اقتصاد عربي

هبوط النفط يهوي بـ 5 بورصات خليجية

كان لتراجع أسعار النفط عامل ضغط مؤثر على أداء أسواق الخليج - أرشيفية
كان لتراجع أسعار النفط عامل ضغط مؤثر على أداء أسواق الخليج - أرشيفية
تباين أداء أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط مع نهاية تداولات الخميس، مع ترقب المستثمرين لقرار البنك المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، فيما هبطت أسعار النفط بعد جلستين من المكاسب.

وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "خبرات" السعودية لإدارة الأصول: "كان هناك حالة من الترقب في أسواق الأسهم العربية، لا سيما مع ترقب المستثمرين لقرار البنك المركزي الأمريكي".
وينتظر المستثمرون حول العالم قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق اليوم، من أجل معرفة هل سوف يشهد العام الجاري رفع أسعار الفائدة أم سوف يتم تأجيل تلك الخطوة إلى الربع الأول من العام القادم.

وأضاف الجندي، في تصريح صحفي: "أيضا كان لتراجع أسعار النفط عامل ضغط مؤثر على أداء بعض الأسواق خاصة في الخليج".

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 15 تشرين الثاني/ نوفمبر ، بنسبة 1.29% إلى 49.11 دولارا للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 15 تشرين الأول/ أكتوبر بنسبة 0.81% إلى 46.77 دولارا للبرميل.

وكانت بورصة أبوظبي على رأس الخاسرين، بعد هبوط مؤشرها بنسبة 1.23%، مع تراجع أسهم كبرى مثل "أغذية"، و"بنك أبوظبي الوطني"، و"دانة غاز"، و"بنك الخليج الأول"، و"اتصالات" بنسب تراوحت بين 1.72% و7.13%.

فيما صعدت بورصة دبي بعدما زاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.78%، متلقيا الدعم من ارتفاع أسهم "دبي الإسلامي"، بنسبة 1.76%، و"الإمارات دبي الوطني"، بنحو 1.71%، و"إملاك" للتمويل بنسبة 1.46%.

وانخفضت بورصة قطر بضغط تراجع أسهم الصناعات والبنوك، وهبط مؤشرها الرئيسي بنحو 1.21% مع نزول أسهم "مجموعة المستثمرين" بنحو 5.62%، وبنك قطر الوطني بنسبة 2.37%، و"صناعات قطر" بنسبة 2.25%.

وتراجعت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، لتواصل هبوطها للجلسة السادسة على التوالي، ونزل مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.73%، مع تراجع سهم "مصرف الإنماء" بنسبة 4.95%، و"ساب" بنسبة 1.37%، و"مصرف الراجحي" بنسبة 0.5%.

وشهد السوق اليوم تنفيذ 16 صفقة خاصة، بواقع ثماني صفقات على أسهم "الراجحي" وست صفقات على أسهم "الاتصالات السعودية" وصفقتين لأسهم "أسمنت اليمامة" صفقتين، بقيمة إجمالية بلغت 381.3 مليون ريال (101.65 مليون دولار).

وتراجعت بورصة مسقط لتمحو جميع مكاسبها فى الجلسة السابقة، ونزل مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.57% وسط تراجع شبه جماعي للأسهم المتداولة باستثناء صعود أربعة فقط يتصدرهما "الوطنية العمانية"، و"النهضة للخدمات" بنحو 2.41%، و1.27% على التوالي.

ونزلت بورصة الكويت للجلسة الثانية على التوالي، وهبط مؤشرها السعري بنسبة 0.33%، مع تراجع الأسهم الصغيرة والمتوسطة بصدارة "عمار للتمويل" بنسبة 6.7%، و"قرين" القابضة بنسبة 5.88%.


وانخفض سهم "الوطنية للمسالخ" بنسبة 5.9% بعدما قالت الشركة إن إيراداتها التشغيلية ستنخفض بنسبة 90% بعد انتهاء عقدها مع وزارة المالية الكويتية.


في المقابل، ارتفعت بورصة البحرين بنسبة 0.72% بدعم الصعود الجماعي للأسهم المتداولة بقيادة "البحرين الوطنية القابضة"، و"بنك البحرين الوطني" بنحو 6.06%، و4.96% على التوالي.

وارتفعت بورصة الأردن للجلسة الثانية على التوالي بدعم عمليات شرائية على الأسهم القيادية، وزاد المؤشر الرئيسي بنسبة 0.71% مع ارتفاع أسهم "مصفاة البترول" بنسبة 3.7%، و"مناجم الفوسفات" بنسبة 0.17%.

وأغلقت بورصة مصر على ارتفاع محدود، بعدما زاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.02% وسط عمليات شرائية من قبل الأفراد العرب والمؤسسات المحلية، بلغ صافيها نحو 20.08 مليون جنيه (2.56 مليون دولار)، و15.18 مليون جنيه (1.93 مليون دولار) على التوالي.

التعليقات (0)