سياسة دولية

روحاني: يجب أن يبقى الأسد بالسلطة حتى هزيمة داعش على الأقل

الرئيس الإيراني: الهوة والخلافات وانعدام الثقة مع أمريكا لن تنتهي قريبا - أ ف ب
الرئيس الإيراني: الهوة والخلافات وانعدام الثقة مع أمريكا لن تنتهي قريبا - أ ف ب
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن يجب بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في السلطة حتى دحر تنظيم الدولة الإسلامية على الأقل، فيما أكد أن بلاده وأمريكا اتخذتا خطوات لتخفيف العداء بينهما.

وفي مقابلة مع شبكة "سي.بي.إس" التلفزيونية الأمريكية، بُثت الأحد، قال روحاني إن طهران وواشنطن "اتخذتا أولى الخطوات" نحو تخفيف العداء بينهما، نتيجة اتفاق نووي تاريخي.

ولكن روحاني قال في برنامج "60 دقيقة" في الشبكة، إنه على الرغم من هذا الاتفاق النووي، فإن "الهوة والخلافات وانعدام الثقة لن تنتهي قريبا".

وتوجد خلافات بين الولايات المتحدة وإيران منذ قيام الثورة الإيرانية في 1979.

ومازالت توجد بينهما خلافات عميقة بشأن صراعات الشرق الأوسط ،بالإضافة إلى ما تعتبره واشنطن دعم إيران للإرهاب، وسوء سجلها في مجال حقوق الإنسان.

وقال روحاني: "المهم هو أي اتجاه نسير نحوه؟ هل نحن نتجه نحو تضخيم العداء أم تخفيف هذا العداء؟ أعتقد بأننا اتخذنا أولى الخطوات نحو تخفيف هذا العداء".

ويخفف الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في تموز/ يوليو الماضي بين إيران وست دول كبرى العقوبات عن إيران، مقابل فرض قيود على نشاطها النووي.

وعجز معارضو الاتفاق في الكونغرس الأمريكي من حشد الأصوات الكافية لإسقاطه بحلول الموعد النهائي التشريعي للقيام بعمل الأسبوع الماضي.

وأبدى روحاني الذي أُجريت معه المقابلة في طهران ثقته في موافقة البرلمان والمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران على الاتفاق.

وقال"أغلب شعبنا كان له رأي إيجابي في الاتفاق في استطلاعات الرأي.

"مؤسسات مثل البرلمان والمجلس الأعلى للأمن القومي ليست بعيدة عادة عن الرأي العام وتتحرك في هذا الاتجاه".

وتوقع روحاني أن "يحترم (الحرس الثوري الإيراني) هذ الاتفاق" فور موافقة إيران عليه. وكان بعض أفراد الحرس الثوري قد انتقدوا علانية هذا الاتفاق.

وأشار روحاني إلى أنه لن يعترض على حدوث شكل ما من تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران. ومن المتوقع أن يسافر روحاني إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتحتجز إيران عدة أمريكيين من بينهم مراسل صحيفة واشنطن بوست جيسون رضائيان الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية.

وقال مسؤولون إيرانيون إنهم يريدون الإفراج عن إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة بعضهم مسجون بتهة التحايل على العقوبات الأمريكية على إيران. وسُئل روحاني عما إذا كان سيؤيد تبادل السجناء فقال لشبكة (سي.بي.إس) "لا أحب كلمة تبادل بالذات ولكن من منظور إنساني إذا كان بامكاننا اتخاذ خطوة فعلينا أن نفعلها. على الجانب الأمريكي أن يتخذ الخطوات الخاصة به."

وفي الصراع السوري تؤيد إيران الرئيس بشار الأسد وقال روحاني إنه يجب بقاء الأسد في السلطة حتى دحر تنظيم الدولة الإسلامية على الأقل.

وأضاف روحاني إن الهتاف الأسبوعي"الموت لأمريكا" في إيران "ليس شعارا ضد الشعب الأمريكي".

وقال إن "سياسات الولايات المتحدة تقف ضد المصالح الوطنية للشعب الإيراني.

"لا يمكن أن ننسى الماضي ولكن في نفس الوقت علينا النظر نحو المستقبل".
التعليقات (0)