سياسة عربية

برلماني عراقي: الخبراء الروس والإيرانيون وصلوا العراق

 رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية حاكم الزاملي - أرشيفية
رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية حاكم الزاملي - أرشيفية
أفاد رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، حاكم الزاملي، بأن الخبراء الإيرانيين والروس وصلوا إلى العراق، تمهيدا  لبدء عمل ما وصفه بـ"التحالف الرباعي" بين العراق والنظام السوري وإيران وروسيا، "في إطار بناء مركز للمعلومات".

جاء ذلك وفق ما نقلته شبكة "رووداو" الكردية، حيث أشار الزاملي إلى أن "العراق أصبح يحتاج إلى تبادل للخبرات والمعلومات الاستخبارية مع الدول الأخرى، خصوصا بعدما تبين أن أمريكا غير جادة، وفشلت مع التحالف الدولي في القضاء على تنظيم الدولة. 

وأضاف: "سوف نقف مع أي دولة تحاول مساعدة العراق في حربه ضد داعش".

وهاجم الزاملي الدور الأمريكي في العراق، وأوضح أن هذا التحالف مع إيران وروسيا سيكون خرقا للاتفاقيات التي عقدت سابقا مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قال: "نعم هذا خرق، لكن الحكومة الأمريكية خرقت هذه الاتفاقيات منذ أن استطاعت عناصر داعش أن تحتل ثلاث محافظات في غضون شهر فقط".

يذكر أن مصدرا عسكريا دبلوماسيا كشف السبت الماضي، عن اتفاق بين روسيا والنظام السوري والعراق وإيران؛ لإنشاء مركز معلوماتي في بغداد يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع.

ويأتي تشكيل هذا المركز خارج دول التحالف، الذي تترأسه الولايات المتحدة الأمريكية، من قبل الدول التي تعد حليفة لرئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وأشار مصدر عسكري دبلوماسي في موسكو، السبت، إلى أن الوظائف الأساسية للمركز المذكور ستتلخص في "جمع ومعالجة وتحليل معلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط"، في سياق محاربة تنظيم الدولة، مع توزيع هذه المعلومات إلى الجهات ذات الشأن، وتسليمها إلى هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن المدير السابق لقسم التعاون العسكري الدولي في وزارة الدفاع الروسية، ليونيد إيفاشوف، قوله إن قرار إنشاء مركز معلوماتي في بغداد "جاء نتيجة لاتفاقات تم التوصل إليها بين الدول الأربع منذ زمن طويل".

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض في نهاية شهر حزيران/ يونيو الماضي على قادة النظام السوري ودول المنطقة، ومن ضمنها تركيا والأردن والسعودية، تشكيل تحالف في الحرب ضد تنظيم الدولة.

وأعربت روسيا مرارا عن استعدادها للمساهمة في إرساء حوار بين هذه الدول، في حين تعترض الولايات المتحدة على تقديم أي مساعدة لدمشق.

لكن روسيا دعت التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة إلى التعاون مع سلطات النظام السوري تحت إشراف الأمم المتحدة.
التعليقات (0)