صحافة عربية

"عيدية السيسي".. و"غزوة" نيويورك.. وشراء "ميسترال"

الصحافة المصرية - الخميس
الصحافة المصرية - الخميس
أقامت الصحف المصرية، الخميس 24 أيلول/ سبتمبر 2015، وهو أول أيام عيد الأضحى لعام 1436 هجريا، احتفالية دعائية لقرار رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، بالعفو عن مئة شاب محبوس، بينهم 16 فتاة، من الصادرة بحقهم جميعا أحكام قضائية نهائية بالحبس في خرق قانون التظاهر، فوصفتها الصحف بأنها "عيدية السيسي"، قائلة إن قائمة المفرج عنهم تضم: محمد فهمي، وسناء يوسف، ويارا سلام، وهاني الجمل، وبيتر جلال، وعمر الحاذق.

وفي البداية، تصدر المواقع الإلكترونية للصحف، صباح الخميس، خبر أداء السيسي صلاة عيد الأضحى بمسجد "المشير طنطاوي" بالتجمع الخامس، حيث رافقه رئيس الوزراء وشيخ الأزهر، ومفتي الديار المصرية، ووزير الداخلية، ومحافظ القاهرة، وعدد من أبناء القوات المسلحة والشرطة والقيادات الأمنية والسياسية، وأم المصلين عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، الدكتور أسامة الأزهري.

ومع صورة "سناء سيف ويارا سلام، وتبدو عليهما فرحة الخروج من السجن"، وصورة "دموع الفرحة بعد الإفراج عن محمد سامي"، جاء مانشيت الشروق قائلا: "عيدية الرئيس.. العفو عن مئة ناشط".

واستخدمت "اليوم السابع" التعبير ذاته في مانشيتها فقالت: "عِيدية السيسي" عفو جمهوري عن 100 شاب".

ومثل الشروق، نشرت المصري اليوم صورة "يارا سلام بعد الإفراج عنها ضمن العفو الرئاسي"، قائلة، في مانشيتها: "السيسي يفرج عن النشطاء ويزور نيويورك.. قرار بالعفو عن 100.. والداخلية: 62 خرجوا بالفعل".

وفي التفاصيل، قالت الصحيفة: "أفرجت السلطات، مساء أمس، عن صحفي قناة الجزيرة، محمد فهمي، وباهر محمد، وشادي عبدالحميد، المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت"، بالقرار الجمهوري الصادر صباح أمس، بالعفو عنهم ضمن 100 آخرين، كما انتهت من إخلاء سبيل المحبوسين على ذمة خرق قانون التظاهر، وعلى رأسهم سناء سيف، ويارا سلام، وباقي المتهمين، تنفيذا للقرار".

ومع صورة أرشيفية للسيسي، خلال حديثه بمؤتمر صحفي، ركزت "الوطن" على ما اعتبرته "ترحيب عدد من السياسيين والنشطاء وأهالي السجناء بصدور العفو الرئاسي عن 100 من الشباب المحبوسين في قضايا التظاهر"، بحسب الصحيفة.

فقالت الوطن في مانشيتها: "ترحيب محلي ودولي بعفو الرئيس عن 100 من "شباب يناير".

ومن جهتها، قالت الأهرام  في مانشيتها: السيسي يشيد بنجاح المرحلة الأولى من "حق الشهيد".. عفو رئاسي عن مئة شاب من المحبوسين في قضايا التظاهر والحالات الإنسانية.

كما قالت الأخبار: السيسي يأمر بالإفراج عن 100 شاب وفتاة بينهم فهمي وحاذق وسناء ويارا.

"غزوة" نيويورك


شملت احتفالية صحف الخميس الزيارة المقررة للسيسي اليوم إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إذ قالت الصحف إنه سيلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة، ويستعرض فيه مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية بمصر، وتأكيد رؤيتها لمكافحة الإرهاب.

وقالت المصري اليوم : "السيسي يلقي كلمة أمام 150 زعيما" بالأمم المتحدة.. يعقد لقاءات مع عدد من الرؤساء ويلتقي مسؤولي كبرى الشركات الأمريكية".

وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب صلاة عيد الأضحى، اليوم، إلى نيويورك، في زيارة تستمر حتى 29 أيلول/ سبتمبر الجاري، يلقى خلالها كلمة خلال الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمام 150 رئيسا، بينهم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي باراك أوباما".

وفي السياق ذاته، قالت الأهرام: "السيسي في نيويورك اليوم للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ70 للأمم المتحدة.. الرئيس يستهل زيارته بإلقاء كلمة خلال جلسة اعتماد أجندة التنمية لما بعد 2015".

وفي التفاصيل، قالت الأهرام: "يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يجرى نشاطا مكثفا يتضمن عددا كبيرا من اللقاءات، بالإضافة لإلقاء عدد من الكلمات، أبرزها إلقاء بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الاثنين المقبل، ويستعرض خلاله مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، فضلا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، والتأكيد على الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب".

ومن المثير أن "اليوم السابع" خاطبت السيسي -في مانشيت أعلى الترويسة- بالقول: "سيادة الرئيس.. لا تقرأ صحف "السي. آي. إيه" بنيويورك.. واشنطن بوست ونيويورك تايمز وصحف "الباب الدوار" مع المخابرات الأمريكية ترفع شعار "حرب الأكاذيب".

ومن جهتها، قالت الشروق: السيسي يصل إلى نيويورك اليوم.. ويؤكد "حق الشهيد" ساهمت في انحسار الإرهاب بسيناء.

وقالت الأخبار: الرئيس يغادر إلى نيويورك عقب صلاة العيد اليوم.

شراء حاملتي طائرات "ميسترال"

احتفت صحف الخميس كذلك بصفقة شراء مصر حاملتي طائرات "ميسترال".

ومع صورة "حاملتي الطائرات ميسترال"، قالت المصري اليوم: "الإليزيه: هولاند يتفق مع السيسي على بيع "ميسترال".. مصادر: اتفاق مصري - روسي لشراء 50 مروحية عسكرية من طراز "كا52".

وفي التفاصيل، قالت المصري اليوم: "اتفق الرئيسان الفرنسي فرانسوا هولاند، والمصري عبدالفتاح السيسي، على شراء مصر حاملتي مروحيات فرنسيتين، من طراز "ميسترال"، بعد إلغاء صفقة بيعهما إلى روسيا، فيما نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أن مصر وقعت اتفاقا مع روسيا لشراء 50 مروحية مقاتلة طراز "كا52" (اليجاتور)، أو التمساح البحرية المخصصة للإقلاع والهبوط من فوق "ميسترال".

ومع صورة حاملة الطائرات "ميسترال"، قالت الوطن أيضا: الرئاسة الفرنسية: مصر اشترت حاملتي الطائرات "ميسترال".. أولاند والسيسي اتفقا على تفاصيل الصفقة.. ومصدر عسكري روسي: موسكو والقاهرة وقعتا عقدا بـ50 طائرة مروحية.

ومن جهتها، قالت الشروق: "الرئاسة الفرنسية: مصر تشتري حاملتي طائرات "ميسترال".. القاهرة وباريس تتفقان على صفقة حاملتي طائرات "ميسترال".

وقالت الأهرام: فرنسا تعلن موافقة مصر على شراء سفينتي "ميسترال".

فيما قالت الأخبار - في مانشيتها -: فرنسا تعلن حصول مصر على حاملتي الهليكوبتر "ميسترال".

أحوال الشعب المصري

اهتمت صحف اليوم -بشكل محدود- بالطبقات المهمشة، والقضايا الشعبية، التي تعبر عن هموم المواطنين.

فقالت الوطن: "الوطن" مع الفقراء في العيد: "بيوت لا تدخلها اللحمة".

وكشفت الوطن: "1.9 مليار دولار مستحقة على مصر حتى يناير.

ومن جهتها، أشارت "المصري اليوم" إلى مواصلة محافظة القاهرة أعمال تطوير كورنيش النيل، إذ أقامت جدارا عازلا على النيل، يحجب رؤية النهر بداية من المنطقة المواجهة لميدان عبدالمنعم رياض حتى قرب مبنى الحزب الوطني المنحل.

فقالت: "جدار عازل يحرم المواطنين من النيل بالقاهرة".

ظواهر العيد

تناولت صحف الخميس عددا من الظواهر المرتبطة بالعيد.

فقالت الشروق: "أفلام الأضحى.. اللعب مع الكبار".

وقالت الأهرام: طوارئ بالعاصمة والمحافظات لاستقبال عيد الأضحى.. غرفة عمليات.. وتوفير السلع والخدمات .. ومراقبة الأسواق.

وأضافت الأهرام: الثوم والبصل والزبادي تقلل من أضرارها.. تناول اللحوم بكميات بسيطة ومعتدلة للحفاظ علي الكبد‏..‏ وعلي مرضي القرحة الإقلال من تناول البهارات.. الأطباء يحذرون من أخطار الإفراط في تناول لحوم عيد الأضحى.

وغير بعيد قالت اليوم السابع: كيف تقضي العيد من غير "خنقة".. 10 وصفات لطبخ وأكل اللحمة من غير "رز وعيش".

وأخيرا: قالت المصري اليوم: خرق حظر "الدعاية الانتخابية" يتواصل بالمحافظات.
التعليقات (0)