صحافة عربية

النصرة تشرِّع أبوابها لـ"المهاجرين".. وحوادث النشل بالحج تتراجع

الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
تسلط صحيفة السفير اللبنانية، الضوء على انضمام المئات من المقاتلين الأجانب أو "المهاجرين" إلى جبهة النصرة مؤخرا، بعد "بيعات" حصل عليها زعيمها أبو محمد الجولاني من بعض فصائل "بلاد ما وراء النهر".

وتتوقع الصحيفة أن تشهد الأسابيع المقبلة انضمام المزيد من هؤلاء إلى "جبهة النصرة"، في خطوة من شأنها أن تغيِّر تركيبة الأخيرة وتجعل كفّة "المهاجرين" فيها ترجح على كفة "السوريين".

وترى الصحيفة أن هذه التطورات تأتي عقب فشل محاولات عديدة للتوحيد بين "جبهة النصرة" و"أحرار الشام"، حيث أصبح من الواضح أن كلاً منهما اختار السير في مسار مختلف عن الآخر.

وبحسب الصحيفة، فإنه يبدو أن المساعي المبذولة لتجميع صفوف "القاعدة" وتوحيدها ضمن كيان موحد، قد ارتطمت بعقبة تمثلت بالتغييرات التي أدخلتها "أحرار الشام" على منهجها وعقيدتها، والتي هدفت في النهاية إلى الابتعاد عن "القاعدة" لا التوحد معه.
 
قطار الرياض يستوعب مليون راكب يوميًا
 
تقول صحيفة المدينة السعودية، إن الهيئة العليا لمنطقة الرياض تسابق الزمن لإنجاز مشروع قطار الرياض.

وأوضحت الصحيفة أن هذا المشروع سيخدم قرابة ثمانية ملايين نسمة في العاصمة الرياض، ويمكن اعتباره العمود الفقري للنقل العام في العاصمة.

وبحسب الصحيفة، فإن المشروع يتكون من مسارات خطوط القطار الستة وأطوالها البالغة 176 كيلومترًا، ومحطاتها البالغة 85 محطة، من بينها أربع محطات رئيسة، إضافة إلى ما يشتمل عليه المشروع من مواقف عامة، ومراكز للمبيت والصيانة والتحكم والتشغيل، وأعمال للتحسين العمراني وتنسيق المواقع على طول المسارات التي تعكس الصورة الحضارية للرياض.

وتوضح الصحيفة أن الطاقة الاستيعابية للمشروع ستصل إلى مليون و160 ألف راكب يوميًا، على أن ترتفع في فترة لاحقة إلى ثلاثة ملايين و600 ألف راكب.
 
تقلص أعداد نشالي الحجيج هذا الموسم
 
كتبت صحيفة الوطن السعودية، حول تراجع نسبة قضايا النشل في موسم الحج الحالي إلى 5%، مقارنة بـ15% العام الماضي.

ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة الحج في وزارة العدل الشيخ عبدالعزيز الحميد، أن الدوائر القضائية التابعة للوزارة شاركت في موسم الحج بتسعة قضاة، واستقبلت الدوائر الـ14، قضايا نشل وتحرش ومشاجرات فردية بين الحجاج، إضافة إلى قضايا مالية نشبت بين حجاج بعثة واحدة، واستطاعت البت والحكم العاجل فيها.

وبحسب الصحيفة، فإن الدوائر القضائية لم تسجل جرائم تستوجب تأجيلها، لكي يتم إحالتها للمحاكم العامة أو الجزائية، كما أنها لم تسجل قضايا قتل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني، أن قضايا التحرش كانتا قضيتين فرديتين من مقيمين، عن طريق التصاقهم بالنساء في ازدحام المشاعر.

إسرائيل تسعى لشطب هوية مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين
 
كتبت صحيفة القدس المقدسية، حول سعي الاحتلال لشطب هوية مخيم شعفاط كمنطقة تؤوي لاجئين فلسطينيين منذ العام 1948.

وتشير الصحيفة إلى أن الأونروا تسجل 11 ألفا من سكانه من بين نحو 50 ألف نسمة يسكنون في المخيم الذي يقع في القدس المحتلة.

وترى الصحيفة أن تحويل اللاجئين إلى أقلية في المخيم، هو جزء من سياق أوسع، هو تهويد مدينة القدس التي رافقتها عمليات سحب الهويات من المقدسيين والسعي لإخراجهم منها.

ويظهر للعيان في مخيم شعفاط الملاصق لشعفاط البلد، أن الخدمات الصحية في الشوارع سيئة جدا، كما أن النفايات مترامية بدون رقيب أو مهتم.

وتعزو الصحيفة التوسع العمراني العمودي في المخيم إلى هروب السكان المقدسيين من السكن في المناطق داخل جدار الفصل، بسبب ارتفاع أسعار إيجارات البيوت فيها، خاصة في منطقة شعفاط وبيت حنينا القريبتين من المخيم.

وترى الصحيفة أن ذلك كله، يرتبط بمحاولات إسرائيل لتشويه هوية المخيم.. فقد تحول من مخيم لجوء إلى عشوائية سكنية، ومكان يلجأ إليه الهاربون من الممارسات الإسرائيلية داخل حدود الجدار العنصري في مدينة القدس، وذلك بفعل التطهير العرقي والمكاني في مدينة القدس، الأمر الذي أدى أيضا إلى وجود خلل ديموغرافي في مخيم شعفاط.
التعليقات (0)

خبر عاجل