ملفات وتقارير

إسرائيل تدعو لتوظيف الغاز في بناء تحالف رباعي لمحاصرة تركيا

التحالف سيضم مصر وقبرص وإسرائيل واليونان - أرشيفية
التحالف سيضم مصر وقبرص وإسرائيل واليونان - أرشيفية
قال أحد أوثق مراكز الأبحاث الإسرائيلية ارتباطا بدوائر صنع القرار في تل أبيب، إن اكتشافات الغاز الجديدة في مصر تفتح المجال أمام تكريس الشراكة الاستراتيجية بين إسرائيل ونظام الحكم في القاهرة.

وفي ورقة تقدير موقف صدرت الاثنين، رفض "مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة"، الذي يرأس مجلس إدارته دوري غولد، وكيل وزارة الخارجية، التقديرات القائلة بأن اكتشافات الغاز الجديدة قبالة الشواطئ المصرية تهدد قدرة إسرائيل على استغلال حقول الغاز التي اكتشفتها شركات إسرائيلية.

وشدد المركز على أن إسرائيل بإمكانها التعاون مع نظام السيسي في استغلال حقول الغاز والتوافق على استراتيجية موحدة في التعاطي مع قطاع الطاقة بشكل يمس بمصالح تركيا، التي تمثل "عدوا مشتركا" لكل من القاهرة وتل أبيب.

وأوضح المركز أن الشراكة في إنتاج الغاز تمكن إسرائيل من تكريس أواصر التحالف الاستراتيجي الذي يجمع كلا من إسرائيل ومصر واليونان وقبرص، على اعتبار أن للدول الأربع مصالح مشتركة في استغلال حقول غاز مكتشفة حديثا في مياهها الاقتصادية.

وتوقع المركز أن يفضي التحالف الرباعي إلى استمالة روسيا إليه، على اعتبار أن روسيا "ذات الأغلبية الأرثوذكسية" تبدي اهتماما خاصا بالعلاقات مع قبرص واليونان الأرثوذكسيتين.

وتوقع المركز أن يفضي التحالف إلى إحكام الخناق على تركيا، التي تعدّ في علاقة خصومة مع الدول الخمس.

واعتبر المركز أن أي قرار إسرائيلي بتصدير الغاز لتركيا يمثل "خطيئة استراتيجيه"، مشددا على ضرورة عدم الاعتماد على دولة يسود فيها نظام يتحكم فيه "الإخوان المسلمون"، والمتمثل في شخص الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأكد المركز أن الشراكة الاستراتيجية مع القاهرة في كل ما يتعلق باستغلال حقول الغاز المكتشفة لدى الجانبين سيعزز التعاون الأمني الكثيف القائم بين الجانبين، والذي يمثل مصلحة من الطراز الأول لإسرائيل.

ولم يستبعد المركز أن تشرع إسرائيل في توريد الغاز لمصر، متوقعا ألا تمكن اكتشافات الغاز الحديثة في مصر من سد حاجة مصر للغاز.

وأشار المركز إلى أن تصدير الغاز الإسرائيلي لمصر سيسهل على الحكومة الأردنية تمرير مخططها لاستيراد الغاز الإسرائيلي، حيث إن بإمكانها أن تفند "مزاعم المعارضة الأردنية التي تعد استيراد الغاز الإسرائيلي ضربا من ضروب التطبيع".

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "ميكور ريشون" في عددها الصادر الجمعة الماضي، إن الحكومة المصرية بالغت في تقدير حجم حقل الغاز المكتشف حديثا قبالة السواحل المصرية.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في مجال الطاقة، تقديرهم بأن تكون إنتاجية الحقل أقل بكثير من التوقعات. 

 وشددت الصحيفة على أن قدرة النظام المصري الحالي على استغلال حقول الغاز متدنية، ما يعني أن إسرائيل ستكون قادرة على تصدير غازها في ظروف تنافسية مريحة.
التعليقات (2)
جاسر عبد الحميد
الثلاثاء، 08-09-2015 01:05 م
وفي سياق متصل، قالت صحيفة "ميكور ريشون" في عددها الصادر الجمعة الماضي، إن الحكومة المصرية بالغت في تقدير حجم حقل الغاز المكتشف حديثا قبالة السواحل المصرية. ونقلت الصحيفة عن خبراء في مجال الطاقة، تقديرهم بأن تكون إنتاجية الحقل أقل بكثير من التوقعات. وشددت الصحيفة على أن قدرة النظام المصري الحالي على استغلال حقول الغاز متدنية، ما يعني أن إسرائيل ستكون قادرة على تصدير غازها في ظروف تنافسية مريحة، الخبر. واضح طبعا الخنازير أعلنوها حرب تكسير عظام، وليتنا كشعب فى مصر نعى حجم مسؤوليتنا عن ملايين الفتيات والنساء والأطفال المصريين لأن أى انفجار شعبى مرة أخرى ناتج عن ضغوط سياسبة خاطئة وحجم فساد مرتفع، ليس أمام فتيات ونساء وأطفال مصر غير الهروب من خلال الحدود كفتيات ونساء وأطفال سوريا إذا وقع انفجار شعبى هذه المرة فحذار أن نتهاون كشعب ونتلاعب بالأمن القومى المصرى كعادتنا منذ سنوات بعيدة والمشهد الشعبى فى الشارع أمامكم. صناعة زى الزفت، علاقات مجتمعية فى كل المحافظات طين وفساد وفوضى وضجيج وإزعاج ومش عايزين نفهم أبدا أن ذلك هو تهديد للأمن القومى وناهيتنا لو استمر الحال على هذا الوضع الفاضح، هيروح الشعب فى ستين داهية زى سوريا. جميل جدا أن تكتب تعليقاً لموقع " عربى 21 " وأنت تستمع إلى واحدة من أروع السيمفونيات العالمية، أنتم موقع غير تقليدى، صندوق تعليقات رائع، صفحات منظمة مرتّبة بتنسيق وخطوط رائعة، عدد كبير من الأخبار المختلفة، أتذكر صندوق تعليقات عِفِش لصحيفة قومية خنقانا بكذب إعلامى بِيفَكّرنى بجوبلز الكذاب والإعلام الأسود. الدنيا جميلة، والخير وفير. لدينا بحار، ولدينا نيل عظيم، لدينا هيكل سكانى قوامه ملايين الشباب العفى، لدينا شبكة مواصلات كبيرة، وهو يوليو بيكون حار وباقى أيام السنة جميلة، لكن ياخسارة، الناس أخلاقها مش جميلة عدا الحكماء الخوالد منا. موقعكم جميل، سهل التحميل، على خلاف مواقع الصحف القومية اللّى يغرسك تحميلها، كنتم فين من زمان؟ وبالمناسبة: وافقتم على تعليقاتى أو لم توافقوا، سندخل موقعكم لأنه يرضى غرورنا الثقافى المتواضع، شكرا لكم .
ashtafgaramoon
الثلاثاء، 08-09-2015 11:12 ص
ان الله لا يصلح عمل المفسدين حلف الشيطان الاسرائيلي مع عصابة العسكر لن يفلح وسينكسر ان كيد الشيطان كان ضعيفا