سياسة عربية

السيسي يكلف شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة

تهم بالفساد طالت العديد من وزراء محلب - أرشيفية
تهم بالفساد طالت العديد من وزراء محلب - أرشيفية
قال بيان صدر عن الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف السبت شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية في حكومة إبراهيم محلب التي استقالت السبت بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال البيان إن الحكومة الجديدة ستشكل خلال أسبوع. 

وكان بيان صادر عن الرئاسة المصرية، قال إن رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي قبل استقالة حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب، وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وقال البيان: "وضع السيد رئيس مجلس الوزراء استقالة الحكومة تحت تصرف السيد رئيس الجمهورية، حيث قبل سيادته استقالة الحكومة وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة".

وفي الأسبوع الماضي أقيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي صلاح هلال، وألقي القبض عليه في قضية فساد.

وكانت وسائل إعلام محلية رجحت عقب إلقاء القبض على هلال، أن تكشف الأجهزة الرقابية المصرية عن قضايا فساد في وزارات أخرى، لكن الحكومة قالت في بيان إنها تتعرض "لحملة مغرضة"، وشددت على أن قضية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "لم تمس أحدا من الوزراء سوى وزير الزراعة السابق".

وجاء إعلان استقالة الحكومة قبل ساعات من غلق باب الترشح لانتخابات مجلس النواب التي طال انتظارها وأعلن عن إجرائها على مرحلتين، في تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر.

وقال بيان الرئاسة إن السيسي أشاد بجهود محلب وأعضاء حكومته "في أداء مهامهم وما حققوه خلال فترة عصيبة من تاريخ الوطن".

ويشير البيان إلى تحد أمني لمصر تمثله جماعة "ولاية سيناء" التي كانت تسمي نفسها "أنصار بيت المقدس" قبل إعلانها مبايعة تنظيم الدولة الإسلامية في تشرين الثاني/ نوفمبر وتغيير اسمها. كما أنه أشار إلى متاعب اقتصادية واضطراب سياسي تمر به البلاد منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة 2011. 
التعليقات (1)
جاسر
السبت، 12-09-2015 09:20 م
الحروف الآتية ليست مُرتبة، عليكم بترتيبها تكون النتيجة إسم غطاء رأس يستخدمه الأطفال فى الأعياد وأعياد اليلاد: AUB RTUR T. خسائر 14 مليار جنيه، ومدينة سكنية متكاملة تسكنها الأشباح بمرافقها تكلفتها مليار جنيه. أحد المفوضين على المنشأة الصناعية التابعة للإسم اللغز لكى يعيد إعاشة غذائية متكاملة سحبها من عدد من العاملين النابعين لوزارة سيادية متعاقدة من المنشأة الصناعية الكبرى صاحبة الإسم اللغز، طلب كمية من جنيهات الملك جورج من الذهب الخالص كشرط لإعادة الإعاشة للمستحقين، والغريب أن وسيط الشر رجل ملتحى يدّعى الإيمان وتسلم المفوض كمية جنيهات الملك جورج الذهبية وعادت إعاشة غذائية ضخمة لمن يستحق بجنيهات الملك جورج الذهبية الرشوة. والمقاولات بيت العز القديم، و 14 مليار جنيه خسائر مشروع قومى قام بزيارته رئيس الحكومة المستقيلة مؤخرا، بتاعة فضيحة اتهام وزير الزراعة بممارسته فسادا إداريا يضر بالأمن القومى المصرى، لم يشر المهندس محلب من قريب أو من بعيد للصحفيين المرافقين له مجرد إشارة إلى فتح تحقيق جديد لكشف بعض المسؤولين الحرامية السابقين الذين كانوا يستقبلون مليارات الجنيهات من الدولة بسعادة شبطانية غامرة. يلدو الآن حل اللعز سهلا. ولا زال مسلسل ممارسات الفساد يعرض بنجاح ساحق، ولا تصغيق كالعادة للنجاحات الساحقة صناعيا، ولكن الشعب المصرى يشد شعره ويلطم الخدود أن تستجيب الحكومات لنداءات القضاء على الفساد، ويبدو أن 194 حكومة عجزت أن تقضى عليه، معنى هذا أنه فساد جبار غير قابل للتعامل معه إلا بقنبلة نووية تقتلعه من أرض الله فى مصر.