حول العالم

3 وفيات جراء العاصفة الرملية التي تضرب لبنان

يجتاح منطقة الشرق الأوسط طقس مغبر حار - أرشيفية
يجتاح منطقة الشرق الأوسط طقس مغبر حار - أرشيفية
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الثلاثاء، مقتل نساء وإدخال 750 شخصا إلى المستشفيات اللبنانية بعد إصابتهم بالاختناق وضيق التنفس، نتيجة العاصفة الرملية التي تضرب البلاد منذ أمس.

ولفتت الوزارة في بيان، إلى "وفاة المواطنتين (جمانة.ل) في مستشفى بعلبك الحكومي و(هدلا.ع) في مستشفى تمنين".

وذكر البيان أن عدد حالات الاختناق وضيق التنفس جراء العاصفة الرملية ارتفع إلى 750 حالة.

وأعلنت مصلحة الأرصاد الجوية، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، استمرار "الطقس الحار غير الاعتيادي لعدّة أيّام مع رياح شرقية مغبّرة قادمة من العراق ما يسهل حدوث حرائق".

وتوقعت الأرصاد انحسار العاصفة على الساحل اللبناني بدءا من مساء الغد، بينما تستمر حتى الخميس المقبل في البقاع.

وأوضح مصدر مطلع في وزارة الصحة، طلب عدم الكشف عن اسمه، رفض الإفصاح عن إسمه، أن "امرأة ثالثة سورية الجنسية توفيت نتيجة العاصفة بعد صدور البيان في منطقة أكروم في محافظة عكار شمال البلاد".

ولفت إلى أنه "لا توجد إحصاءات تفصيلية إلى الآن، لكن العدد الكبير من الإصابات في عكار والبقاع"، موضحا أن "عددا من هذه الحالات تمت معالجتها في أقسام الطوارئ وخرجت من المستشفى، وجميعها عولجت على حساب الصحة".

وأعلنت وزارة الصحة في بيان آخر "حال الاستنفار نظرا للأحوال الجوية التي يشهدها لبنان، من خلال شبكة الرعاية الصحية الأولية والترصد الوبائي والمستشفيات الحكومية والخاصة المتعاقدة مع الوزارة وكذلك من خلال الصليب الأحمر اللبناني لمتابعة الوضع".

وطلبت الوزارة من المواطنين و"خاصة من يعانون أمراض الربو والحساسية والأمراض الرئوية المزمنة وأمراض القلب، وكبار السن والأطفال والحوامل، ملازمة منازلهم وتجنب التعرض للغبار واستعمال الأدوية الموصى بها من قبل أطبائهم، واستعمال الكمامات الواقية من الغبار في حال الاضطرار إلى التنقل خارج منازلهم".
التعليقات (0)