سياسة عربية

بماذا أفتى السيستاني عن سؤال يتعلق بالهجرة إلى الخارج؟

يشهد العراق حالات هجرة واسعة بسبب ظروف البلاد - أرشيفية
يشهد العراق حالات هجرة واسعة بسبب ظروف البلاد - أرشيفية
أجاز المرجع الديني الشيعي العراقي علي السيستاني، الهجرة إلى "بلاد الغرب" إذا أمن الشخص هناك على دينة ونفسه، وأكد حرمة الهجرة إذا "استوجبت نقصانا في الدين".

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن السيستاني قوله، إنه "يجوز للمؤمن السفر إلى البلدان غير الإسلامية إذا جزم أو اطمأن بأن سفره إليها لا يؤثر سلبا على دينه ودين من ينتمي إليه".

وأضاف أنه "يحرم السفر إلى البلدان غير الإسلامية أينما كانت في شرق الأرض وغربها، إذا استوجب ذلك السفر نقصانا في دين المسلم، سواء أكان الغرض من ذلك السفر للسياحة أم التجارة أم الدراسة أم الإقامة المؤقتة أم السكنى الدائمة، أم غير ذلك من الأسباب".

وعرّف نقص الدين بأنه "فعل الحرام باقتراف الذنوب الصغائر أو الكبائر، كشرب الخمر والزنا وأكل الميتة وشرب النجس، وغيرها من المحرمات الأخرى، أو ترك الواجب كترك الصلاة والصوم والحج وغيرها من الواجبات الأخرى".
التعليقات (2)
ابويزيد
الخميس، 10-09-2015 06:12 م
الحمدلله الذي انعم علينا بالاسلام واتباع سنه نبينا
محمد
الخميس، 10-09-2015 05:50 م
يا سيستاني وهل يأمن أحد على دينه في العراق الذي جعلتموه يغرق في الطائفية ويُقتل المسلم على طائفيته. وكأن السيستاني يعيش في بلد فيه المسلم مطمئن على دينه. إذا كان المسلم لا يطمئن على روحه وقوته اليومي فكيف يطمئن على دينه بحضور كل هذه المليشيات الطائفية التي أسالت دماء المسلمين أيما سيلان.