سياسة عربية

مظاهرات في موريتانيا في الذكرى الثانية لمجزرة رابعة

عبر المتظاهرون عن التضامن مع ضحايا رابعة وطالبوا بمحاسبة قادة الانقلاب في مصر - عربي21
عبر المتظاهرون عن التضامن مع ضحايا رابعة وطالبوا بمحاسبة قادة الانقلاب في مصر - عربي21
خرجت ظهر الجمعة، مظاهرات من  المسجد الجامع وبعض المساجد الأخرى بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، للتنديد بسلطة الانقلاب العسكري في مصر، وذلك ضمن فعاليات موريتانية إحياء للذكرى الثانية لمجزرة ميدان رابعة في القاهرة.

ورفع المشاركون في المظاهرات التي انطلقت مباشرة بعد صلاة الجمعة شعارات رابعة، وردد المتظاهرون شعارات تطالب بطرد السفير المصري، أو ما سموه "سفير الانقلاب"، من نواكشوط، محذرين من أن التعاطي مع قائد الانقلاب في مصر، ستكون له انعكاسات سلبية على سمعة موريتانيا.

وطالب المتظاهرون، الهيئات الحقوقية الموريتانية والدولية بالتحرك على جميع الأصعدة؛ من أجل محاصرة قادة الانقلاب بمصر والمساهمة في المساعي المبذولة على الصعيد الحقوقي الدولي لتقديمهم للمحاكمة.

وقال الناشط الإعلامي الموريتاني، سيد أحمد ولد باب، إن تظاهر الشعب الموريتاني في الذكرى الثانية لمجزرة رابعة، يحمل شعورا لدى الجميع في موريتانيا بعمق التضامن مع الضحايا، وحزن لما آل إليه الوضع في مصر.

وأضاف ولد باب، في تصريح لـ"عربي21"، إن الشعب الموريتاني يتذكر اليوم بقدر كبير من الحسرة، تلك الدماء الطاهرة التي أزهقت من قبل من سماها "ثلة من عباد المناصب والكراسي".

وأردف قائلا:" نتذكر جميعا اليوم أيضا مجموعة من شرفاء الأمة ضحوا بأموالهم وأولادهم من أجل المبادئ التي اقتنعوا بها، وأعطوا رسالة لكل أحرار العالم بأن الشخص الذي يعطي خياره غير مكره، عليه أن يحميه مهما كانت التكاليف"، حسب تعبيره.

موت الضمير العالمي

ورأى ولد باب أن رابعة "كشفت زيف دعاوى حقوق الإنسان، وموت الضمير العالمي، وأكدت أن الأمة مكلومة ببعض أبنائها، وأن الظلم يحتاج إلى  تضحيات أكبر من أجل رفعه، وأن العدل تمر طريقه حتما بالتضحية والبذل، وهو أمر ضرب فيه أنصار الشرعية بمصر  أروع الأمثلة"، وفق تعبيره.

بدوره، قال حبيب ولد أكاه، رئيس "المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة"، وهي الجهة المنظمة للمظاهرات، إن على موريتانيا بذل جهد من أجل المساهمة في فضح قادة الانقلاب في مصر على الصعيد الإفريقي.

دعوة للمساهمة في جر الانقلابيين للمحاكم الإفريقية

وقال ولد أكاه، في تصريح لـ"عربي21"، إن المنظمات الحقوقية الموريتانية، مطالبة بجهود أكبر من أجل المساهمة في جر الضالعين في مجزرة رابعة إلى المحاكم الإفريقية والدولية، مؤكدا أن "الشعب الموريتاني سيظل حاضرا بقوة في هذا الخصوص، عبر المظاهرات والتضامن بكل أشكاله مع أنصار الشرعية، حتى ينتصر الحق"، وفق تعبيره.

التعليقات (1)
احمد_الموريتاني
الأحد، 16-08-2015 11:52 ص
اللهم يارب العالمين ياحي ياقوي يامتين خلص بلادنا وبل مصر وكل البلاد الاسلامية من الخونه والظالمين وارنا فيهم عاجلا ما يفرجنا ويرضيك يارب العالمين،اللهم دمر كل الكائدين وكل المحتالين وخلصنا منهم اجمعين، اللهم انصر الحق واهل الحق واضحض الباطل واهله ولاتحقق لهم غاية ولاترفع لهم راية.