لا تحتوي على أي معدات أو أسلحة يستفاد منها في إمداد المليشيات الحوثية داخل اليمن. 

وحول إعلان التحالف إحباط محاولة تهريب أسلحة للمليشيات الحوثية عن طريق سفينة صيد إيرانية، قال إنه تم تفتيش السفينة ووجد فيها أسلحة، وتمت مصادرتها، واتخاذ الإجراءات القانونية، والتعامل مع المقبوض عليهم بحسب هذه الإجراءات.

وشدد عسيري على أن قوات التحالف ستعلن بشكل مباشر أي عملية ضبط تهريب للأسلحة، قائلا: "الحقائق والمعلومات ستعلن أول بأول.. لا نخفي شيئا". إلى ذلك، سيطرت قوات التحالف والمقاومة الشعبية في اليمن على "اللواء 17 مشاة" في باب المندب، ويتقدمان باتجاه مديرية المخاء بتعز.

واستهدف طيران التحالف تجمعات لمليشيات الحوثي وصالح في منطقة الجحملية، واستهدف طيران التحالف أيضا معسكرا للمليشيات في قصر الشعب بتعز.

وقال راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية، إن القوات الموالية لها وقوات التحالف العربي استعادت السيطرة على مضيق "باب المندب" الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن من أيدي المتمردين الحوثيين وحلفائهم من جماعة المخلوع صالح.

وأضاف أن الجيش الوطني، بمساندة المقاومة وقوات التحالف العربي، شن عملية عسكرية كبيرة واسعة وحرر مضيق "باب المندب" وجزيرة "ميون" بهدف تأمين هذا الممر البحري الحيوي، مشيرا إلى أن تحرير "باب المندب" يفتح الطريق لتحرير مدينة تعز وكل المناطق الساحلية على البحر الأحمر.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه محافظ الجوف والمقاومة في المحافظة، أن أبناء المحافظة على أتم الاستعداد للبدء في معركة تطهير الجوف من المتمردين.

قصف للحوثيين وقوات صالح يوقع قتلى بـ"تعز"

وفي سياق متصل بالشأن اليمني، سقط قتلى وجرحى مدنيون، صباح السبت، جراء تعرضهم لقذائف عشوائية أطلقها الحوثيون على أحياء سكنية خاضعة لسيطرة المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي في محافظة تعز، وسط البلاد، بحسب مصادر في المقاومة.
 
وقالت المصادر لـ"يمن برس": "إن قتلى وجرحى مدنيين، لم يعرف عددهم على الفور، سقطوا في قصف عشوائي بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا استهدفت أحياء سكنية خاضعة لسيطرة المقاومة في مدينة تعز".
 
وكان من بين الأحياء التي تعرضت للقصف العشوائي، حي المدام، وحي الروضة، وحي المسبح في مدينة تعز، بحسب المصادر.
 
وأشارت المصادر إلى أن القصف "أدى إلى تضرر عدد من منازل المواطنين إضافة إلى سقوط الضحايا".
 
يأتي هذا في الوقت الذي واصل فيه طيران التحالف العربي صباح السبت قصفه مواقع ومنازل تابعة لمسلحي الحوثي وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في المدينة ذاتها، بحسب مصادر المقاومة الشعبية.
 
وقالت المصادر إن طيران التحالف شن خلال الساعات الماضية قرابة 20 غارة جوية استهدفت مواقع ومنازل تابعة لمسلحي الحوثي في عدة أحياء بمدينة تعز، دون أن يعرف حتى الآن الخسائر الناجمة عن القصف.
التعليقات (0)