صحافة عربية

قناة سعودية تتوجه إلى 130 مليون ناطق بالفارسية حول العالم

الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية - الصحافة العربية الخميس
تسلط صحيفة عكاظ السعودية الضوء على إطلاق وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي البارحة، إذاعة وتلفزيون حج 1436هـ للناطقين باللغة الفارسية، وذلك لنقل وقائع ومناسك الحج وتحركات الحجيج في المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ونقلت الصحيفة عن الوزير أن هذه الإذاعة والقناة تهدف لإظهار رسالة الحج الخالدة ومعاني الإسلام العظيمة، مشيرا إلى أنها ستقدم برامج ثقافية تتحدث عن جهود المملكة قيادة وشعبا لخدمة البيتين المشرفين والحجاج والزوار والمعتمرين.

وأوضح أن البث سيتم على أربعة أقمار صناعية هي (عرب سات، ونايل سات، وياه سات، وهوت بيرد)، لتصل إلى نحو 130 مليونا من الناطقين باللغة الفارسية في العالم.

ووفقا للصحيفة، من المؤمل أن تتبنى هذه القناة -وبصورة احترافية- نقل مشاعر الحج والحجاج والخدمات التي تقدمها الدولة بقيادة خادم الحرمين -يحفظه الله- للمسلمين القادمين من بقاع الأرض تقديما يليق بهذا الجمع الإسلامي الكبير الذي لم يستطع الإعلام حتى اليوم أن يتواكب مع حجم الخدمات ومع الأمور التفصيلية داخل هذا التجمع الكبير في أوقات معدودات وفي مكان واحد، تحفهم الرحمة والأخوة، وتحيط بهم عناية الله أولا، ثم الرعاية من كافة قطاعات الدولة.
 
أول عطلة للمدارس الرسمية في نيويورك بمناسبة الأضحى
 
تناولت صحف عربية منها "القدس العربي" خبرا حول إغلاق مدراس نيويورك الرسمية للمرة الأولى بمناسبة عيد الأضحى.

وتشير الصحيفة إلى إعلان رئيس بلدية المدينة الديمقراطي بيل دي بلازيو عن هذا القرار في آذار/ مارس الماضي، "لنعكس بذلك قوة مدينتنا وتنوعها" كما قال.

وبحسب الخبر، سيحصل 1.1 مليون تلميذ في حوالى 1800 مدرسة في نيويورك على إجازة اليوم، بعد يوم عطلة الأربعاء بمناسبة عيد الغفران اليهودي.
 
نصيحة في قطر بعدم الإفراط في تناول اللحوم بالعيد
 
تقول صحيفة الراية القطرية إن أطباء حذروا من خطورة الإفراط في تناول اللحوم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مطالبين الجميع بضرورة تنظيم العادات الغذائية في هذه الأيام التي تكثر فيها العزومات والولائم والدعوات من الأهل والأصدقاء.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور زهير العربي، أخصائي التغذية العلاجية بمستشفى حمد الطبية نصيحته، "ننصح بالاعتدال قدر المستطاع في تناول اللحوم، وأن تكون طريقة الطهي من خلال الشواء، بحيث تفقد الدهون التي تحتوي عليها".

كما نصح العربي بتجنب الإكثار من تناول المشروبات الغازية التي تزيد من درجة حموضة المعدة، وتعمل على إتخام المعدة، ويفضل الامتناع عنها إذا أمكن الأمر، وكذلك الإكثار من تناول السلطات، والتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية من خلال تناول وجبة خفيفة للإفطار والعشاء.
 
تخريج فنيي حلاقة سعوديين لخدمة الحجيج
 
كتبت صحيفة الرياض السعودية حول بدء استعداد 200 حلاق فني من السعوديين خريجي أقسام الحلاقة في المعاهد الصناعية الثانوية من العاصمة المقدسة والأحساء وجازان لتنفيذ "نسك الحلق أو التقصير" لضيوف بيت الله الحرام خلال أيام العيد والتشريق.

وقال الصحيفة إن ذلك جاء إثر برنامج التعاون الذي تواصل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تنفيذه للعام الثاني عشر على التوالي، مع أمانة العاصمة المقدسة، ممثلة بالإدارة العامة للاستثمارات بالأمانة.

وبحسب الصحيفة، شهد الحلاقون السعوديين في الأيام الماضية تأهيلا بقسم الحلاقة بالمعهد الثانوي الصناعي بالعاصمة المقدسة تعرف فيه الحلاقون على نظام استقبال الحجاج والتسعيرات المعتمدة، بالإضافة إلى عدد من النصائح الطبية والصحية أثناء ممارسة هذا النسك.
التعليقات (0)